رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد أوناجم: جئت لـ"الأبيض" بهدف الانضمام للمنتخب.. والجناح الأيسر يقيدني (حوار)

الكابتن

أحد أبرز نجوم الوداد البيضاوي المغربي الفريق الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2017، والمنضم حديثا إلى نادي الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة.

محمد أوناجم جناح الزمالك ومنتخب المغرب، التقى معه "الكابتن" وأجرت معه الحوار الآتي.

الأهلي طلب ضمي بعد نهائي 2017.. واللعب في الجناح الأيسر يقيدني

في البداية نقدم لك التهنئة على انتقالك للزمالك ونتمنى لك التوفيق خلال الفترة المقبلة

شكرا لك، وأتمنى أن أساعد الزمالك على حصد جميع الألقاب التي ينافس عليها الفريق هذا العام لإسعاد الجماهير البيضاء.

بدايتك مع الفريق لم تكن بقوة بداية مواطنك أشرف بن شرقي مع الفريق، ما السر؟

السبب الرئيسي هو عدم مشاركتي أساسيا مع الفريق والدفع بي في مركز الجناح الأيسر، وأنا لا أحبذ اللعب في هذا المركز الذي يجعلني مقيدا للغاية.

اللعب في هذا المكان أثر بالسلب على أدائي في مباراة الأهلي بكأس السوبر، ولم أقدم الأداء المناسب في المباراة، وبالرغم من ذلك أشعر بالرضا على المستوى الذي قدمته بشكل عام خاصةً في مباراة نهائي الكأس حيث نجحت بعد نزولي بديلا على مساعد الفريق في تسجيل هدفين والفوز بالبطولة.


ما السبب وراء الأداء الضعيف للفريق في مباراة السوبر وتحديدا في الشوط الأول؟

أعتقد أن الإرهاق نال من الفريق وكان سببا في هبوط المستوى البدني، كذلك التفكير في مباراة العودة أمام جينيراسيون فوت بعد الهزيمة التي تعرضنا لها في مباراة الذهاب أثرت على معنويات اللاعب وكذلك على تركيزهم في مباراة السوبر.

بمناسبة الحديث عن مباراة السوبر، أي لاعب في الأهلي أعجبك أدائه في اللقاء؟

الثلاثي أجايي ورمضان صبحي وعمرو السولية كانوا من أبرز نقاط قوة الأهلي في المباراة وصنعوا الفارق للفريق الأحمر.


ما السبب وراء عدم استلام لاعبي الزمالك الميداليات الفضية عقب مباراة السوبر؟

قبل بداية المباراة علمنا بوفاة مشجع الزمالك الطفل أدهم وقررنا عدم حضور مراسم التتويج أيا كانت النتيجة سواء فزنا أو خسرنا، احتراما لهذا الموقف الصعب.


بصفتك صديق لأشرف بن شرقي، أي مركز يجيده اللاعب؟

هو يلعب في عدة مراكز سواء الجناح الأيسر أو صانع الألعاب أو رأس حربة، لكن أكثر المراكز التي يجيدها في الملعب ويقدم أداءا مبهرا من خلاله هو مركز الجناح الأيسر.


بخلاف بن شرقي، من اللاعب الأقرب لك في تشكيل الزمالك؟

شيكابالا، هو قائد الفريق ودائما ما يقدم لنا الدعم المعنوي وأعتقد أنه يمنحنا قوة كبيرة على الجانب الهجومي.


هل اشتكى لاعبو الزمالك من تدريبات ميتشو المرهقة؟

التدريبات مرهقة بعض الشيء بالطبع بسبب رفع الحمل البدني في بداية الموسم وهذا أثر على أدائنا في مباراتي الفريق السنغالي والأهلي، لكن الأمر لا يحتمل الشكوى لأننا نعلم أننا في بداية موسم.


