رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فيفا" يدرس منح الصين استضافة مونديال الأندية 2021 بنسختها الجديدة

الكابتن

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منح دولة الصين شرف استضافة بطولة كأس العالم للأندية 2021 بنسختها الجديدة الموسعة.

 

ومن المقرر أن تكون النسخة الجديدة "الموسعة" من بطولة مونديال الأندية 2021، تضم 24 ناديًا للمرة الأولى، والتي ستضمن لـ"فيفا" توفير مكاسب مالية كبيرة.

 

وتُعد الصين هي المرشح الأول والأبرز لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية بالشكل الجديد في 2021، كمكافأة لها بعد التطور الكروي خلال الفترة الماضية من خلال برامج التدريب واتفاقيات الرعاية والاستثمار وغيره.

 

وبهذا الصدد، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تقريرًا مطوّلًا، أكدت خلاله أن القرار النهائي بشأن منح الصين شرف استضافة مونديال الأندية من عدمه سيتم إعلانه يوم الجمعة المقبل، في مدينة "شنجاهاي" الصينية، بعد أن يتم التصويت عليه من قِبل مجلس "فيفا".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القارة الأوروبية ستكون الأكثر تمثيلًا بمونديال الأندية بمشاركة 8 أندية من أصل 24.

 

ومن المقرر أن يشارك 24 ناديًا سيتم تقسيمها إلى 8 مجموعات من 3 فِرق، يتأهل منها المتصدر للدور ربع النهائي، يلعب بنظام الإقصاء المباشر.

 

وسيتم اختيار 8 فِرق من أوروبا، بواقع أبطال نسختي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي خلال فترة 4 سنوات قبل انطلاق البطولة، و6 فرق من أمريكا الجنوبية، و3 مقاعد لـ"كونكاكاف" التي تتضمن "أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي"، و3 مقاعد لإفريقيا و3 فرق من آسيا، وفريق واحد من أوقيانوسيا.

 

وفي هذه الحالة، فإن أندية ليفربول، تشيلسي، ريال مدريد وأتلتيكو مدريد قد ضمنت مقاعدها في بطولة كأس العالم للأندية 2021، باعتبارهم أبطال بطولتي دوري الأبطال "التشامبيونزليج"، والدوري الأوروبي "اليوروباليج".

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية في تقريرها إلى رغبة السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في مشاركة 12 ناديًا من أوروبا بالنسخة الأولى للبطولة، لكنه تراجع بعد ذلك، في ظل الاعتراضات الأوروبية على البطولة الموسعة.

 

ومن المنتظر أن تُقام البطولة بشكلها الجديد، مرة كل 4 سنوات، على غِرار كأس العالم للمنتخبات، التي أصبحت تحظى بترحيب أوروبي.