رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد ميلاده.. ماذا قدم تريزيجيه حتى الآن فى مسيرته الكروية؟

محمود تريزيجيه
محمود تريزيجيه

يحتفل نجمنا المصري محمود حسن "تريزيجيه"، المحترف ضمن صفوف أستون فيلا الإنجليزي، اليوم الثلاثاء، بعيد ميلاده الـ25.

 

يقول تريزيجيه إن مدربه السابق بدر رجب، أطلق عليه اسم "تريزيجيه"، عندما كان ناشئًا في النادي الأهلي، ويلعب رأس حربة وكان يحلق رأسه، فكان شبيهًا بـ"ديفيد تريزيجيه"، مهاجم المنتخب الفرنسي السابق ونادي يوفنتوس الإيطالي.


على المستوى الدولي، يُعد محمود تريزيجيه، الجناح الأيسر، أحد العناصر الأساسية للمنتخب المصري خلال السنوات الأخيرة، نظرًا لتألقه وقدراته الفنية والتهديفية، ليحظى بالإشادة من قِبل الجميع.

 

وساهم تريزيجيه في قيادة الفراعنة نحو التأهل لبطولة كأس العالم 2018، التي أُقيمت في روسيا، بعد غيام 28 عامًا.

 

ليس هذا فحسب، بل قدم تريزيجيه مستويات جيدة مع المنتخب الوطني، في بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، التي أُقيمت في مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو الماضيين، رغم خروج الفراعنة من دور الـ16.

 

كذلك تمكّن من تحقيق بطولة أفريقيا للشباب تحت 20 سنة مع منتخب مصر، بجانب التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا مع النادي الأهلي في عامي 2012 و2013.

 

أما على مستوى الأندية، فقد بدأ تريزيجيه مسيرته الكروية باللعب في النادي الأهلي في سن الـ18 عامًا، وأندرلخت وموسكرون البلجيكيين، ومن ثم انتقل إلى قاسم باشا التركي، ومنها إلى أستون فيلا الإنجليزي، في صيف 2019، مقابل 9 ملايين جنيه إسترليني.

 

وبالنظر إلى أرقام تريزيجيه في موسمه الأول مع ناديه السابق قاسم باشا، فإنه كان هدّاف الفريق بجميع البطولات برصيد 16 هدفًا، والهدّاف في الدوري التركي برصيد 13 هدفًا وصنع 7 آخرين، كما توّج بلقب أفضل لاعب في الدوري من قِبل موقع "هوسكورد" العالمي، المتخصص في إحصائيات كرة القدم.

 

وفى موسمه الثاني مع قاسم باشا، فإن تريزيجيه تم اختياره في التشكيل المثالي بالدوري التركي لموسم 2018– 2019، من قِبل الاتحاد التركى لكرة القدم، لينتقل بعد ذلك إلى أستون فيلا مقابل 9 ملايين جنيه إسترلينى هذا الصيف.


وحاليًا، يواصل تألقه رفقة ناديه الجديد أستون فيلا، ليحظى بإشادة الجميع، بعد صناعته للأهداف ومساعدة الفريق على إيقاف نزيف النقاط في الدوري الإنجليزي.


ويحتل أستون فيلا المركز الثامن عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي "البريميرليج" برصيد 5 نقاط.