رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاهرة تحتضن الدورة التدريبية للجمباز الفنى والإيقاعى للأولمبياد الخاص

الكابتن

تنطلق بالقاهرة، غدًا الإثنين، أعمال الدورة التدريبية المتقدمة لكبيرى مدربى الأولمبياد الخاص  الدولى فى رياضة الجمباز الفنى والإيقاعى، بمشاركة 6 دول عربية، هى مصر، ليبيا، المغرب، الجزائر، الأردن، لبنان، وتستمر أعمال الدورة حتى يوم 7 نوفمبر الجاري.

وصرح دكتور عماد محي الدين، مدير عام الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية، بأن تلك الدورة المتقدمة تقام بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد المصرى للجمباز، برئاسة إيهاب أمين.

كذلك استكمالًا للدورات التدريبية المتقدمة لإعداد كبيرى المدربين، والتى كان قد اعتمدها المهندس أيمن عبد الوهاب، الرئيس الإقليمى، ضمن خطة التدريب لعام 2019، خلال اجتماعات الرئاسة الإقليمية، التى عقدت بالقاهرة، منتصف هذا العام.

ويشارك فى تلك الدورة التدريبية المتقدمة كبيرى المدربين، وتشتمل على شقين نظرى وعملى، ويقوم بإلقاء المحاضرات النظرية والعملية شريف الفولى، مدير عام الألعاب والمسابقات بالأولمبياد الخاص الدولى، ونهاد زايد، محمد علي، ياسمبن سمير الكسان  .

ويشارك فى الدورة التدريبية كبير مدربين  من  الجزائر أميرة فرطاس، ومن المغرب حنان المصلح، ومن الأردن رواندا علي سليمان، ومن لبنان محمد صباغ، ومن ليبيا فوزية عبدالوهاب ميدون، والصديق رجب الهمالي.

بينما يشارك من مصر هبه خالد فائق، لينه ماجد فوزي، أميرة محمد علي، رضوى محمود أحمد، يسرامحمد إسماعيل، عطيات محمد محمد السيد، حنان موريس متهر، حسين البسيوني محمد، أية أسامة فوزي، دينا حمدي، إسلام محمد عبد اللطيف، سارة إسماعيل محمد، مصطفى محمد الورداني.

ويضيف محى الدين بأن جمباز الأولمبياد الخاص يجمع ما بين القوة والمرونة، وبراعة الأداء الجمالي. 

وتتوافر المسابقات للذكور في مجال الجمباز الفني، بينما تتوافر للإناث في مجالي الفني والإيقاعي. 

ويمكن أن يتسابق الذكور مع الإناث في المسابقات المتكاملة، أو في مسابقات مخصصة للتسابق المختلط، وتضم مسابقة واحدة أو اثنتين على الأكثر في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، ويتم تقسيم اللاعبين في مجموعات، وفقًا لمستويات القدرة، والسن والجنس.
 
ويشير مدير عام الرياضة والتدريب بأنه تم إدراج الجمباز للمرة الأولى كرياضة رسمية عام 1972، وكان ذلك في إطار الألعاب العالمية الصيفية، وتسابق 11 لاعبًا في حركات التمبولين والتمارين الحرة، الألعاب العالمية التى أقيمت بنورث كارولينا بأمريكا عام  1999، كانت الإنطلاقة الكبرى، حيث بلغ عدد المتسابقين في هذه الرياضة 280 لاعبًا مثلوا 43 برنامجًا حول العالم.

كما  تسابق في الألعاب العالمية الصيفية عام 2003 التى أقيمت بأيرلندا 283 لاعبًا من 43 برنامجًا حول العالم، ويبلغ عدد المتسابقين في هذه الرياضة، على مستوى الأولمبياد الخاص في المنطقة حاليًا 1296 لاعبًا.

كما شهدت الألعاب الإقليمية التاسعة التى أقيمت بأبوظبى 2018 ظهور الجمباز، وأيضًا كان لها حضورًا مميزًا ضمن الرياضات الـ24 التى شهدتها الألعاب العالمية التى أقيمت بأبوظبى 2019.