رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجم بايرن ميونخ والكاميرون الأوليمبى لـ"الكابتن": التعادل مع مصر لا يرضينا.. وأحلم باللعب فى برشلونة

فرانك إيفينا
فرانك إيفينا

إلى جانب مصطفى محمد،لاعبان فقط نجحا في تسجيل هدفين خلال النسخة الحالية من بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، من بينهما فرانك إيفينا صاحب الـ19 ربيعا نجم الهجوم الكاميروني الذي يحمل الرقم 7 ويتحدى مصر الليلة، "الكابتن" أجرى حوارا مطولا مع إيفينا وإليكم ما جاء به:

 

> حدثنا عن بداياتك مع كرة القدم وكيف انضممت لبايرن ميونيخ؟

- بداياتي كانت باللعب في قرية صغيرة في ميونيخ ولم يكن هناك مَن يعرفني أو يؤمن بموهبتي، قبل ذلك، خالتي هي مَن اكتشفت قدراتي وكانت تأخذني للعب كرة القدم في عدة أماكن، حثّت خالتي والدتي للموافقة على الانتقال إلى هذه القرية حتى أتمكّن من ممارسة كرة القدم، لقد لعبت خالتي دورا فعّالا في مسيرتي كونها  أوّل من  اكتشف هوايتي وشجّعني، لم تكن أمي مقتنعة بكرة القدم ولم توافق على انخراطي بها.

عقب الانتقال، التحقت بنادي الحي لأتدرب، وفي آخر الموسم حادث أحد  المسئولين والدتي مقترحا عليها  انضمامي إلى البايرن كان ذلك في الثانية عشر من عمري، لم يقبلني في المحاولات الأولى، وتمَّ  قَبُولي بعد عام في البايرن لعبت هناك حتى بلغت  17 سنة.

 

> وماذا عن تصعيدك للعب مع الفريق الأول للبايرن؟

- لعبت مجموعة من المباريات كان أكثرها ودّية مع كارلو أنشيلوتي، لم أكن لاعبا بارزا في التدريبات الأولى إذ يوجد آخرون من الذين طغت شهرتهم على وجودي لكن المدرّب اكتشفني بعد مجموعة من الحصص التدريبية التي لعبت فيها  بمراكز عدة بدءا بالمهاجم، والحقُّ أنّ المدرّب أنشيلوتي لم يَكُنْ مقتنعا بي تمام الاقتناع نظرا لصغر سني وقلة خبرتي، كل ما هنالك أنّ النادي كان يفتقر إلى المهاجمين والوحيد الذي كان يتمتع بالكفاءة المطلوبة هو ليفاندوفيسكي وهو ما سمح لي أيامها بأن أظهر مع الفريق، واصلت التدرب مع أنشيلوتي خلال تلك الفترة، كنت ألعب على الرواق في مرحلة كان يضم فيها النادي أسماء مثل روبن وريبيريه ولذلك لم تكن هناك فرصة للعب في وجود مثل هذه الأسماء، أنشيلوتي بدأ يعجب بي وقال لي إنه يعدني لأكون أحد لاعبي المستقبل في النادي، وقال لي إنني موهوب وسوف يكون لي مستقبل كبير في كرة القدم.

 

> وكيف استفدت من التدرب واللعب مع أسماء كبيرة مثل ليفاندوفيسكي وتوماس مولر وروبين وغيرها من الأسماء وخاصةً من يلعبون في مركزك؟

- كانت تجربة رائعة بالنسبة لي، فليس من العادي ولا الطبيعي أن أتدرب وألعب مع هؤلاء اللاعبين الكبار والذين أراهم في التلفاز وقد خاضوا مباريات كثيرة وحاسمة في مختلف البطولات والمواعيد الكبرى، فعلا هذه الفترة كانت استثنائية بكل المقاييس.

 

> ما هو موقفك من فريقك الحالي يورندجرين وماذا تنوي أن تفعل، هل تفكر في العودة للبايرن أم لديك عروض أخرى؟

- حاليا لديّ عقد مع الفريق الذي أنتمي إليه بسنتين ينتهي بالصيف، وحينها سأفكّر فيم يمكن أن أفعل سواء أواصل مع فريقي أو ألتحق بناد آخر، لقد أديت موسما رائعا مع الفريق، وفي الواقع أتمنى أن تأتيني فرصة اللعب بمكان أفضل عقب هذه البطولة والانتقال في الشتاء ولكن لو لم يحدث فسأكمل تعاقدي إلى الصيف وبعدها نرى ما سيحدث.

 

> مَن هو قدوتك في الملاعب من أساطير كرة القدم العالمية؟

- مثلي الأعلى من اللاعبين الحاليين هو كليان مبابي الذي يتمتع بمستوى رائع ويتسم مستواه أيضا بالثبات بالرغم من سنة الصغيرة، بالنسبة للاعبين الكبار فصامويل إيتو هو قدوتي بالتأكي،, خرج من بلادي ليلعب في مستويات عالية جدا، كان مهاجما فذا وأتمنى أن أصبح مثله يوما ما.

 

> وما هو فريقك المفضل من بين فرق المستوى الأول في أوربا حاليا؟

- بالتأكيد هناك عدة فرق تلعب كرة قدم جيدة خلال هذه الفترة ولكن الفريق الأفضل أداء بالنسبة لي هو مانشستر سيتي، وتقييمي هذا حسب معيار طريقة اللعب أذ إنّ هذا النادي له قدرة عالية على تطويع الكرة وإضفاء سيطرة  فنية عليها، بالطبع لا يوجد فريق قادر على اكتساح والفوز بجميع المباريات، لكن المنهج الذي يتخذه مانشستر سيتي في إدارة الكرة هو من وجهة نظري الأفضل حاليا.

