رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

التحرك الأول.. بيان من اتحاد لاعبي إيطاليا بسبب العنصرية ضد بالوتيلي

ماريو بالوتيلي
ماريو بالوتيلي

قال داميانو توماسي رئيس اتحاد لاعبي كرة القدم في إيطاليا إن استهداف لاعبي كرة القدم ذوي البشرة السمراء، هو سلوك عنصري صارخ، وذلك ردًا على تصريحات مشجع لفريق فيرونا كان يهدف للإساءة العنصرية لمهاجم بريشيا ماريو بالوتيلي.

وقال توماسي، لاعب خط وسط روما السابق ولاعب منتخب إيطاليا الدولي، لوكالة الأنباء الإيطالية ANSA: "دعونا من المخادعة ، إذا قام شخص ما بتقليد صوت قرد أمام لاعب أسود لأنه أسود البشرة ، فهذه عنصرية".

"وأضاف : "أسمع الكثير نعم ، لكن حتى لو كان شخصين فقط ، فهذا أكثر من اللازم. "

وتوقفت مباراة فيرونا وبريشيا والتي أقيمت على ملعب "مارك أنطونيو بينتيجودي" لمدة أربع دقائق، بعدما هدد بالوتيلي بالخروج من الملعب بعد ركل الكرة في وجه المشجعين الذي استهدفوه بهتافات عنصرية.

وكان لوكا كاستيليني أحد مشجعي فريق فيرونا المعروفين صرح في وقت سابق، اليوم الاثنين، بأن ماريو بالوتيلي مهاجم فريق بريشيا، لن يكون أبدًا إيطاليًا بالكامل، وذلك بعد تصريحاته عن الإهانات العنصرية التي استهدفته خلال مباراة الفريقين أمس الأحد.

وقال كاستيليني في تصريحات إذاعية لمحطة "راديو كافي" : "بالوتيلي إيطالي لأنه يحمل الجنسية الإيطالية، لكنه لن يكون إيطاليًا بالكامل مطلقا".

وتعتبر إذاعة "راديو كافي" محطة إقليمية مقرها في بادوا، وهي مدينة تبعد حوالي 90 كيلو متر شرق فيرونا.

وقال كاستيليني: "لدينا أيضًا لاعب صاحب بشرة سمراء في الفريق (سجل في الفوز على بريشيا 2 -1 أمس الأحد)، وأشاد الجميع به".

وتساءل المشجع عما كانت لجنة "سيجري" لمكافحة السلوك العنصري ستتبعه، مضيفا أنه لا يرى أي مشكلة في استعمال لفظ "نيجرو".

وكانت اللجنة قد تشكلت الأسبوع الماضي في البرلمان الإيطالي، بإيعاز من قبل ليليانا سيجري عضوة مجلس الشيوخ وأحد الناجيات من المحرقة النازية "هولوكوست"، وتتولى مهمة مكافحة ومنع السلوكيات العنصرية والتمييزية.

وكان كاستيلني يشير إلى مهاجم فيرونا إدي سالسيدو، الذي ولد في إيطاليا لأبوين من كولومبيا.

وأشار توماسي ، الذي وُلد بالقرب من فيرونا ، إلى أن قلة من الناس يعرفون أن قديس المدينة سان زينو كان أسودًا من شمال غرب إفريقيا وأن جماعة كومبوني التبشيرية ، وهي جماعة كاثوليكية تنشط في العديد من الدول الإفريقية وتعرف أيضًا باسم فيرونا. الآباء ، تأسست في المدينة.

وقال "إنها ليست بلدة عنصرية ، ولكن بالتأكيد هناك بعض السلوكيات".

وولد بالوتيلي في إيطاليا لأبوين من غانا، قبل أن يتم تبنيه من قبل عائلة في مقاطعة بريشيا.