رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

السنغال تستضيف الكونغو.. ومواجهة ثأرية بين الكاميرون والرأس الأخضر فى تصفيات أمم إفريقيا 2021

منتخب السنغال
منتخب السنغال

تنطلق اليوم الثلاثاء، منافسات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي ستقام بالكاميرون.

فعلي ملعب (ستاد دات ليور)، يستضيف المنتخب السنغالي، نظيره منتخب الكونغو، ضمن لقاءات المجموعة التاسعة، حيث يطمح "أسود التيرانجا" (وصيف حامل لقب النسخة الماضية)، لتحقيق بداية جيدة، في سعيه لبلوغ النهائيات.

ويستضيف المنتخب النيجيري، نظيره البنيني، على ملعب (جودسويل أكبابيو)، ضمن مباريات المجموعة الثانية عشرة.

وسيحاول منتخب "النسور الخضراء"، استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل حصد أول ثلاث نقاط في المجموعة التي تضم أيضًا كلًا من سيراليون وليسوتو، واللذين سيلتقيان اليوم على ملعب الأول.

أما منتخب بنين - مفاجأة أمم إفريقيا الماضية - فيطمح للخروج ولو بنقطة التعادل.

كان المنتخب البنيني، قد بلغ الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية - بعدما أطاح بمنتخب المغرب بركلات الجزاء الترجيحية، في ثمن نهائي البطولة، قبل أن يودع المنافسات بعد الخسارة أمام السنغال بهدف نظيف.

وسيخوض منتخب الكاميرون، مواجهة قوية عندما يستضيف الرأس الأخضر، ضمن لقاءات المجموعة السادسة.

وسيدخل منتخب "الأسود الغير مروضة"، مباراة اليوم، بدافع رد الاعتبار أمام المنتخب الملقب بـ"القروش الزرقاء".

وكان منتخب الرأس الأخضر، قد تأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2013، للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن أطاح بالكاميرون، من الدور الأخير للتصفيات، حيث حقق منتخب الـ "القروش الزرقاء"، الفوز ذهابًا على ملعبه، قبل أن يخسر إيابًا، بهدفين مقابل هدف.

وكانت الكاميرون، قد ودعت منافسات أمم إفريقيا 2019، بعد الخسارة أمام نيجيريا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في دور الـ16 للبطولة.

أما الرأس الأخضر، فسيحاول العودة من جديد للمشاركة في كأس الأمم، بعد أن غاب عنها في النسختين الأخيرتين.

كما يلتقي منتخب السودان، على ملعبه، نظيره ساوتومي وبرانسيب، على ملعب الهلال بأم درمان.

وسيحاول منتخب "صقور الجديان" الخروج من عثراته القارية، والتي كان آخرها فشله في بلوغ كأس أمم إفريقيا للمحليين 2020، بعد الخسارة على ملعبه، أمام تنزانيا، بهدفين مقابل هدف، بعد أن حققت السودان، الفوز ذهابًا خارج الديار، بهدف نظيف.

وقدم منتخب السودان، نتائج هزيلة خلال التصفيات الماضية، في مجموعته التي ضمت كلا من السنغال ومدغشقر، وغينيا الإستوائية.

واكتفت السودان، بتحقيق انتصار وحيد، خارج قواعدها على مدغشقر، بثلاثة أهداف لهدف، في المقابل، تلقي الفريق خمس هزائم، ليكتفي "صقور الجديان" بتحقيق 3 نقاط فقط، محتلًا المركز الأخير.

وعلى صعيد بقية المباريات، تلتقي إفريقيا الوسطي مع بوروندي، مالاوي مع جنوب السودان، غينيا بيساو مع إي سواتيني، ناميبيا مع تشاد، بوركينا فاسو مع أوغندا، أنجولا مع جامبيا.