رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف حسم ديجون صراع القمة والقاع في "الليج 1"؟

الكابتن

معدل كبير نسبيا أن فريقا يبحث عن التتويج بلقب بطولة الدوري ويخسر في ربع مبارياته أي يفقد 25 % من النقاط التي من المفترض جمعها، والمسابقة لا زالت في بدايتها، ففريق باريس سان جيرمان أمس تلقى الهزيمة الثالثه له في الليج 1 هذا الموسم أمام فريق ديجون بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ12. 

ولم يتوقع أحد في العالم على الإطلاق هذه النتيجة المفاجئة بسبب التفاوت الكبير بين مستوى الفريقين، والمعطيات قبل المباراة، فباريس سان جيرمان دخل هذه المباراة، وهو يتصدر جدول الدوري برصيد 27 نقطة جمعها من 9 انتصارات، وهزيمتين، ولم يتعادل حتى الآن، وهو منتشي بانتصاره الكبير على فريق مارسيليا برباعية نظيفة في الأسبوع الماضي على الجانب الآخر دخلها ديجون، وهو يتذيل جدول الدوري برصيد 9 نقاط، ولم ينتصر سوى في مباراتين، وتعادل 3 مرات، وتلقى 6 هزائم، ولم ينتصر في آخر أسبوعين.

وكان مهاجم الفريق الفرنسي كيليان مبابي قد تقدم لباريس سان جيرمان بهدف في الدقيقة 19من صناعة المهاجم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، وتعادل لديجون في الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، وتحديدا في الدقيقة 47 مهاجم الفريق الفنزويلي جهوندير كاديز، ولم تمر سوى 6 دقائق فقط في الشوط الثاني حتى أحرز لاعب الوسط الفرنسي منير شويار الهدف الثاني، وبعدها قاتل ديجون من أجل أن يحافظ على تقدمه حتى النهاية.

شهدت هذه المباراة سيطرة ميدانية كبيرة من جانب باريس سان جيرمان حيث بلغت نسبة استحواذه على الكرة 63 %، وقام بعمل 588 تمريرة.

وبالرغم من أنه قام بالتسديد على المرمى 20 تسديدة  إلا أن 5 فقط شكلت خطورة على المرمى، وصاحبا أكثر التسديدات هما دي ماريا، والمهاجم الأرجنتيني الآخر ماورو إيكاردي، و سدد كل منهما 7 تسديدات، ولكن واحدة فقط خطرة على المرمى لكل منهما، وذلك عكس مبابي الذي سدد تسديدتين فقط، ولكن كانتا مؤثرتين، وسدد أيضا المدافع الفرنسي بريستال كيمبيمبي واحدة، وأيضا كانت مؤثرة على المرمى.

وبالرغم من قلة نسبة الإستحواذ، وقلة التمريرات 242 تمريرة إلا أن كانت الخطورة لديجون، بالرغم من أنه سدد 11 تسديدة فقط إلا أن 6 منها حملت خطورة، فمهاجم الفريق جوليو تافاريس من الرأس الأخضر سدد 3 تسديدات منها واحدة خطرة، ومثله كاديز سدد 3 تسديدات فقط، وكلها خطرة.

إذن يتبين لنا من خلال هذه الإحصائيات أن ديجون لم يكن يسعى إلى الإستحواذ على الكرة، ولكنه يركز على الهجمة المرتدة، واستغلال الإندفاع الهجومي المتوقع لباريس سان جيرمان بدليل أن نسبة معدل تحويله 28 % عكس باريس سان جيرمان 6 % فقط لأن الكرة طوال الوقت بين أقدام لاعبي باريس سان جيرمان، ونادرا ما كان يهاجم ديجون.

ولكن بالرغم من تقفيل ديجون، والحرص الشديد كان بإمكان دي ماريا، ومبابي، وإيكاردي تغيير نتيجة المباراة باستغلال الفرص التي أتيحت لهم.

ودليل آخر أن ديجون كان موفقا أكثر في هذه المباراة اشتملت قائمة أفضل 5 مؤدين في المباراة اثنان من باريس سان جيرمان، وهما الأول مبابي 8.8، والرابع دي ماريا 7.7، و3 لاعبون من ديجون، وهم الثاني شويار، والثالث كاديز، وحصلا على نفس التقييم 8.3، والخامس تافاريس 7.3.