رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
كأس الكونفدرالية
انتهت
2
نهضة البركان
1
حسنية أغادير
الدوري الإنجليزي الممتاز
انتهت
0
وست بروميتش ألبيون
0
بيرنلي
الدوري المصري
انتهت
0
إف سي مصر
1
طلائع الجيش

"حوار".. مدرب غانا يتحدث عن خطورة رمضان صبحي وخطته أمام الفراعنة غدا

الأحد 10/نوفمبر/2019 - 10:50 م
إبراهيم تانكو
إبراهيم تانكو
محمد غبن - أحمد فهمى
طباعة

حمل إبراهيم تانكو طموحات النجوم السوداء على كتفه، بحثا عن مجد جديد، في أوليمبياد طوكيو يضاف إلى تاريخه الطويل كلاعب كرة قدم، برغم صغر سنه حيث يبلغ المدير الفني للمنتخب الأوليمبي الغاني 42 عاما فقط.

 

بدأ تانكو مسيرته الكروية في نادي الملك فيصل لكرة القدم في أشانتي قبل الانتقال إلى بوروسيا دورتموند الألماني ليتوج معه بدوري أبطال أوروبا، و والدوري الألماني و كأس السوبر الألماني و كأس الإنتركونتيننتال ، قبل أن ينهى مسيرته الاحترافية في نادي فرايبورج الألماني موسم 2007.

 

"الكابتن" التقى المدرب الشاب، على هامش بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، قبل ساعات من مباراة منتخب "النجوم السوداء" أمام مصر، لمعرفة وجهة نظره في العديد من الأمور.

 

**في البداية، كيف كان تري مباراة فريقك أمام مصر، غدًا؟

هي بالفعل مباراة في غاية الصعوبة، واستعدينا لها جيدا ، كونها تأتى في الجولة الثانية، ونتيجتها ستحدد مصيرنا بشأن التأهل للدور التالي.. مصر لديها ثلاث نقاط ونحن لدينا نقطة واحدة، أنها مباراة هامة لكلا المنتخبين، لأن المجموعة التي نتواجد فيها في البطولة قوية للغاية، وكل مباراة سنخوضها في دور المجموعات ستكون صعبة.

 

**ومن هو اللاعب الذي تخشاه قبل المباراة؟

بالطبع رمضان صبحي، هو أحد أبرز لاعبي منتخب مصر لديه خبرات كثيرة وجرأة داخل الملعب، لكني أرى منتخب "الفراعنة"، يضم أيضًا عددًا من العناصر الجديد، وأيضًا منتخب غانا، لديه من العديد من اللاعبين المميزين، أحب رمضان صبحي، وشاهدته من قبل عدة مرات، وهو يعد من أمهر اللاعبين مع المنتخب المصري وسيكون له مستقبل كبير في الكرة العالمية إذا حافظ على مستواه وعاد لخوض تجربة الاحتراف مجددا.



 

**هل تفضل احتلال فريقك صدارة المجموعة لتجنب مواجهة فرق بعينها في الدور قبل النهائي؟

في هذه البطولة، إذا أردت التأهل، فعليك أن تكون مستعدًا لمواجهة أي فريق، فعلي سبيل المثال، نيجيريا خسرت أمس أمام كوت ديفوار، فهذا ليس ضمانًا لها لاحتلال صدارة المجموعة، علينا أن نركز في كل مباراة نخوضها من أجل تحقيق هدفنا.

 

**نريد أن نعرف حظوظ المنتخب الغاني حاليًا في التأهل للدور قبل النهائي؟

كل المنتخبات لها حظوظ كبيرة في التأهل للدور المقبل، مصر فازت في الجولة الأولى وتعادلنا أمام الكاميرون.. الآن سنواجه مصر، وأرى أن حسم المنتخبات المتأهلة عن هذه المجموعة، سيتحدد في الجولة الأخيرة.

 

**كيف تقيم مستويات المنتخبات المشاركة في البطولة، حتى الآن؟

مستويات المنتخبات جيدة، ومتقاربة، بدليل أن معظم المباريات أنتهت بالتعادل أو بالفوز 1-0، وهذا يعني المنتخبات المشاركة قوية، وكما ذكرت من قبل، فإن هوية المتأهلين للدور المقبل، ستحدد مع الجولة الأخيرة.

 

 **كيف ترى إقامة منتخب بلادكم في مصر خلال أمم إفريقيا؟

الإقامة أكثر من جيدة في مصر، هناك تعاون كبير من المصريين سواء المتطوعين ومرافقي المنتخبات، أو حتى من العاملين داخل فندق الإقامة وكذلك الجماهير العادية التي نلتقيها في الشارع هم يحبون الأفارقة كثيرا وهذا شيء يسعدني.

 

**وماذا عن أرضية إستاد القاهرة؟

أعرفه جيدًا.. أرضية الملعب رائعة، وكذلك الملعب ذاته، فكل شيء على ما يرام هنا، كنت سعيدا للغاية لوجود منتخب غانا في المجموعة الأولى، من أجل اللعب على إستاد القاهرة.




**هل لديك غيابات عن صفوف منتخب غانا الأوليمبي، خلال منافسات البطولة؟

لدينا 9 لاعبين خاضوا معنا التصفيات، ولم يتمكنوا من الانضمام لصفوف المنتخب بسبب رفض أنديتهم السماح لهم بالانضمام، الأمر الذي دفعنا لعدم قيدهم لأنه حال انضمامهم إلى صفوف المنتخب، سيأتون إلى القاهرة بعد خوض المباراة الثانية في الدور الأول ونكون قد انتهينا من أهم مباراتين في البطولة، لذا فضلنا عدم استدعائهم.

 

**وهل أثر ذلك على أداء الفريق، في مباراة الجولة الأولى؟

بالتأكيد، غياب هؤلاء اللاعبين أثر علينا، خاصة أنهم من العناصر المميزة، ولكني أثق جداً في المجموعة المتواجدة معي حاليًا، هم قادرون على تحقيق الحلم.

 

**هل ترى أي فروق في المستويات بين المنتخبات الإفريقية بالبطولة؟

أري أن الفروق في المرحلة العمرية تحت (23 عامًا) متساوية بشكل كبير، في معظم المنتخبات وقلت لك من قبل أن النتائج متقاربة وليس هناك نتائج كبيرة خلال مباريات الجولة الأولى ما بين هدف نظيف أو التعادل وهو ما يؤكد أن المستويات متقاربة جدا.

 

**كيف ترى النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي؟

عندما يتم سؤالي عن اللاعب الأفضل في إفريقيا، فبالتأكيد محمد صلاح وساديو ماني هما الأفضل في القارة، أنا سعيد بما يحققه محمد صلاح لبلاده، ويفعله لمواطنيه، وأثق تمامًا أنه سيكون أحد أفضل لاعبي العالم وسيحصل على الكرة الذهبية ذات يوم لأنه لاعب ذكي ولديه إصرار كبير.


ads
ads