 

> أيهما تفضل.. كرستيانو رونالدو أم ليونيل ميسي؟

- ليونيل ميسي هو لاعبي المفضل وهو الأفضل دائما.

> إذن فأنت ترتدي الرقم 7 مع الكاميرون على سبيل المصادفة؟

- يرد ضاحكا: "أنا لا يشغلني مطلقا أي الأرقام أرتدي لا سيما أني ألعب في جميع مراكز الهجوم،  قادر على اللعب على الرواق وألعب أيضا كمهاجم".

> وأيهما تفضل.. أن تلعب كجناح أم كمهاجم؟

- أنا أفضل اللعب كمهاجم صراحةً لأنني أمتلك قدرات فنية عالية في إنهاء الهجمات وترجمة الفرص إلى أهداف.

> ومَن هم اللاعبين الذين تتوقع أن يكون الأفضل وترشحه للمنافسة على الجوائز الفردية بعد ميسي وكرستيانو؟

- بالفعل هناك في الوقت الحالي من يسلكون تدريجيا مسلك كريستيانو وميسي وهم في طريقهم حاليا لاحتلال مكانة مميزة يستحقونها في كرة القدم، أعتقد أن مبابي وساديو ماني وصلاح ونيمار هم الأقرب لفرض أفضليتهم على الجميع خلال الفترة المقبلة.

 

> حدثني عن انطباعك عن تنظيم البطولة في مصر، ماذا عن الملاعب والإقامة والجمهور؟

- صدقا كنت متفاجئا بالتنظيم فليس من عادة الدول الإفريقية أن تكون منظمة مثلما شاهدت هنا، لقد تفاجأت أيضا بحيوية الجماهير وما أضفوه على الأجواء من بهجة داخل الملعب، كان ذلك من المسائل المحفزة بالنسبة لي اللعب، لم أتوقع وجود دول إفريقية تمتلك مثل هذه الإمكانيات، الفنادق رائعة وسيارة الإسعاف متواجدة في الملعب ومجهزة على أعلى مستوى.

الموظفون في الفندق طيبون جدا، والملعب على درجة عالية من الجودة، لم أتوقع كل هذا التفرّد والتميّز في المسابقة والنظام العام.

طبعا لا يوجد بلد إفريقي يقارن بأوروبا، لكن عموما تعتبر القاهرة من أكثر الأماكن نظافةً ونظاما في إفريقيا حتى الطرقات كانت جيدة، هذا أمر رائع أنتم سائرون نحو التطور الملحوظ.

 

> أخبرني  عن انطباعاتك عن مواجهتكم مصر الليلة ومَن هم أبرز اللاعبين الذين أعجبوك بعد متابعتكلمصر خلال المباراتين السابقتين؟

- المباراة ستكون صعبة حسب رأيي فمصر هي منافسنا الأكبر والأقوى في المجموعة، وعلى كل إنّ غدا لناظره قريب وسنعرف إن كنا سنفوز أو لا وعلى كل لا أعتقد أنه ثمة إمكانية للتعادل، نحن لا نريد سوى الفوز، بالنسبة لأفضل اللاعبين فليس من الصعب تحديده، هو لا ريب رمضان صبحي، الجميع يستطيع أن يلاحظ ذلك، هناك أيضا المهاجم الذي سجل هدفين مثلي، يقصد مصطفى محمد، هو مهاجم لديه إمكانيات جيدة، أعتقد أنني لم ألحظ لاعبين آخرين بمستوى لافت.

> ماذا تعرف عن الكرة المصرية، أهم لاعبيها وأقوى الفرق؟

- أنا لا أشاهد كثيرا الكرة الإفريقية وبناء عليه لن أستطيع معرفة الكثير من اللاعبين القدامى في مصر ولا حتى الأندية، أنا لا أعرف شيئا عن الكرة في مصر ولا إفريقيا لا أتابع سوى الكرة الأوربية.

> وما رأيك في محمد صلاح وما يقدمه حاليا مع ليفربول؟

- ليفربول فريق يعجبني كثيرا يمتلك مهارات استثنائية، كذلك لاعبو الفريق لهم رابطة روحية متينة تجعلهم يدافعون عن فريقهم بقلوبهم وبكثير من الحماسو ليفربول يلعب كرة قدم جيدة ويستطيع الفوز على فريق بحجم وقوة مانشستر سيتي تحت قيادة بيب جوارديولاو بالطبع صلاح يقدم مستويات رائعة مع مانيو كلاهما يمثل قارتنا بأفضل طريقة ممكنة.

> ومَن تُرشح للتتويج ببريميرليج هذا الموسم؟

"سيتوّج ليفربول بالبطولة، هو الأقرب من أي وقت مضى.

> ومَن ترشح للتتويج بلقب دوري أبطال أوربا؟

- لا أدري صراحة، سيكون من الصعب تحديد الفائز، لا أستطيع أن أجزم بفوز الريال فهو لم يعد يتمتع بالقوة التي اشتهر بها طوال السنوات الأخيرة، أعتقد أنّ النادي الذي تتوفر له حظوظ أكبر للفوز سيكون واحدا  من برشلونة أو سيتي أو ليفربول.

> ما هو أكثر نادي تحلم للعب بصفوفه في المستقبل؟

- أتمنى اللعب في نادي برشلونة فهو من الأندية المتميزة ومن الطبيعي أن  أحلم بالانضمام إليه كما فعل مواطني صامويل إيتو.

> ما هي أهم طموحاتك كلاعب كرة قدم سواء مع الأندية أو مع منتخب بلادك ؟

- أطمح إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الإفريقية للكبار مع المنتخب الأول لبلادي الكاميرون.