رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تتواصل الانتصارات في الجولة الثانية في الدوري الأوروبي ؟

الكابتن

تنطلق غدا مواجهات الجولة الثانية في بطولة الدوري الأوروبي، فإذا كانت مواجهات الجولة الأولى في بطولة دوري أبطال أوروبا قد شهدت 6 تعادلات من أصل 16 مباراة، فإن بطولة الدوري الأوروبي قد شهدت 3 تعادلات فقط من إجمالي 24 لقاء، الأول إيجابيا بهدف لمثله بين فريقي ستاد رين الفرنسي، وسيلتك الأسكتلندي ضمن المجموعة الخامسة، والثانية بنفس النتيجة بين فريقي إسبانيول الإسباني، وفرينكاروزي المجري ضمن المجموعة الثامنة، والفريقان وجهان جديدان بمعنى أنهما لم ينضما فقط إلى دور المجموعات في البطولة الماضية، ولكن لم يشاركا في الأدوار التمهيدية، والثالث بهدفين لكل فريق بين فريقي بارتيزان بلجراد الصربي وإيه زد آلكمار الهولندي ضمن المجموعة الـ12، وكان فريق بشكتاش التركي هو من أقصى الفريق الصربي في دور تحديد التأهل للمجموعات بينما تكفل الفريق الكازخي كيرت الماتي بإقصاء الفريق الهولندي في دور تصفيات التأهل 2.

وبشكل عام شهد دور المجموعات في بطولة الموسم الحالي تواجد 29 ناديا جديدا عن بطولة الموسم الماضي بنسبة 60 % غير الوجوه الجديدة هناك فرق نجحت في التأهل إلى دور المجموعات في هذا الموسم بعد فشلها في الموسم الماضي ، فماذا فعلت هذه الفرق في الجولة الأولى ؟

 في المجموعة الأولى خسر فريق أبويل نيقوسيا القبرصي أمام فريق أف 91 ديديلانجي الكوسمبرجي بنتيجة 3 – 4، وكان فريق أبويل نيقوسيا قد أخرجه فريق إف سي أستانا الكازخي في دور تحديد المتأهل للمجموعات، بينما خرج  فريق أف 91 ديديلانجي في دور المجموعات.

وفي المجموعة الثانية حقق فريق كوبنهاجن الدنماركي انتصارا صعبا على فريق لوجانو السويسري بهدف نظيف، وكان فريق كوبنهاجن قد ودع في دور المجموعات أما لوجانو، فهو وجه جديد.

وفي المجموعة الثالثة الحق فريق بازل السويسري بفريق كراسنودار الروسي هزيمة ثقيلة 5 أهداف دون رد، وكان فريق بولون ليماسول القبرصي قد أطاح بفريق بازل في دور تحديد المتأهل للمجموعات بينما فريق كراسنودار قد أطاح به في دور الـ16 فريق فالنسيا الإسباني.

وفي نفس المجموعة فاز فريق خيتافي الإسباني على فريق طرابزون سبور التركي بهدف نظيف، والفريقان وجهان جديدان.

وفي المجموعة الرابعة حقق فريق بي إس في آيندهوفن الهولندي فوزا مثيرا على فريق سبورتينج لشبونة البرتغالي بنتيجة 3 – 2، وإذا ما كان فريق آيندهوفن وجها جديدا فإن فريق سبورتينج لشبونة قد أقصاه فريق فياريال الإسباني في دور الـ32.

وفي المجموعة الخامسة انتصر فريق كلوج الروماني على فريق لاتسيو الإيطالي بنتيجة 2 – 1، وكان كلوج قد خرج على يد فريق أف 91 ديديلانجي في دور تحديد المتأهل للمجموعات بينما خرج فريق لاتسيو على يد فريق إشبيلية الإسباني في دور الـ32.

وفي المجموعة السادسة فاز فريق ستاندر دو لياج البلجيكي على فريق فيتوريا جيماريش البرتغالي بهدفين نظيفين، وفريق ستاندر دو لياج قد فشل في تجاوز دور المجموعات أما فريق فريق فيتوريا جيماريش، فهو وجه جديد.

وفي المجموعة السابعة تغلب فريق بورتو البرتغالي على فريق يونج بويز السويسري بنتيجة 2 – 1، والفريقان وجهان جديدان.

وفي نفس المجموعة تغلب فريق جلاسكو رينجرز الأسكتلندي على فريق فينورد روتردام الهولندي بهدف دون رد، وودع فريق جلاسكو رينجرز في دور المجموعات بينما ودع فريق فينورد في دور تصفيات التأهل 3 أمام فريق ترنسين السلوفاكي.

وفي المجموعة الثامنة حقق فريق لودوجوريتس البلغاري انتصارا عريضا على فريق سسكا موسكو الروسي بنتيجة 5 – 1، وفريق لودوجوريتس قد فشل في تجاوز دور المجموعات أما فريق سسكا موسكو، فهو وجه جديد.

وفي المجموعة التاسعة انتصر فريق فولفسبورج الألماني على فريق أوليكساندريا الأوكراني بنتيجة 3 – 1، والفريقان وجهان جديدان.

وفي نفس المجموعة حقق فريق جينت البلجيكي على فريق سانت إتيان الفرنسي فوزا صعبا بنتيجة 3 – 2، وكان فريق جينت قد أقصاه فريق بوردو الفرنسي في دور تحديد المتأهل للمجموعات بينما سانت إتيان،فهو وجه جديد.

وفي المجموعة العاشرة حقق فريق إيه إس روما الإيطالي انتصارا عريضا على فريق إسطنبول باشاك شهير التركي برباعية نظيفة،وإذا ما كان فريق روما وجها جديدا أما فريق إسطنبول باشاك شهير قد أطاح به فريق بيرنلي الإنجليزي في دور تصفيات التأهل 3 .

وفي نفس المجموعة وبنفس النتيجة الثقيلة تلقى فريق وولفسبيرجر النمساوي هزيمة أمام فريق بوروسيا مونشجلادباخ الألماني، والفريقان وجهان جديدان.

وفي المجموعة الـ11 حقق فريق سلوفان براتسلافا السلوفاكي فوزا كبيرا على فريق بشكتاش بنتيجة 4 – 2، وكان فريق براتسلافا قد خرج في دور تصفيات التأهل 3 أمام فريق رابييد فيينا النساوي بينما خرج بشكتاش في دور المجموعات.

وفي نفس المجموعة خسر فريق وولفرهامبتون واندررز الإنجليزي أمام فريق سبورتنج براجا البرتغالي بهدف نظيف، وإذا ما كان وولفرهامبتون وجها جديدا فإن سبورتينج براجا فقد أقصاه فريق زوريا لوهاتسك الأوكراني في دور تصفيات التأهل 3.

وفي المجموعة الـ12 خسر فريق إف سي أستانا أمام فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بهدف دون رد، ومانشستر يونايتد وجه جديد بينما إف سي أستانا، فقد أطاح به فريق دينامو زغرب الكرواتي في دور تصفيات التأهل 3.

ومن الفرق الجديدة عن الموسم المنصرم، وفازت باللقب هي بوروسيا مونشجلادباخ، وبورتو، ولكل منهما لقبان على الجانب الآخر لآيندهوفن، وسسكا موسكو، ومانشستر يوناتيد لقب.