رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أفشة لـ"الكابتن": لست الفتى المدلل لـ"فايلر".. وأسعى للتسجيل في الزمالك (حوار)

قفشة
قفشة

رفض محمد مجدى «أفشة»، صانع ألعاب فريق الكرة بالنادى الأهلى والمنتخب الوطنى الأول، وصفه بـ«الفتى المدلل» لرينيه فايلر، المدير الفنى للأهلى، بسبب الإشادة الدائمة بأدائه ومستواه فى المباريات الأخيرة لـ«القلعة الحمراء»، ومشاركته بصفة أساسية.


ووصف «أفشة»، فى حواره مع «الكابتن»، المنافسة مع زملائه فى الفريق بـ«الشرسة» لكنها شريفة، كاشفًا عن تعاهدهم جميعًا على حصد لقب دورى أبطال إفريقيا، الغائب عن الأهلى منذ ٦ سنوات، والعودة للمشاركة فى كأس العالم للأندية، الحلم الذى تتمناه جماهير «المارد الأحمر».


وأعرب عن سعادته بتولى حسام البدرى القيادة الفنية للمنتخب الأول، لأنه شخص عادل ولا يجامل فى اختياراته، وسيمنح الفرصة لمن يستحق فقط.

 

■ ما تعليقك على اختيارك ضمن قائمة «الفراعنة» لمواجهة بتسوانا وديًا؟

- سعيد جدًا بثقة الكابتن حسام البدرى، المدير الفنى للمنتخب الأول، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن بى، وأن أحافظ على مكانى فى التشكيل الأساسى، والحقيقة كنت متفائلًا بتولى الكابتن حسام المسئولية، لأنه عادل فى اختياراته دون أى مجاملات، ويثق فى إمكانياتى، وكان أحد أسباب ترشيحى من قبل لفريق بيراميدز، ووقتها شاركت مع الفريق وظهرت بشكل جيد، وتلقيت الإشادة من الجميع.


■ هل تعتقد أن فرصك كبيرة فى المشاركة أساسيًا مع المنتخب؟

- أنا دائمًا على قناعة بأنه لا يوجد مكان محجوز لشخص واحد دائمًا، وبأن الملعب هو الفيصل، فى ظل وجود جهاز فنى يختار من يراه مناسبًا لطريقته وأسلوبه، ولدىّ ثقة كاملة فى نفسى وإمكانياتى، وأعرف أن المنافسة صعبة، لكنها ليست مستحيلة، وتحتاج فقط لبذل مزيد من الجهد والعرق للحصول على فرصتك.


■ كيف ترى مباراة القمة أمام الزمالك فى الدورى؟

- بطولة خاصة بين الناديين والجماهير، وأعتقد أنها مباراة بـ٦ نقاط لأى فريق، وأتمنى الفوز بها لتوسيع الفارق مع الزمالك، وأن أحظى بشرف المشاركة للمرة الثانية، خاصة أن مباريات القمة لها طابع خاص عند جمهور الأهلى، وأى لاعب يظهر بشكل جيد خلالها تظل سيرته وذكرياته عالقة فى الأذهان.

وأسعى لإحراز هدف فى مرمى محمد عواد، وأتمنى أن نكون موفقين جميعًا لإسعاد الجماهير، وأطلب منهم دعمنا ومساندتنا فى الفترة المقبلة. وأرى أن كأس السوبر، اللقب الأول لى مع الفريق، مجرد بداية لمشوار طويل من البطولات التى سنحصدها خلال الفترة المقبلة.


■ ما تقييمك للمنافسة على بطولة الدورى هذا الموسم؟

- بالتأكيد المنافسة صعبة بين الفرق، والحديث عن مرشح مؤكد للقب أمر سابق لأوانه، لأننا ما زلنا فى الجولة الثالثة من عمر المسابقة، والنتائج الحالية والترتيب لا يعبران عن المستوى النهائى للفرق المتنافسة، وأعتقد أن حسم البطولة سيظل معلقًا للأسابيع الأخيرة من عمر المسابقة، وأتمنى بالطبع فوز الأهلى بالدرع، ليكون أول لقب دورى أحصل عليه مع الفريق عقب التتويج بالسوبر.


