رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قرعة دوري الأبطال.. هل مجموعة الزمالك أقوى من الأهلي؟

الكابتن

بالرغم من مرور 3 أيام على إجراء قرعة دور أبطال إفريقيا إلا أنه ما زال هناك اختلافا كبيرا في الرأي من خبراء، ومحللين، ونقاد، وجماهير على من مجموعته أقوى الزمالك أم الأهلي ؟

 

لدرجة أن أحمد حسن الذي قام بسحب القرعة أبدا رأيه في المجموعتين التي وقع فيهما الفريقين، وصرح في لقاء تليفزيوني أن مجموعة النادي الأهلي جيدة ومتزنة في حين مجموعة نادي الزمالك، فهي أصعب.

 

وفي حالة تجاوز فريق الزمالك عقبة الفريق السنغالي جينيراسيون فوت في الدور الثاني، سينضم إلى المجموعة الأولى مع فرق بريميرو دي أوجوستو الأنجولي، وزيسكو يونايتد الزامبي، ومازيمبي من جمهورية الكونغو على الجانب فريق الأهلي، فقد وقع في المجموعة الثانية بصحبة فرق بلاتينيوم الزمبابوي، والنجم الرياضي الساحلي التونسي، والهلال السوداني.

 

وسوف يتم تقييم المجموعتين وفقا للنتائج خلال الـ3 سنوات الماضية.

شارك بريميرو دي أوجوستو في الـ3 بطولات الماضية، وودع في الدور التمهيدي مرتين في عام 2017 أمام فريق كمبالا سيتي الأوغندي، وفي البطولة الماضية أمام فريق أوثو دويو الكونغولي، بينما في عام 2018 أقصاه الترجي الرياضي التونسي في دور قبل النهائي.

 

أما زيسكو يونايتد، فقد شارك في آخر بطولتين فقط، وخرج في دور المجموعات في عام 2018 بعد أن جاء في المركز الثالث خلف فرق النجم الساحلي، وبريمير دي أوجوستو برصيد 6 نقاط جمعها من انتصار يتيم، و3 تعادلات، وهزيمتين، وتخطى فقط في الترتيب فريق مبابان سوالوز من إسواتيني، وفي عام 2019 خرج في الدور الثاني أمام مازيمبي.

 

في حين كان مازيمبي حاضرا في آخر 3 بطولات أيضا، في عام 2017، وتكفل فريق سونترال أفريكان سوسيتي يونايد الزمبابوي بالإطاحة به في الدور الثاني، وفي عام 2018 خرج في دور ربع النهائي على يد بريميرو دي أوجوستو، وفي دور نصف النهائي خرج على يد الترجي في عام 2019 .

 

أما الزمالك، فقد شارك مرة واحدة في عام 2017، ولم يتمكن من تجاوز دور المجموعات، وتواجد في الترتيب الثالث برصيد 6 نقاط حصدها من انتصار وحيد، و3 تعادلات، وهزيمتين في المجموعة الثانية مع فرق اتحاد الجزائر الجزائري، والأهلي طرابلس الليبي، وسونترال أفريكان سوسيتي يونايتد.

 

وفي هذه المجموعة لم يفز أي نادي باللقب في آخر 3 سنوات، ولكن يوجد ناديان سبق لهما الفوز بالبطولة قبل ذلك، وهما مازيمبي والزمالك، ولكل منهما 5 ألقاب، وكان آخر لقب لمازيمبي في عام 2015 بينما الزمالك في 2002، وحل الفريقان أيضا في مركز الوصيف مرتين آخرها مازيمبي في 1970، والزمالك في عام 2016 إذن لعب الفريقان 7 نهائيات، إذن يوجد في المجموعة الأولي 10 ألقاب.

 

 على الجانب الآخر المجموعة الثانية يوجد بلاتينيوم، وخلال مشاركتيه السابقتين أطاح به بريميرو دي أوجوستو في الدور التمهيدي في عام 2018، وفي عام 2019 خرج في دور المجموعات بعد أن قبع في قاع المجموعة الثانية خلف فرق الترجي، وحوريا الغيني، وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي.

 

بينما النجم الساحلي لم يشارك فقط في البطولة الماضية، وأقصاه الأهلي في دور نصف النهائي في عام 2017 كما أقصاه مواطنه الترجي في دور الـ8 في عام 2018.

 

أما الهلال خلال الـ3 مشاركات، ودع في الدور الثاني مرتين متتاليتين أمام فريق توجو بور في عام 2018، وأمام فريق الأفريقي التونسي في عام 2019، وفي عام 2017 خرج في دور المجموعات بعد أن تذيل المجموعة المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط دون فوز، ولكنه حصل عليها من 4 تعادلات، وهزيمتين في المجموعة الأولى مع فرق النجم الساحلي، وفيروفياريو دا بيرا الموزمبيقي.

 

على الجانب الآخر الأهلي لم يشارك فقط في الـ3 بطولات بل خسر المباراة النهائية مرتين متتاليين أمام فريق الوداد الرياضي المغربي في عام 2017، وأمام الترجي في عام 2018 وفي البطولة الماضية أقصاه الفريق الجنوب إفريقي ماميلودي صن داونز في دور ربع النهائي.

 

وفي هذه المجموعة أحرز الأهلي اللقب 8 مرات آخرها في عام 2013، وهو صاحب الرقم القياسي، واحتل المركز الثاني في 4 مرات، وهو أكثر فريق لعب مباريات نهائية بـ12 مباراة، ومعه النجم الساحلي أحرز اللقب مرة يتيمة في عام 2007، واحتل المركز الثاني مرتين آخرها في عام 2005، إذن رصيد المجموعة الثانية 9 ألقاب.

 

قد تبدو المجموعة الأولى في الشكل أقوى لأن الـ10 ألقاب بواقع 5 ألقاب لمازيمبي، ومثلها للزمالك عكس المجموعة الثانية الـ9 ألقاب مقسمة 8 ألقاب للأهلي، ولقب يتيم للنجم.

 

ويزيد من قوة المجموعة الأولى في نظرهم وجود بريميرو دي أوجوستو الذي وصل إلى دور قبل النهائي، على الجانب الآخر يوجد في المجموعة الثانية الهلال الذي لعب المباراة النهائية مرتين آخرها في عام 1992 أما فريقي زيسكو يونايتد وبلاتينيوم، فلا فارق بينهما.

 

ربما لهذه الاعتبارات تصور البعض أن المجموعة الأولى أقوى من الثانية.