رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

8 أهداف وطردين في ليلة تاريخية بين تشيلسي وآياكس بدوري أبطال أوروبا

تشيلسي وآياكس
تشيلسي وآياكس


تعادل فريق آياكس أمستردام الهولندي مع مضيفه تشيلسي الانجليزي في المباراة التي تجمعهما ضمن لقاءات الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بأربعة أهداف لكل منهما.

وكان الشوط الأول انتهى بتقدم آياكس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المباراة بدأت حامية بين الفريقين؛ في وجود رغبة قوية من كلا الفريقين لتسجيل هدف مبكر يفرض أسلوبه على المباراة.

وتقدم فريق آياكس عن طريق كويني برومسيس في الدقيقة الثانية ، من ركلة حرة نفذها اللاعب داخل منطقة الجزاء ومرت من الجميع ثم سكنت الشباك؛ ولكن الهدف تم احتسابه لتاماي أبراهام بالخطأ في مرماه.


ثم تحصل الفريق الانجليزي على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة وسددها جورجينو بالدقيقة التالية على يسار الحارس مسجلًا هدف التعادل.

وتواصل الأداء الهجومي القوي من كلا الفريقين عقب تسجيل هدف التعادل لتشيلسي؛ ونجح كونيسي بروميس في تسجيل الهدف الثاني بالدقيقة 20 بعد تحويله عرضية حكيم زياش في المرمى.

ثم في الدقيقة 35؛ تحصل أياكس أمستردام على ركلة حرة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء بالقرب من راية الركنية؛ ونفذها حكيم زياش بقدمه اليسرى مباشرة في المرمى وارتطمت بالقائم ثم ارتدت في وجه الحارس كيبا أريزابالاجا وسكنت الشباك لتعلن عن الهدف الثالث.


ولعب ويليان كرة عرضية داخل منطقة الجزاء بعد انطلاقته في الدقيقة 38؛ وأبعدها الحارس أونانا.


وأهدر لاعبو فريق آياكس أمستردام فرصة تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 41  بعد تمريرة من بروميس من داخل منطقة الجزاء نحو ليساندرو مارتينيز القادم من الخلف وسدد الكرة لكنها اعتلت العارضة.

واستحوذ فريق آياكس على مجريات اللعب بنسبة 55%، مقابل 45% لصالح لاعبي تشيلسي.

وفي الشوط الثاني استمرت محاولات لاعبي فريق آياكس لتسجيل الهدف الرابع؛ ونجح دوني فان دي بيك في تسجيل الهدف  بالدقيقة 55؛ من صناعة حكيم زياش.

وقلص تشيلسي الفارق في الدقيقة 64 عن طريق سيزار أزبلكويتا بعد تحويله كرة عرضية أرضية من تاماي أبراهام داخل منطقة جزاء آياكس.

وتعرض دالي بليند للطرد في الدقيقة 68 بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية؛ ثم التحق به جويل فيلتمان في الدقيقة التالية.

وسجل جورجينو الهدف الثالث لتشيلسي في الدقيقة 71 من ركلة جزاء؛ سددها على يمين الحارس.


وأجرى إريك تين هاج، المدير الفني لآياكس أمستردام تبديلين في الدقيقة 72 بإخراج حكيم زياش، وديفيد نيريس وإشراك  إدسون ألفاريز، وبير شورز بدلًا منهما.

وفي الدقيقة 74 سجل ريكي جيمس الهدف الرابع لفريق تشيلسي بعد متابعته رأسية أبراهام من ركنية تشيلسي والتي ارتطمت بالعارضة وسددها بقدمه اليمنى على يمين الحارس وسكنت الشباك.

ثم عاد سيزار أزبلكويتا ليسجل الهدف الخامس لصالح فريق تشيلسي في الدقيقة 77؛ بعد كرة عرضية حولها بنفسه ثم ارتطمت بأكثر من لاعب وارتدت نحو جورجينو الذي سددها وأبعدها دفاع آياكس ثم سددها أزبلكويتا في المرمى مسجلًا الهدف؛ ولكن بعد العودة لتقنية الفيديو ألغى الحكم الهدف بداعي لمسة اليد على أبراهام.

واستمر الضغط من قبل لاعبي الفريقين بعد إلغاء الهدف مع محاولات من كلاهما لخطف هدف الفوز ونقاط المباراة.

وكانت أخطر لعبة تسديدة هودسون أودي في الدقيقة 88  بباطن قدمه على يسار الحارس أونانا؛ ثم بعدها أهدر التف ميكي باتشوايي بمدافع آياكس وداخل منطقة الجزاء وسدد الكرة على يسار الحارس وأمسكها الحارس  على مرتين.

وبهذه النتيجة استمر آياكس في صدارة المجموعة بوصوله للنقطة السابعة؛ ويأتي خلفه تشيلسي بنفس الرصيد وبفارق الأهداف.