رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإنجليزي الممتاز
9.15
ارسنال
ليستر سيتى
الدوري الإيطالي
9.15
يوفنتوس
فيرونا
كأس الكونفدرالية
21:00
بيراميدز
نهضة بركان

منتخب جزر القمر.. "سمكة الكهوف الشوكية" التي تهدد "الفراعنة" في تصفيات أمم إفريقيا

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 02:42 م
منتخب جزر القمر
منتخب جزر القمر
أحمد فهمي
طباعة
سيحل المنتخب المصري، ضيفًا على نظيره منتخب جزر القمر، يوم الثامن عشر من الشهر الجاري، ضمن الجولة الثانية من المجموعة السابعة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.

هذه المواجهة، ستكون الأولى التي ستجمع الفريقين، على مدار التاريخ، حيث لم يسبق له أن التقيا من قبل، في أي مواجهات رسمية، أو حتي ودية.

"الكابتن" يستعرض في السطور التالية، تاريخ منتخب جزر القمر، الصاعد حديثًا في ساحة كرة القدم في القارة السمراء.

تأسيس اتحاد الكرة المحلي

تأسس اتحاد كرة القدم في جزر القُمر (بضم القاف)، عام 1979، إلا أن منتخب البلاد، ظل بعيدًا عن أي مشاركات قارية، لما يزيد عن عقدين من الزمان، باستثناء خوضه منافسات دورة ألعاب دول المحيط الهندي.

وفي عام 2003، انضم اتحاد جزر القمر، تحت مظلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قبل أن ينضم إلى الاتحاد الدولي (فيفا)، عام 2005.



اللقب 

يلقب منتخب جزر القمر بـ (Les Coelacantes) أو (Coelacanth)، وهو نوع من الأسماك تعرف بالعربية باسم شوكيات الجوف أو سمكة الكهوف الشوكية أو سمكة سيلاكانث أو الجُمبيزة (حسب لغة أهالي جزر القمر)، حيث يتواجد هذا النوع، في الجانب الغربي من المحيط الهندي.



المباريات الدولية

خاض منتخب جزر القمر، أول مباراة له في التاريخ، أمام منتخب موريشيوس، ضمن دورة ألعاب المحيط الهندي، وانتهت بفوز الأخير، بثلاثية نظيفة.

كما خاض المنتخب القُمري، منافسات تصفيات بطولة كأس العرب للمنتخبات 2009، أمام منتخبا اليمن وجيبوتي، وذلك عام 2006، في دورة مجمعة أقيمت بالعاصمة اليمنية صنعاء.

وخسرت جزر القمر، أمام اليمن، بهدفين دون رد، قبل أن تتغلب على جيبوتي، بأرباعة أهداف مقابل هدفين.

المواجة الأولى لجزر القمر، على الصعيد القاري، كانت أمام مدغشقر، في التصفيات الإفريقية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2010 بأنجولا، وكأس العالم بجنوب إفريقيا.

حل منتخب جزر القمر، ضيفًا على نظيره المالاجاشي، بالعاصمة أنتاناناريفو، يوم 14 أكتوبر عام 2007، وانتهت بفوز مدغشقر بستة أهداف مقابل هدفين، في مباراة الذهاب.

وفي لقاء الإياب، الذي أقيم في 17 نوفمبر، فازت مدغشقر، برباعية نظيفة.

وفي 26 مارس 2016، حققت جزر القمر، أول انتصار على الصعيد القاري، عندما تغلب بملعبه على بوتسوانا، بهدف دون رد، في دور المجموعات لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017.

التوهج الحقيقي لمنتخب جزر القمر، ظهر خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

واستهل الفريق مشواره في البطولة، بمواجهة موريشويس، حيث فاز المنتخب القُمري، ذهابًا بملعبه، بهدفين دون رد، قبل أن يتعادل ذهابًا، خارج قواعده، بهدف لمثله، ليتأهل إلى مرحلة المجموعات.

وفي دور المجموعات، جاء منتخب جزر القمر، ضمن المجموعة التي ضمت كلا من المغرب، والكاميرون، ومالاوي.

وقدمت جزر القمر، أداءًا جيدًا، خلال التصفيات، حيث تعادلت على ملعبها أمام منتخبا المغرب والكاميرون.



وقدم الفريق أداءًا أكثر من جيد في مباراته أمام "أسود الأطلس" بالدار البيضاء، وكاد أن يخرج من اللقاء بالتعادل السلبي، لولا هدف فيصل فجر "القاتل"، الذي سجله في الدقيقة 97 من عمر اللقاء، من ركلة جزاء، ثم حقق بعد ذلك الفوز على مالاوي، بهدف دون رد.



وجمع منتخب جزر القمر، 5 نقاط، احتل به المركز الأخير، خلف منتخب مالاوي، حيث صبت أفضلية المواجهات المباشرة، لصالح الأخير. 

المدرب

يتولى قيادة منتخب جزر القمر، مدرب محلي يدعى أمير عبدو.

يبلغ أمير عبدو – المولود بمدينة مارسيليا الفرنسية – من العمر 47 عامًا.

بدء المدرب، مسيرته مع عالم التدريب، في عام 2012، حيث تولى مهمة قيادة فريق (جولفيش سان بول)، وهو أحد الأندية الصغيرة في فرنسا، قبل أن ينتقل لتدريب جزر القمر، عام 2014.



النجوم

يتشكل القوام الرئيسي لمنتخب جزر القمر، من المحترفين في أوروبا، والذي يتواجد معظمهم في فرنسا.

ويعد الفاردو بن محمد، هو النجم الأبرز لمنتخب جزر القمر، وهدافه الأول، حيث شارك مع منتخب بلاده في 17 مباراة دولية، سجل خلالها 8 أهداف.

كما تضم قائمة الفريق، عددًا من اللاعبين المتميزين، أمثال الحارس على أحمدا، لاعب كونجسفنجر النرويجي، وشاكر الهضور، مدافع شاتورو الفرنسي، ونديم عبدو (قائد المنتخب)، مدافع مارتيج الفرنسي، ومحمد يوسف، لاعب وسط أجاكسيو الفرنسي، ويوسف ماشانجما، لاعب وسط جرينوبل الفرنسي.

وعلى صعيد خط الهجوم، فيمتلك منتخب جزر القمر، عددًا من اللاعبين المميزين، أمثال علي مامادي، لاعب آندرزيو الفرنسي، وناصر شامد، لاعب فريق غاز ميتان الروماني.

ads