رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

نجم جزر القمر لـ"الكابتن": مجموعتنا فى التصفيات صعبة.. وننتظر مباراة "الفراعنة" بفارغ الصبر

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 11:49 ص
محمد يوسف لاعب جزر
محمد يوسف لاعب جزر القمر
أحمد فهمي
طباعة
يستعد منتخب مصر، لملاقاة مضيفه منتخب جزر القمر ضمن الجولة الثانية من المجموعة السابعة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، المقرر إقامتها بالكاميرون.

وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن"، مع محمد يوسف، لاعب وسط منتخب جزر القمر، للحديث معه مع رأيه بشأن المجموعة التي يتواجد بها منتخب بلاده في التصفيات، وكذلك رأيه عن مباراته المقبلتين لفريقه أمام توجو ومصر، في الجولتين الأولى والثانية للتصفيات.

ويعد محمد يوسف، أحد أبرز لاعبي منتخب جزر القمر، حيث يلعب معه منتخب بلاده منذ عام 2011.

وشارك يوسف مع المنتخب القُمري، في 19 مباراة دولية، سجل خلالها هدفًا واحدًا.

وخاض يوسف، عدة تجارب احترافية مع أندية لوهافر، كريتيل، فان، إميان، بفرنسا، وأرجوتيليس، وفيريا، وليفادياكوس باليونان، قبل أن ينضم إلى صفوف أجاكسيو الفرنسي، في يونيو من عام 2018.





وإليكم نص الحوار..

> في البداية، كيف تري المجموعة التي يتواجد فيها منتخب جزر القمر، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي تضم أيضًا كلا من مصر، وتوجو، وكينيا؟

- في الحقيقة، المجموعة التي يتواجد بها فريقنا صعبة للغاية، لأنها تضم فرقًا لديها بعض الخبرة في كرة القدم الإفريقية، وشاركت من قبل كأس أمم إفريقيا، على عكس فريقنا الذي لم يتأهل إلى النهائيات من قبل.

> منتخب جزر القمر سيواجه مصر في الجولة الثانية من التصفيات، وهي المواجهة الأولى التي ستجمع الفريقين على مدار التاريخ، فكيف تري هذه المباراة؟

- بالنسبة لنا، فإنه من دواعي الشرف والسرور أن نواجه المنتخب المصري، خاصة أننا نعلم أن منتخب "الفراعنة" لديهم العديد من اللاعبين الموهوبين، كما أن لديه العديد من الأرقام القياسية، على الصعيد القاري. هذه المباراة، ستكون محل انتظار، من جانبنا نحن كلاعبين، وأيضًا من جانب كل المشجعين.



> كيف ترى المنتخب المصري حاليًا، خاصة أنه أجرى تغييرات في صفوفه وفي جهازه الفني عقب الخروج المبكر من كأس الأمم الإفريقية 2019؟

- منتخب مصر يعد من أفضل المنتخبات الإفريقية. لديه لاعبون موهوبون ورائعون، وخروجه المبكر من كأس الأمم الإفريقية الأخيرة لا ينتقص من قدراته على الإطلاق.



> جزر القمر ستواجه توجو، في لومي، في الجولة الأولى من التصفيات، في مباراة مكررة بعد أن التقي الفريقان في الدور التمهيدي لتصفيات كأس العالم 2022، وتمكنت توجو من إقصاء جزر القمر، من التصفيات. فكيف ترى تلك المباراة؟ وهل يمكن أن تصف المباراة بأنها ثأرية؟

- مباراتي توجو، في تصفيات المونديال، كانتا مريرتين. ولسوء الحظ، لم نتمكن من التأهل إلى الدور الثاني.

لقد تعلمنا من كلتا المباراتين ونأمل في التوقف عن ارتكاب نفس الأخطاء والخروج بشيء إيجابي منهما. لا نعتبر مواجهتنا المقبلة أمام توجو، في تصفيات أمم إفريقيا، بمثابة انتقام، بل فرصة جديدة لإثبات أنفسنا.



> منتخب جزر القمر، واجه منتخب غينيا وديًا، في فرنسا، وتمكن من تحقيق الفوز بهدف دون رد، فكيف ترى هذا الفوز، قبل بداية التصفيات؟

- كان من الصعب تقبل خروجنا المفاجيء من تصفيات كأس العالم 2022 ، لكن كان علينا المضي قدمًا بسرعة، وهو ما فعلناه بالفعل بفوزنا على غينيا في مباراة ودية الشهر الماضي.

هذا الفوز منحنا روحًا معنوية جيدة، وأظهر أننا مستعدون لخوض تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021. لقد استفدنا من هذه المباراة باكتساب الثقة قبل خوض مباراتي توجو ومصر.



> منتخب جزر القمر رغم احتلاله المركز الأخير في مجموعته برصيد 5 نقاط، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019، إلا أنه قدم مباريات جيدة، وأحرج منتخبي الكاميرون والمغرب.
جزر القمر كاد أن يحقق الفوز على الكاميرون، قبل أن ينتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1، ثم حقق تعادلًا ثمينًا أمام المغرب 2-2 في ميتساميولي. وكاد جزر القمر أن يحقق التعادل أمام المغرب في الدار البيضاء، قبل أن يخطف "أسود الأطلس"، فوزًا في اللحظات الأخيرة. فهل تري أن منتخب جزر القمر، بإمكانه الظهور بشكل مغاير، وتحقيق نتائج أفضل في التصفيات الحالية؟

- صحيح أننا في المباريات الأخيرة ضد الدول الكبري في القارة، مثل المغرب أو الكاميرون، لم نكن بعيدين عن تحقيق الفوز، لكن في النهاية خسرنا أو تعادلنا، هو ما نسعى لتجنبه اليوم. 

نريد أن نحول الأداء الجيد في المباريات إلى فوز. نحن ندرك جيدًا أننا يجب أن نقطع شوطًا طويلًا، وأن نعمل بجد للوصول إلى النهائيات.



> ما طموحكم في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021؟

- أعتقد أنه بالنسبة لجميع المنتخبات، خاصة الصغيرة، عندما تبدأ التصفيات، فإنها تهدف إلى التأهل. وهذه هي مهمتنا.

نحن ندرك صعوبة هذا الهدف، لكننا نعتقد أنه ليس من المستحيل تحقيقه.

ads
ads