رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإمارات تلتقى فيتنام.. والسعودية فى ضيافة أوزبكستان فى أبرز لقاءات تصفيات مونديال 2022

لقطة من مواجهة السعودية
لقطة من مواجهة السعودية وفلسطين في تصفيات مونديال 2022

تعود عجلة قطار تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، وكأس أمم آسيا 2023، للدوران من جديد، حيث يشهد اليوم الخميس، مواجهات ساخنة ضمن الجولة الخامسة من التصفيات.

ويتجه المنتخب الإماراتي إلى جنوب شرق آسيا، في رحلة طويلة جديدة من أجل مواجهة فيتنام في هانوي، وهو يدرك أن أي تعثر جديد، قد يعقد موقفه في التأهل للدور الثالث.

وبدأت الإمارات مباراتها السابقة ضد تايلاند، وهي في صدارة المجموعة السابعة، لكنها تعرضت لخسارتها الأولى في التصفيات، بعد فوزها بأول مباراتين على ماليزيا وإندونيسيا، لتجد نفسها في المركز الثالث.

وتملك الإمارات ست نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف تايلاند وفيتنام، اللتين تتقاسمان الصدارة.

ومن ناحية، يحل المنتخب السعودي ضيفًا على نظيره منتخب أوزبكستان بملعب باختاكور المركزي بالعاصمة طشقند، في مهمة سيسعى خلالها "الأخضر" للظفر بالنقاط الثلاث من أجل اقتناص صدارة المجموعة.

ولا يزال رينارد يبحث عن سحره المفقود، منذ توليه قيادة السعودية في أغسطس، بعد أداء باهت في مبارياته الثلاث الأولى بتصفيات كأس العالم.

واستهلت السعودية، التي تملك خمس نقاط مقابل ست لأوزبكستان، متصدرة المجموعة الرابعة، مشوارها بتعادل مخيب مع اليمن، بهدفين لمثلهما، قبل أن تهزم سنغافورة بثلاثية نظيفة، ثم تتعادل مع المنتخب الفلسطيني دون أهداف، الشهر الماضي.

لكن المنتخب السعودي، الذي سيفتقد مهاجمه عبدالفتاح عسيري بسبب الإصابة، سيواجه اختبارا صعبا في طشقند أمام أوزبكستان، التي فازت بكل مبارياتها الثلاث تحت قيادة مدربها الجديد، فاديم أبراموف.

ويحتل المنتخب الفلسطيني المركز الثالث في المجموعة، بأربع نقاط من ثلاث مباريات، قبل مواجهة اليمن الذي يملك نقطتين، في المنامة.

وسيكون المنتخب الأردني، على موعد مع مواجهة نارية، عندما يستضيف نظيره الأسترالي، بملعب الملك عبدالله الثاني بالعاصمة عمان.

ويسعى منتخب الأردن لاستمرار تفوقه من حيث النتائج، على منتخب "الكانجارو"، بعدما حقق "النشامي"، فوزًا مفاجئًا على أستراليا في كأس آسيا 2019 بالإمارات، في يناير الماضي.

وسيستمد المنتخب الأردني الإلهام، من نتائجه على أرضه أمام أستراليا.

فرغم هزيمتين ثقيلتين في مواجهتيه خارج الديار، ضد المنتخب الأسترالي في تصفيات كأس العالم، عامي 2013 و2016، فإنه لم يخسر مطلقا أمام منافسه في عمان، بالإضافة لانتصاره الأخير في كأس آسيا.

ويملك الأردن سبع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الثانية، التي تتصدرها أستراليا بتسع نقاط، بعد ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات.

بينما تمتلك الكويت، التي تستضيف تايوان متذيلة الترتيب، أربع نقاط في المركز الثالث.

وتسعى سوريا للابتعاد أكثر بصدارة المجموعة الأولى، عندما تواجه الصين صاحبة المركز الثاني في دبي.

وتملك سوريا تسع نقاط بعد ثلاثة انتصارات متتالية، وتتقدم بنقطتين على الصين، بينما تحتل الفلبين المركز الثالث ولديها أربع نقاط.

ويخوض العراق مواجهة قمة ضد جارته إيران، في المجموعة الثالثة التي اشتعلت فيها المنافسة، بعد الفوز المفاجئ للبحرين على المنتخب الإيراني، بقيادة مدربه البلجيكي مارك فيلموتس، الشهر الماضي.

ويتصدر العراق المجموعة برصيد سبع نقاط، ويتقدم بفارق الأهداف على البحرين، التي تواجه هونج كونج خارج الديار، بينما تأتي إيران في المركز الثالث ولديها ست نقاط.

وفي مباريات أخرى، تلتقي عمان مع بنجلاديش في مسقط، حيث تسعى لتقليص الفارق مع قطر، متصدرة المجموعة الخامسة.

ولدى المنتخب العماني صاحب المركز الثاني ست نقاط، من ثلاث مباريات، مقابل عشر لقطر التي خاضت أربع مباريات.

ويستضيف لبنان منتخب كوريا الجنوبية، سعيا للحفاظ على آماله في التأهل للمرحلة التالية.

ويحتل لبنان المركز الثالث في المجموعة الثامنة، برصيد ست نقاط، بفارق نقطة واحدة خلف الكوريتين.

وتصعد الفرق الفائزة بصدارة المجموعات الثماني، بالإضافة لأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني، إلى الدور الثالث في التصفيات المزدوجة، المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.