رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد فوزها بكأس العالم تحت 17 سنة.. البرازيل تقترب من نيجيريا

الكابتن

بإحراز المنتخب البرازيلي لقب بطولة كأس العالم تحت 17 سنة البرازيل 2019 للمرة الرابعة في تاريخه، لم يعد بينه وبين المنتخب النيجيري صاحب الرقم القياسي بـ5 ألقاب سوي لقب وحيد.

لم يكن فوز المنتخب البرازيلي على نظيره المكسيكي في المباراة النهائية سهلا، بل تحقق بطلوع الروح بعد أن أهدر فرصا كثيرة، فلم يسجل هدف الفوز الثاني إلا في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة لتنتهي المباراة 2 – 1 ، وكان المنتخب المكسيكي صاحب المبادرة بتسجيل الهدف الأول عن طريق بريان جونزاليس في الدقيقة 66، وتعادل للمنتخب البرازيلي كايو جورج في الدقيقة 83 من ضربة جزاء، ثم أحرز هدف التتويج باللقب لازارو فينيسيوس، والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

والمباراة بشكل عام استحوذ عليها المنتخب البرازيلي بنسبة60 %، وكانت عدد تمريراته 455 تمريرة، ونسبة دقتها 84 % مما يعني أن الكرة كانت بين أقدام لاعبيه معظم الوقت، وأخطاء التمرير كانت قليلة، وسدد 24 تسديدة منها 10 على المرمى، بينما فضل المنتخب المكسيكي الدفاع فلم يزد استحواذه على الكرة على 40 %، مرر خلالها الكرة 305 تمريرات دقتها 71 %، وسدد 12 تسديدة واحدة فقط منها شكلت خطورة على المرمى.

إذن الإستحواذ، والسيطرة، والأفضلية، والخطورة كانت للمنتخب البرازيلي الذي استحق اللقب بسبب تفوقه الواضح على المنتخب المكسيكي خلال هذه المباراة، لكن عابه إهدار الفرص الذي كان ممكنا أن يدفع ثمنها، وتعاقبه الكرة بالخسارة وفقدان الللقب.

تصدر المنتخب البرازيلي المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 9 نقاط على حساب منتخبات كندا 4 – 1، ونيوزيلندا بثلاثية نظيفة، وأنجولا بهدفين دون رد.

وفي دور الـ16 تجاوز المنتخب التشيلي بالانتصار عليه 3 – 2، وفي دور الـ8 المنتخب الإيطالي بهدفين دون مقابل، وفي دور قبل النهائي المنتخب الفرنسي 3 – 2.

سجل المنتخب البرازيلي في البطولة 19 هدفا بواسطة 7 لاعبين، وهم المهاجم كايو جورج 5 أهداف، والمهاجمان جابرييل فيرون، جواو جابرييل مارتينز، ولكل منهما 3 أهداف، والمهاجمان تاليس مانو مارتينيز، ولازارو فينيسيوس، ولكل منهما هدفين، ولاعب الوسط دييجو روزا هدفين، والمدافع لوان باتريك هدف واحد.

على الجانب الآخر كان وصول المنتخب المكسيكي إلى المباراة النهائية مفاجأة في هذه البطولة، فهو تخطى دور المجموعات بصعوبة بصفته ثالث المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط جمعها من تعادل سلبي مع المنتخب الباراجوياني، وهزيمة أمام المنتخب الإيطالي 1 – 2، وانتصار ساحق على منتخب جزر السولومون بـ8 أهداف دون مقابل.

وتخطى في دور ثمن النهائي المنتخب الياباني بالفوز عليه بهدفين نظيفين، وفي دور ربع النهائي المنتخب الكوري الجنوبي بهدف يتيم، وفي دور نصف النهائي المنتخب الهولندي بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وأحرز المنتخب المكسيكي 14 هدفا عن طريق 8 لاعبين، وهم لاعب الوسط افراين ألفاريز 4 أهداف، والمدافع خيسوس جوميز هدفين، والمهاجم علي افيلا هدفين، والمهاجمون بريان جونزاليس، وسنتياجو مونيوز، ولويس بوينتي، واسرائيل لونا، ولكل منهم هدف وحيد، ولاعب الوسط أوجينيو بيزوتو هدف واحد.

هذه المباراة النهائية هي السادسة للمنتخب البرازيلي، وهو ثاني أكثر المنتخبا لعبا في المباراة النهائية بعد المنتخب النيجيري الذي لعب 8 مباريات نهائية أما بالنسبة للمنتخب المكسيكي، فهذه هي المباراة النهائية الرابعة له، وحصد اللقب مرتين من قبل.