رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

هل يتأثر جنوب إفريقيا بغياب باكاماني ؟

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 09:21 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

لن يستطيع منتخب جنوب إفريقيا بقيادة مديره الفني الوطني ديفيد نوتواني الإستفادة من إمكانات اللاعب باكاماني ماهلامبي، بسبب الإصابة في تصفيات أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 التي تنطلق غدا على الأراضي المصرية.

باكاماني لاعب لا زالت جماهير الأهلي تحديدا  تذكره، فهو لعب موسما واحدا فقط 2017 – 2018  في النادي، ولعب مع الفريق 14 مباراة، ولم يسجل سوى هدف يتيم، وصنع 5 أهداف أخرى.

وكان حسام البدري المدير الفني الحالي للمنتخب المصري هو من طلب التعاقد مع باكاماني، وتم فعلا في سبتمبر 2017 بعد أن شاهده في مباراتي الذهاب والعودة في دور الثاني في بطولة دوري أبطال إفريقيا 2017 عندما كان حسام البدري مديرا فنيا لفريق الأهلي أمام فريق بيدفيست ويتس الجنوب إفريقي.

وما جعل حسام البدري يتحمس للتعاقد مع باكاماني صغر سنه 19 عاما، وهو خلال أكثر من موسمين مع بيدفيست ويتس منذ أن تم تصعيده إلى الفريق الأول في موسم 2015 – 2016 شارك في 32 لقاء، وأحرز 10 أهداف، وقدم مثلها تمريرات حاسمة.

وفنيا يتميز باكاماني بالسرعة الفائقة، ولذلك يمكن الإستفادة منه في مراكز رأس الحربة، أو المهاجم الثاني، أو الجناحين سواء الأيمن، أو الأيسر.

وكانت هناك آراء تنادي بأستمراره في صفوف الأهلي، وعدم التسرع في الحكم عليه على أساس أنه خامة جيدة جدا، ويحتاج فقط إلى التطوير خاصة إنه صغير السن، ويزداد نضجا بمرور الوقت، ويكتسب الخبرات اللازمة من المشاركة بانتظام مع الفريق الأول، ويكون مفيدا جدا للفريق في المستقبل القريب، وربما الإستفادة منه ماديا فيما بعد.

وبعد الأهلي عاد باكاماني إلى جنوب إفريقيا في فترة الانتقالات الصيفية 2018، ولكن من بوابة نادي أكثر قيمة كثيرا من بيدفيست، وهو ماميلودي صن داونز، وخاض مع صن داونز في الموسم الماضي 29 مواجهة موقعا على 6 أهداف، ولكن في الموسم الحالي خاض 4 مواجهات، ولم يتمكن من التوقيع على أي هدف، واكتفى بالتسبب في تسجيل هدف وحيد.

إذن في المجمل مع صن داونز حتى الآن لعب 33 مباراة، وسجل 6 أهداف، وصنع هدفا آخر.

وعلى مستوى المنتخب الأولمبي شارك مع منتخب جنوب إفريقيا في 5 لقاءات رسمية في تصفيات كأس أمم إفريقيا الماضية السنغال 2015، والمؤهلة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، ولم يسجل أي هدف، ولكنه صنع هدفا.

كما أنه شارك في لقاء ودي وحيد أمام المنتخب المصري، ولعب 81 دقيقة.

وانضم باكاماني إلى منتخب جنوب إفريقيا الأول في مارس 2017 بقرار من الجنوب إفريقي أوين دا جاما المدير الفني الوطني للمنتخب وقتها، وكان عمره 19 سنة فقط.

وبالرغم من ذلك خاض مواجهتين وديتين فقط أمام المنتخب الأنجولي، في الأولي لعب شوطا كاملا، وفي الثانية لعب 70 دقيقة، وسجل هدفا في الثانية.

ولعب باكاماني مباراتين رسميتين في بطولة كأس إفريقيا للشباب زامبيا 2017 أمام المنتخبين السنغالي والسوداني، وأحرز هدفا في المنتخب السوداني، وفي المبارتين لم يلعب المباراة كاملة، وكان يتم استبداله.

سيفتقد المنتخب الجنوب إفريقي إلى لاعب مؤثر، ويعد من أكثر لاعبي المنتخب خبرة اكتسبها من خلال المشاركة في البطولة الماضية، وبالمناسبة هي البطولة شهدت تأهل منتخب جنوب إفريقيا إلى أولمبياد ريو دي جانيرو بعد أن تمكن من احتلال المركز الثالث متفوقا في مباراة تحديد المركز الثالث على المنتخب صاحب الأرض السنغال.

 

ads
ads