■ ماذا عن فرص الأهلى فى البطولة الإفريقية؟

- تعاهدنا كلاعبين على الفوز باللقب الإفريقى الغائب منذ أكثر من ٦ سنوات، وهو أمر صعب جدًا على جماهير النادى التى تحلم بالعودة مجددًا لكأس العالم للأندية، وهو حلمنا جميعًا ونسعى إليه بكل قوة.


■ هل تخشى تكرار سيناريو المواسم الماضية والتعرض لـ«انتكاسة»؟

- لا طبعًا، الحمد لله تم تدعيم الفريق فى جميع المراكز التى كان يعانى منها وتسببت فى خسارة اللقب الإفريقى فى المواسم الماضية، خاصة الإصابات، ويسعى المدير الفنى الحالى لتلافى أخطاء الماضى من خلال اتباع سياسة تدوير اللعب بين جميع عناصر الفريق، لتوزيع الأعباء البدنية، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة، وتوفير الجهد للمشاركة فى أكثر من بطولة.


■ ما سر تألقك مع الأهلى مؤخرًا؟

- مساعدة زملائى لى، والتزامى بالتعليمات الفنية، بجانب الاستقرار والهدوء اللذين يساعدان أى لاعب على التألق، وروح المحبة والأخوة داخل الفريق، وإعلاء مصلحة النادى على أى مكاسب شخصية. بالطبع هناك منافسة صعبة بيننا كزملاء، لكنها شريفة، لأن العلاقة بيننا جيدة، فمثلًا رأيى فى صالح جمعة أنه لاعب موهوب لا يختلف عليه اثنان، وكذلك محمد محمود الذى أتمنى له الشفاء العاجل.

المنافسة القوية تجعلك مجبرًا على التركيز فى الملعب لإثبات جدارتك والحفاظ على مكانك، لأن أى لاعب من الموجودين على دكة البدلاء جدير باللعب أساسيًا، لكن القرار الأول والأخير للمدير الفنى، وعلى الجميع احترام رؤيته.


■ يصفك البعض بأنك «الفتى المدلل» للسويسرى رينيه فايلر، ما تعليقك؟

- أرفض هذا الوصف، فلا يوجد فى كرة القدم لاعب مدلل أو لاعب مكروه، على العكس كل ما يهم أى مدرب فى العادة هو الأداء فى الملعب. والمدرب «فايلر» جيد وطموح، ويجيد التعامل معنا كلاعبين بشكل جيد، ويركز فى كل التفاصيل، ويتدخل لحل أى مشكلة داخل وخارج الملعب، وهو ما يؤكده من خلال وصفه لنا بأننا عائلة واحدة وأنه لا يفرق فى التعامل بيننا.


■ كيف ترى إشادته المتكررة بك؟ وما أبرز النقاط الفنية التى يركز عليها؟

- بالتأكيد أنا سعيد جدًا بثقة الجهاز الفنى فى إمكانياتى، وبالفعل يركز «فايلر» على تقديم عدة نصائح لى بشكل مستمر، من أجل تطوير أدائى وتوظيفى فى أكثر من مركز داخل الملعب خلال الفترة المقبلة، ودائمًا ما يطلب منى تنويع الأداء بين الهجوم والدفاع خلال المباراة، والتركيز على اللمسة الأخيرة، وأن أكون إيجابيًا على المرمى.

وأنا أسعى حاليًا لتنفيذ تعليماته، مثل التصويب على المرمى من خارج الـ١٨، وزيادة الإيجابية الهجومية، وأعتقد أن نصائحه تساعدنى فى زيادة معدلات تهديفى، وأن تكون لى بصمة مع الفريق فى جميع المباريات، خاصة أن الفريق يلعب بطريقة ٤-٣-٣ كثيرًا فى الفترة الأخيرة، وتدربنا عليها، وعلى الطرق المتفرعة منها، التى تهدف إلى تنويع أداء اللاعبين والفريق بأكمله أمام المنافسين.


■ كيف ترى مساندة جماهير الأهلى لك منذ انضمامك لـ«القلعة الحمراء»؟

- أعتقد أن ثقة جماهير الأهلى ودعمها أكبر وسام على صدرى منذ انضمامى للفريق، وهى مسئولية كبيرة يجب أن تنعكس على المستوى والأداء الذى أقدمه فى كل مباراة، وهذا ما أسعى إليه جاهدًا فى المباريات، وأتمنى أن أكون من المساهمين فى إسعادهم بحصد الألقاب المحلية والإفريقية