رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أفضل انجازات مصر كانت مع مدربين مصريين أكذوبة

الكابتن

تصريح حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري أن أفضل انجازات المنتخب تحققت على يد مدربين وطنين، وهو الأنسب في الوقت الراهن هو تأكيد على تلك المقولة الشائعة التي يرددها المدربين المصريين، والخبراء، والمحللين الفنيين " أن المدير الفني الوطني دائما أفضل لتدريب المنتخب ".

وهو رأي عنصري أكثر منه منطقي، وتحكمه العاطفة على العقل، وهي محاولة لتصدير فكرة للرأي العام أن أي مدير فني وطني أكفء من المدير الفني الأجنبي، وأن الإستعانة بمدير فني أجنبي، فهو بدافع واحد فقط هو عقدة الخواجة بغض النظر عن كفاءته.

 ويستند أصحاب هذا الرأي إلى أن الانجازات، والبطولات التي تحققت كانت على يد مدربين مصريين، والشئ الآخر أن المدير الفني المصري يتقن استخدام العامل النفسي، فهو يجيد معاملة اللاعبين بشكل عام، ويعمل على إعدادهم نفسيا قبل المباراة، ويعرف كيف يزيل عنهم آثار أي نتيجة سلبية إذا وقعت.

وبالفعل تمكن المديرين الفنيين المصريين من الفوز بـ5 ألقاب في بطولة كأس أمم إفريقيا من أصل 7 بطولات فاز بها المنتخب بالإضافة إلى تمكن الجنرال محمود الجوهري من الوصول بالمنتخب إلى بطولة كأس العالم إيطاليا 1990، وكانت هذه ثاني مرة يصل فيها المنتخب إلى كأس العالم.

على الجانب الآخر حقق المديرين الفنيين الأجانب أيضا بطولات، وانجازات لا يمكن طمسها، فالمدرب المجري بال تيتكوتش استطاع أن يقود المنتخب للتتويج باللقب الثاني في تاريخه في بطولة كأس أمم إفريقيا في بطولة مصر 1959، كما أحرز المنتخب اللقب الثالث أيضا في بطولة مصر 1986، ولكن بقيادة الويلزي مايكل سميث.

 كما أن أول مدرب وصل بالمنتخب إلى كأس العالم هو الأسكتلندي جيمس مكاري في بطولة إيطاليا أيضا 1934.

وبالرغم من التحفظ على أداء المنتخب، وبخاصة في كأس العالم روسيا 2018، ونتائجه يعتبر الأرجنتيني هيكتور كوبر هو أفضل مدير فني أجنبي تولى تدريب المنتخب، ومن أفضل المدربين بشكل عام، فهو جاء في ظروف صعبة جدا، فشل في التأهل إلى بطولة كأس أمم إفريقيا 3 مرات متتالية بالإضافة إلى الفشل في الوصول إلى كأس العالم البرازيل 2014.

ونجح بامتياز في تحقيق أهدافه، وتخطي الصعاب، وكان أولها العودة إلى كأس أمم إفريقيا الجابون 2017، وتجاوز في تصفيات كأس أمم إفريقيا منتخب إفريقي كبير، وهو نيجيريا، وفرض المنتخب المصري عليه التعادل الإيجابي بهدف لمثله في الجولة الثالثة على إستاد أحمدو بيلو، وانتصر بهدف نظيف في الجولة الرابعة على ستاد برج العرب، وتصدر المنتخب المصري المجموعة السابعة التي كانت تضم أيضا المنتخب التنزاني فقط بعد استبعاد المنتخب التشادي برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات، وتعادل وحيد.

 ولم يكتف المنتخب بقيادة كوبر بالتواجد في بطولة كأس أمم إفريقيا، ولكنه فاجأ الجميع، وبلغ بالمنتخب المباراة النهائية، وخسرها أمام المنتخب الكاميروني بنتيجة 1 – 2، وكانت هذه هي الهزيمة الوحيدة للمنتخب في البطولة.

وفي التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم روسيا 2018 تمكن المنتخب المصري من كسر الحاجز النفسي عند مواجهة المنتخب الغاني، وفاز عليه بهدفين دون رد في الجولة الثانية على ستاد برج العرب، وتعادلا بهدف لكل فريق في الجولة السادسة والأخيرة، واحتل المنتخب المصري قمة المجموعة الخامسة والتي كان بها أيضا المنتخبين الأوغندي والكونغولي بـ13 نقطة من 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وهزيمة وحيدة.

وكان المنتخب الغاني قد أقصى المنتخب المصري في التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم البرازيل 2014 بالسقوط المدوي في مباراة الذهاب بنتيجة ثقيلة جدا 1 – 6، وحقق المنتخب المصري فوز بلا قيمة 2 – 1 في مباراة العودة.

 ويتفوق على كوبر فقط المصريان محمود الجوهري، والمعلم حسن شحاتة بالرغم من أن حسن شحاته لم يحقق حلم الوصول إلى كأس العالم، ولكنه حقق انجازا آخر يصعب على أي مدير فني آخر تحقيقه هو قيادته للمنتخب للحصول على 3 ألقاب متتالية في بطولة كأس إفريقيا.

وكان حسام البدري قد تولى تدريب المنتخب خلفا للمكسيكي خافيير أجيري عقب الخروج في دور الـ16 أمام المنتخب الجنوب إفريقي، والهزيمة بهدف دون مقابل في بطولة كأس أمم إفريقيا مصر 2019.

إذن يجب على حسام البدري أن يقدم المنتخب معه أداء، ويحقق نتائج أفضل من كوبر تحديدا، وإذا استطاع سينضم إلى قائمة الكبار.