رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوار.. توفيق مدرب سلة الأهلى : نستعد بقوة لمباراة الزمالك ونسعى لحصد جميع االبطولات

اشرف توفيق
اشرف توفيق

تغييرات كبيرة شهدها قطاع كرة السلة بالنادي الأهلي، بعد موسم مخيب للجمهور خرج فيه الفريق فقط ببطولة دوري المرتبط مع خسارة دوري السوبر لغريمه الزمالك.

سوق صيفية قوية جدًا وصفها الجمهور والمحللون بكونها غير مسبوقة.. تدعيم قوي لكل المراكز.. تعيين أشرف توفيق مديرًا فنيًا جديدًا لفريق كرة السلة خلفًا لطارق خيري الذي أنهت إدارة الأهلي تعاقدها معه بنهاية الموسم المنقضي.


توفيق بدأ الموسم بقوة كبيرة مع سلسلة من الانتصارات المتتالية وصلت إلى 11 فوزًا، من بينها التغلب على سبورتنج ذهابًا وإيابًا في دوري المرتبط، بداية لم تشغل المدرب كثيرًا وفقًا لتصريحاته في حواره مع الكابت، تحدث فيه عن بداية الموسم والتحديات التي تواجهه وتحضيراته للمرحلة المقبلة، وإليكم نص الحوار:



> بداية نهنئك بوصول الفريق للفوز الحادي عشر تواليًا تحت قيادتك.. كيف ترى هذه البداية القوية للفريق؟

- شكرا لك، بالطبع أنا سعيد بالنتائج الجيدة التي يحققها الفريق، بدأنا الموسم بشكل جيد على مستوى النتائج، ثلاث انتصارات متتالية في دوري منطقة القاهرة ثم ثمانية انتصارات على مستوى دوري المرتبط. ودعني أخبرك أن هذه الأرقام لا تشغلني كثيرًا، في الحقيقة أنا لم أصل بعد للرضا الكامل عن مستوى الفريق، لا تزال هناك مشكلات نعمل على معالجتها خلال التدريبات، لا نزال في بداية الموسم وهناك إمكانية كبيرة للتحسن بالطبع وسنعمل على ذلك.


> كيف ترى تراجع اداء الفريق في بعض المباريات وخصوصا على مستوى الشق الدفاعي؟

- اللاعب المصري لا تأمنه، دائمًا يشعر اللاعبون في وقت ما بأن المباراة في المتناول ويستطيعون إنهاءها بسهولة، يحدث تراخٍ في الأداء أو استهتار بالخصم في بعض الأوقات وعلينا دائمًا كمدربين التعامل مع ذلك.


> حدثنا عن الإصابة الطويلة لعبدالفضيل إبرهيم، وكيف ترى تأثيرها على مستوى الفريق دفاعيًا؟

- إبرهيم لاعب مميز بالفعل، للأسف إصابته بشرخ في عظام الوجه سوف يغيب لستة أسابيع على الأقل، بالتأكيد غيابه مؤثر بالنسبة لنا ولكننا تحسبنا لذلك جيدًا، قمنا بدعم مركز 5 أو مركز الوسط جيدًا، لدينا سيف سمير ومحمد العدل إلى جانب أحمد إسماعيل لاعبنا الجديد، جميعهم على مستوى عالٍ ويتحملون مسئولية اللعب للأهلي.



> هل لديك قلق بشأن تذبذب مستوى أحمد إسماعيل؟

- جميع لاعبينا جيدون بما يكفي.. إسماعيل صفقة قوية جدًا وسوف يضيف الكثير لقوة الفريق هذا الموسم، كما أخبرتك فقط عقلية اللاعب المصري هي المشكلة، الإحساس بسهولة المباراة أو كونها محسومة هو ما يؤثر بالسلب في أداء أي لاعب، ولكننا قادرون على تخطي ذلك.


> كيف ترى تألق عدد كبير من اللاعبين الجدد وخاصة الأمريكي أليكس يونج والمصري إيهاب أمين وبقية اللاعبي، ولماذا غاب أمين عن مباراة الطيران؟

- أليكس يونج لاعب مميز ويصنع الفارق في هجوم الفريق، كما أنه يسهم في الجانب الدفاعي أيضًا، هو صفقة مميزة لنا، ويسجل العديد من النقاط، ولكني دائمًا أحرص على الأداء الجماعي والتكتيكي قبل تسجيل النقاط، أقول دائمًا إن تسجيل النقاط مهم جدًا، ولكن الدفاع القوي والعمل التكتيكي فرديًا وجماعيًا لا يقل أهمية عن التسجيل، محمود الشرشابي ومحمود الزيات أيضًا يقدمان مستويات جيدة، نعمل مع جميع اللاعبين لتصحيح الأخطاء والارتقاء بالمستوى فرديًا وجماعيًا.

إيهاب أمين أيضًا إضافة قوية ولعب في مستويات عالية بدوري الجامعات الأمريكي، تغيّب عن مباراة اليوم نظرًا لبعض الإجراءات الخاصة بالتجنيد، ليس أمين فقط، أيمن شوكت أيضًا لم يشارك وكذلك حاتم بحيري، مودي الجارحي شارك لدقائق معدودة أيضًا، المرحلة الماضية شهدت كثافة كبيرة في المباريات، لعبنا دورتين مجمعتين متتاليتين دون فاصل زمني مناسب بينهما، وخسرنا عددًا كبيرًا من اللاعبين الذين تعرضوا لإصابات مختلفة.



> وماذا عن إصابة أحمد السلعاوي من الموسم الماضي، ومتى تتوقعون عودته للمشاركة مع زملائه؟

- السلعاوي عانى من إصابة كبيرة، وتعافيه بالكامل يتطلب بعض الوقت، لا نتعجل عودته، سوف يكون متاحًا للعب بداية من العام الجديد، على الأقل لن يعود قبل يناير.


> لننتقل إلى المرحلة المقبلة من الموسم.. كيف رأيت نتيجة القرعة التي وضعتكم في مواجهة مبكرة مع الزمالك في دور الـ16 من بطولة الكأس؟

- الزمالك فريق كبير، هو حامل لقب دوري السوبر للمحترفين، نتطلع لمواجهته وسوف نستعد للمباراة بقوة، لا نريد سوى الفوز وسنسعى إلى تحقيقه للتقدم في مشوارنا للمنافسة على البطولة وإسعاد الجمهور الأهلاوي.


> وكيف تستعدون لمباراة الزمالك، وما هي خطة الفريق للمرحلة المقبلة؟

- المرحلة المقبلة تشهد توقفًا للمنافسات وسوف تحصل جميع الفرق على راحة، هذه الراحة سوف تساعدنا بالتأكيد على الاستعداد الجيد واستعادة جميع اللاعبين، سوف نعمل على رفع المعدلات الفنية والبدنية للاعبين، ليس لدينا أية ارتباطات قبل مباراة الزمالك يوم الخامس من نوفمبر المقبل، سوف نستعد لهم بقوة وسوف نلعب مباراتين وديتين لتجهيز جميع اللاعبين بشكل جيد.


> ما طموحات الفريق لهذا الموسم؟

- نعد الجمهور بالمنافسة بقوة على جميع ألقاب هذا الموسم، ونسعى للتتويج بها جميعا، نرغب في المحافظة على لقب دوري المرتبط واستعادة دوري السوبر وكأس مصر، أيضًا نأمل أن نصل للمستوى الذي أتمناه قريبًا، الفريق لديه إمكانيات جيدة ولاعبون جيدون في كل المراكز، وسوف نسعى للاستفادة من كل اللاعبين في قائمتنا لهذا الموسم.