رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرياضة يبحث رفع الإيقاف عن أبطال رفع الأثقال

الكابتن

القي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة كلمة بالمؤتمر الدولي الخامس لمكافحة المنشطات في المجال الرياضي والمنعقد بدولة بولندا.

 

وبدأ وزير الرياضة كلمته بتوجيه الشكر إلي رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "الوادا"، على منح مصر شرف المشاركة في المؤتمر الدولي الخامس حول المنشطات في الرياضة وطرق مقاومتها.

 

وقال الدكتور أشرف صبحي أنه يتعين على الجميع أن يتحد ويبذل قصارى جهده للوصول إلي كافة الطرق الممكنة لمكافحة أزمة المنشطات، عن طريق زيادة الوعي وفحص الرياضيين ومواصلة متابعتهم بانتظام ، وهو ما يقوم به النادو المصري.

 

وطالب الدكتور أشرف صبحي من المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تغيير نظام الـPCR وتطويره بالنظام الجيني وأن يتم الكشف عن المنشطات باستخدامه. 

 

كما أكد على عمل ورش وندوات خاصة بالحاصلين على الدورات من الوادا، بين كافة الاتحادات الدولية الأعضاء في المنظمة، بهدف نقل الخبرات وزيادة الوعي لد بخطورة المنشطات على الرياضيين، وطرق معالجتها.

 

وتابع صبحي خلال كلمته أن مصر قد نفذت بالفعل بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية مشروع مصر القومي في الموهبة الوطنية، بتدشين شعار "نحو رياضة نظيفة" برعاية الحكومة المصرية،والتي تعتمد على تعيين مستشار من ذوي الخبرة في الطب الرياضي والمكملات الغذائية لرعاية أبطال المستقبل من الناشئين لتجنب أزمات المنشطات، نحو رياضة نظيفة، بالتعاون مع كود الوادا والنادو المصري.

 

وأكد "صبحي" أن وزارة الشباب والرياضة في مصر تدعم بالكامل تطوير المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات لبناء الوعي، والقضاء علي المنشطات في المجال الرياضي، لضمان نزاهة الوسط الرياضي، بما يتوافق مع الكود العالمي لمكافحة المنشطات.

 

وواصل وزير الرياضة أن الحكومة المصرية تهتم أيضاً باتخاذ كافة الإجراءات التطويرية والعلمية لاعتماد المعمل المصري للمنشطات كي يكون مساعداً لما تبذله المنظمة الدولية الوادا من جهود عظيمة  في مجال الرياضة النظيفة.

 

وشدد الوزير خلال كلمته أنه تم  وضع مادتين كاملتين في تعديل قانون الرياضة المصري 2017، لمكافحة تعاطي المنشطات والاهتمام بالرياضة الصحية النظيفة، والتوعية في المدارس والجامعات ومراكز الشباب.

 

كما اقترح أيضاً تفعيل دور  مجالس الإدارات في المنظمات الوطنية ليمتد من الدور الإستراتيجي ليأخذ المنحني الرقابي، ويأتي ذلك لتعزيز الإدارة الرشيدة والنزاهة، ويتمثل في الإشراف والمتابعة والتدقيق على الإدارة التنفيذية والرقابة عليها لضمان تنفيذ الإستراتيجيات ووفقاً للكود الدولي وتعديلاته والتي نوافق عليها وندعمها.

 

 

وأختتم صبحي كلمته قائلاً أن الحكومة المصرية تدعم دور المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات وتتفهم دورها وكافة متطلباتها ،  ونؤيد دور الوكالة وجهودها القوية والهامة للربط بين المجتمع الرياضي والأطال الرياضيين.

 

وعلى جانب  آخر ناقش وزير الرياضة أزمة إتحاد رفع الأثقال، وبحث إمكانية رفع الإيقاف عن أبطال مصر اللذين طالهم الإيقاف من قبل المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات وادا، وذلك بعدما بذل مجهود كبير في هذا الشأن بالطرق القانونية المتبعة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، مؤكدا على التزام أبطال مصر في لعبة رفع الأثقال ببذل مزيد من الجهد في التدريبات وتنفيذ برنامج الاستعداد الخاصة بهم لأولمبياد طوكيو.