ما رأيك في أداء المدرب ميتشو؟

ميتشو مدرب قوي ولديه خبرات كبيرة مع الكرة الأفريقية، أعتقد أنه قدم نفسه بشكل جيد في المباريات الماضية باستثناء مباراة الأهلي التي كان بالإمكان تحقيق الفوز بها لولا تأخرنا بثلاثية في الشوط الأول جعل الأمور أكثر صعوبة.


من تراه المدرب الأفضل الذي عملت معه طوال مشوارك؟

بدون جدال المدرب المغربي الحسين عموتة هو أفضل من عملت معه، وخلال فترة توليه تدريب الوداد البيضاوي شاركت مع المنتخب المغربي في 5 مناسبات كما حصلت على لقب دوري أبطال أفريقيا مع الوداد في ولايته أيضا، أعتقد أن عام 2017 كان الأفضل في مشواري بسبب عموتة.


ما السر وراء ابتعادك عن المنتخب المغربي بعد ذلك؟

لا أعلم السبب، طوال الفترة الماضية كنت أقدم أفضل ما لدي، لكن في الوقت نفسه أعلم جيدا أن فرصة الانضمام والمشاركة قد تبدو صعبة لاهتمام الجهاز الفني باللاعبين المحترفين ولعل هذا كان السبب وراء رغبتي في الرحيل عن الوداد وخوض تجربة خارج المغرب على أمل العودة للمنتخب مرة أخرى.


هل ترى أن الوداد سرق دوري أبطال أفريقيا من الأهلي عام 2017؟

لا هذا ليس صحيح، البعض يردد ذلك لكون الطريقة التي اعتمدنا عليها كانت دفاعية وهذه كانت استراتيجية عموتة في المباريات الكبيرة، التأمين الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة التي نجحت أنا وبن شرقي في تشكيل خطورة على مرمى الأهلي من خلال المرتدات.

عقب تألقك في دوري الأبطال 2017 وانضمامك للمنتخب، هل تلقيت أي عروض؟

تلقيت بالفعل عرضا شفهيا من النادي الأهلي لضمي، لكن الوداد لم يكن يريد رحيلي في ذلك الوقت واتفقت معهم على تعديل عقدي للبقاء وهو ما تم في النهاية.


ما السبب وراء تمردك على الوداد وخلافك مع رئيس النادي؟

لم أتمرد، لكني لم أكن أريد البقاء وكنت أرى أن هذا هو الوقت المناسب للرحيل وخوض تجربة خارج المغرب على أمل العودة للمنتخب مرة أخرى.

تلقيت عدة عروض لكني فضلت عرض الزمالك بعدما تحدث معي بن شرقي وعلمت منه أنه في طريقه للفريق المصري فوافقت على خوض التجربة مع صديقي هنا.


ما رأيك في تجربة اللاعب المغربي بالدوري المصري؟

أعتقد أن لاعبي شمال أفريقيا في مصر ينجحون بنسبة كبيرة نظراً لأن الأجواء هنا في مصر قريبة جدا من تونس والجزائر والمغرب خاصةً مع حضور الجماهير للمباريات، على الرغم أن هناك بعض اللاعبين المغاربة يواجهون بعض الانتقادات أمثال أزارو.


ما رأيك في أداء وليد أزارو مع الأهلي وهل يستحق هذه الانتقادات؟

أزارو مهاجم قوي ومميز لعبت بجواره في المباريات الودية التي شاركت فيها مع المنتخب، هو يعاني من عدم توفيق ويمر بفترة صعبة لكني أثق في قدراته وقدرته على تقديم أفضل ما لديه في المستقبل.


في النهاية، ما هي طموحاتك المقبلة مع الزمالك ورسالتك للجماهير؟

أطمح بالتتويج بجميع الألقاب وخاصةً عصبة الأبطال "دوري أبطال أفريقيا" فزت بها مرة واحدة مع الوداد وأتمنى العودة للتتويج بها مرة أخرى.

رسالتي لجماهير الزمالك، أتمنى منهم الدعم ونحن سنقاتل من أجل إسعادهم والفوز بالألقاب.