رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد بسام لـ "الكابتن": لن أكون ضيف شرف في المنتخب (حوار)

محمد بسام
محمد بسام

كثيرًا ما كان ضمن الترشيحات للانضمام لقائمة المنتخب الوطنى الأول، حتى نالها وانضم إلى قائمة المنتخب الأخيرة.


إنه محمد بسام، حارس مرمى فريق طلائع الجيش، الذى التقته «الكابتن» فى حوار وعد خلاله بألا يكون ضيف شرف فى القائمة، وبالسعى لإثبات ذاته داخل المستطيل الأخضر، معتبرًا أن انضمامه لقائمة «الفراعنة» جاء فى توقيت مثالى بالنسبة له فى مسيرته الكروية.

 

■ هل ترى أن انضمامك للمنتخب الوطنى تأخر؟

- لا عليك سوى أن تركز وتجتهد فى عملك، والتقدير سيأتى فى نهاية الأمر، فانضمامى للمعسكر الحالى للمنتخب الوطنى بمثابة تكليل لعملى ومجهودى طوال الفترات الماضية.


■ كنت قريبًا أكثر من مرة للانضمام لقائمة المنتخب فى السابق.. أليس كذلك؟

- بالفعل سمعت أكثر من مرة عن ترشيحى للانضمام للمنتخب، ومنها فى بطولة أمم إفريقيا الأخيرة، لكنى لا أتعامل إلا مع الأمر الرسمى فقط، ولا أشغل بالى بالترشيحات والأقاويل.


■ ألا تخش من دور ضيف الشرف فى المنتخب؟

- العبرة فى النهاية بالملعب فقط، وطموحى هو التواجد فى التشكيل الأساسى للمنتخب الوطنى، وألا أكون ضيف شرف، مع كامل احترامى وتقديرى لكل الحراس.


■ لكن المنافسة ستكون صعبة مع محمد عواد ومحمد الشناوى.. كيف ترى ذلك؟

- «هعافر وأعمل اللى عليا فى المنتخب»، وسأتدرب بكل جدية، وفى النهاية أى مدرب معياره المستطيل الأخضر.


■ وما رأيك فى مستوى حراسة مرمى مصر حاليًا إذن؟

- بكل صراحة الوقت الحالى يعتبر الأفضل على مستوى حراسة مرمى مصر منذ سنوات طويلة، هناك أكثر من حارس مميز فى كل فريق، وتجد بعض الأندية حراسها على مستوى واحد، الأهلى يضم محمد الشناوى وشريف إكرامى، والزمالك لديه محمود جنش ومحمد عواد ومحمد أبوجبل والواعد محمد صبحى، وبيراميدز يضم أحمد الشناوى والمهدى سليمان، وغيرها من الأندية، فالمنافسة فى النهاية لمصلحة الكرة المصرية.


■ هل ترى أن الجيل الحالى من اللاعبين فى المنتخب قادر على تحقيق الأحلام؟

- بالطبع، هناك توليفة رائعة من اللاعبين فى صفوف المنتخب ومزيج بين عناصر الخبرة والشباب وعناصر قديمة، بجانب رغبة الجهاز فى تكوين جيل جديد من اللاعبين، نعم قادرون على تكرار الإنجاز بالوصول لكأس العالم المقبلة، وإعادة أمجاد الكرة المصرية مرة أخرى، خاصة أن هناك روحًا وإصرارًا وتفاؤلًا بين العديد من اللاعبين.


■ كيف تنظر لبطولة الدورى خلال الموسم الجارى؟

- البطولة صعبة وكل المباريات قوية ولا يوجد فرق بين ناد كبير وآخر صغير، والمستويات متقاربة بشدة، وهو ما يزيد من حجم المنافسة ويصب فى مصلحة الكرة المصرية فى نهاية الأمر، ورأيى أن كل الاحتمالات واردة فى أى مباراة.


■ هل يمكن التوقع ببطل المسابقة من الآن؟

- صعب للغاية التوقع بالبطل حاليًا، فالمشوار لا يزال طويلًا جدًا على كل الأندية، وهناك العديد من المتغيرات التى ستحدث بين كل الفرق.


■ ماذا عن لقاء بيراميدز الذى قدمت فيه مستوى مميزًا وكنتم قريبين من الفوز؟

- اللقاء كان صعبًا حتى اللحظة الأخيرة، وبيراميدز تعادل فى الوقت القاتل، طموحنا كبير فى الموسم الجارى، ونرغب فى التواجد بأحد المراكز المتقدمة فى جدول الترتيب، خاصة أننا نمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين.


■ ما مدى صحة مفاوضات ناديى الأهلى والزمالك معك؟

- لم يتحدث معى أى مسئول من النادى الأهلى، وأنا مستمر مع فريق طلائع الجيش ولا توجد اتصالات من قريب أو من بعيد، كما سمعت عن رغبة الزمالك فى ضمى، لكن لا يوجد شىء رسمى من الإدارة.

الترشيحات مستمرة، والكلام من بعض الوسطاء بانضمامى للأهلى أو الزمالك يزيد من تركيزى وحماسى، وبكل صراحة أشعر بالراحة الكاملة مع فريق طلائع الجيش وإدارة النادى التى وضعت ثقتها فىّ ومنحتنى الفرصة والمشاركة بصورة مستمرة. وهدفى حاليًا هو الحفاظ على مستواى وضمان تواجدى مع المنتخب الوطنى فى الفترات المقبلة، وألا يكون المعسكر الحالى أمرًا استثنائيًا فقط، وأن أشارك فى المونديال المقبلة، أعرف أن المهمة صعبة لكنى أعشق التحدى وأستمتع بالمنافسة القوية لأنها تطور أداء الجميع.


■ هل تلقيت عروض احتراف فى الفترة الأخيرة؟

- لا، لم يحدث، الاحتراف إذا كان بالتحديد فى ناد كبير ودورى مهم أمر رائع لأى لاعب، لكن لا يوجد أى شىء حتى الآن، ولن أتسرع من الأساس.

المدير الفنى لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزى، عقد اجتماعًا مع إدارة «الشياطين الحمر»، وتم الاستقرار على رصد ١٣٠ مليون جنيه إسترلينى لإبرام خمس صفقات خلال فترة الانتقالات الشتوية، لتدعيم الصفوف.