رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليفاندوفسكى يتصدر قائمة الهدافين.. ودى بروين يتربع على عرش صانعى الأهداف فى الـ"بيج 5"

الكابتن

يتصدر النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ الألماني، قائمة هدافي الدوريات الأوروبية الكبرى "بيج 5".

 

وسجل ليفاندوفسكي هدفًا في فوز بايرن ميونخ على يونيون برلين بنتيجة 2–1، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "أليانز أرينا"، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري الألماني.

 

وبهاذ الهدف، تمكّن ليفاندوفسكي من تسجيل 25 هدفًا خلال العام الجاري 2019، يتصدر بها قائمة هدّافي دوريات أوروبا الكبرى، متفوقًا على الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، صاحب الوصافة بفارق هدف وحيد، والأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، بفارق هدفين.

 

كذلك تفوق ليفاندوفسكي على الثنائي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد، وجيمي فاردي لاعب ليستر سيتي، بعدما سجلا 21 هدفًا حتى الآن.

 

وإستغل روبرت ليفاندوفسكي تأجيل مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد ضمن منافسات الجولة العاشرة من عمر مسابقة الدوري الاسباني "الليجا" لأسباب أمنية، في توسيع الفارق مع ليونيل ميسي وكريم بنزيما ثنائي البارسا والريال.

 

وعلى المستوى المحلي، فإن ليفاندوفسكي سجل 13 هدفًا في الدوري الألماني هذا الموسم، حيث نجح في هز شباك الخِصم في الجولات الـ9 الماضية، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ البوندزليجا، بجانب 5 أهداف في دوري أبطال أوروبا.

 

وكان ليفاندوفسكي قد عادل رقم الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، الذي سجله مع بروسيا دورتموند، بتسجيله في أول 8 جولات، قبل أن يحطمه هذا الأسبوع وينفرد بالرقم القياسي.

 

كما حطّم النجم البولندي، صاحب الـ31 عامًا، الرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية التي يهز فيها أي لاعب لبايرن ميونخ الشباك، حيث سجل للمباراة الـ13 على التوالي بجميع المسابقات، وهو الرقم الذي كان مسجلًا باسم كارستن يانكر عام 2000.


من ناحية أخرى، تصدر النجم البلجيكي كيفين دي بروين، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، قائمة أفضل صانعي أهداف في الدوريات الأوروبية الكبرى "بيج 5"، وبفارق كبير عن أقرب ملاحقيه.

 

وتمكن دي بروين من صناعة 9 أهداف خلال 10 مباريات فقط في الدوري الإنجليزي، بمعدل تمريرة حاسمة في كل مباراة، علمًا بأنه صنع هدفين فقط طيلة الموسم الماضي.

 

ولم تشهد قائمة أفضل 10 صانعي أهداف أي لاعب من الدوري الإسباني؛ بسبب تراجع نتائج الأندية هذا الموسم.

 

وجاءت قائمة صانعي الأهداف في "بيج 5" على النحو التالي:

1- كيفين دي بروين (مانشستر سيتي): 9 تمريرات حاسمة

2- إسلام سليماني (موناكو): 6 تمريرات حاسمة

3- يوان كورت (بريست): 6 تمريرات حاسمة

4- أليخاندرو جوميز (أتلانتا): 5 تمريرات حاسمة

5- ألفريد دنكاك (ساسولو): 5 تمريرات حاسمة

6- ديان كولوسيفيسكي (بارما): 5 تمريرات حاسمة

7- جادون سانشو (بوروسيا دورتموند): 5 تمريرات حاسمة

8- ثورغان هازارد (بوروسيا دورتموند): 5 تمريرات حاسمة

9- لويس ألبرتو (لاتسيو): 5 تمريرات حاسمة

10- الحسن بليا (بوروسيا مونشنجلادباخ): 5 تمريرات حاسمة