رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق مصطفى: كهربا ضمن حساباتنا.. ورمضان وجمعة مميزان

طارق مصطفى
طارق مصطفى

وعد طارق مصطفى، المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول، ببذل قصارى جهده للنجاح مع حسام البدرى، المدير الفنى الجديد للمنتخب، من أجل الوصول لمونديال 2022، والتتويج بكأس الأمم الإفريقية 2021.
وقال «مصطفى»، فى حواره مع «الدستور»، إن الجهاز الجديد سيكشف عن قائمة «الفراعنة» فى الوقت المناسب، رافضًا الحديث عن لاعبين بعينهم فى الوقت الحالى، وذلك للحفاظ على روح المنافسة بين كل العناصر من أجل الانضمام إلى المنتخب.


■ بداية.. هل توقعت انضمامك إلى الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى كمدرب عام؟
- كثيرًا ما سمعت عن ترشيحى للعمل فى الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول، لكن الأمر بالنسبة لى كان مجرد ترشيحات غير مؤكدة، وأنا بطبعى أتعامل مع الاتصالات الرسمية فقط، وهو ما حدث فى نهاية الأمر.
■ كيف تتوقع العمل تحت قيادة الكابتن حسام البدرى؟
- حسام البدرى اسم كبير له تاريخ طويل يتحدث عنه، وحقق إنجازات وبطولات كبرى، واختياره جاء بعد مفاضلة بين العديد من الأسماء المهمة، ما يعنى أن القرار جاء عن قناعة تامة من جانب الاتحاد المصرى لكرة القدم، لذلك أتمنى من الجماهير دعم الجهاز ومساندته. وعلى المستوى الشخصى، متشوق للعمل تحت قيادة حسام البدرى، وأثق كثيرًا فى الاستفادة من هذه التجربة، التى ستضيف لى الكثير، لأن «البدرى» مدرب له خبرات وتجارب كبيرة، والتعرف عليها عن قرب مفيد لأى مدرب يسعى للتطور واكتساب المزيد فى المستقبل.
■ ماذا عن مشاركة أحمد أيوب فى منصب المدرب العام؟
- أحمد أيوب مدرب كفء ومميز، والتعامل بيننا يسوده الحب والتفاهم والاحترام، وهدفنا المشترك خدمة المنتخب الوطنى، ولا توجد أى أزمات بيننا، فنحن نعمل بالروح نفسها تحت قيادة احترافية، فضلًا عن عملنا مع سيد معوض، وهو مدرب رائع، وسنتعاون جميعًا مع المدير الفنى لمساعدته فى الوصول لأفضل صيغة للمنتخب من أجل تحقيق حلم جماهيرنا.
■ متى سيبدأ المنتخب الاستعداد لتصفيات كأس العالم 2020؟
- أرى أن الوقت الحالى هو الأنسب لإعداد وتجهيز جيل يستطيع الوصول إلى كأس العالم 2022، وهو ما بدأنا فيه منذ اللحظة الأولى للاستعداد لمعسكر أكتوبر، بهدف الوصول إلى أفضل توليفة لقائمة «الفراعنة» تستطيع تحقيق نتائج إيجابية فى بداية المشوار.
■ هل تفضل الاعتماد على العناصر الشابة أم أصحاب الخبرات؟
- لا يمكن بناء جيل جديد من المنتخب دون الاعتماد على العناصر الكبيرة وأصحاب الخبرات لنقل ما اكتسبوه خلال مشوارهم مع المنتخب إلى العناصر الشابة، حتى نصل إلى أفضل توليفة للمنتخب الوطنى، لذا نسعى لتكوين مزيج بين الشباب والخبرات واختيار أفضل العناصر التى تخدم خطتنا واستراتيجيتنا، والباب مفتوح أمام الجميع.
■ ماذا تحب أن تقول لجماهير القطبين بعد تشكيل الجهاز الفنى الجديد للمنتخب؟
- نتمنى من الجميع دعم ومساندة الجهاز الفنى الجديد للمنتخب الوطنى، دون النظر إلى أى انتماء أهلاوى أو زمالكاوى أو غيره، فجميعنا يعمل من أجل مصلحة المنتخب، ولا مجال للحديث عن أى أمور تعيدنا إلى الخلف.
■ هل ترى أن عودة الجماهير لمباريات الدورى ستفيد المنتخب الوطنى؟
- بكل تأكيد، فعودة الجماهير أمر إيجابى لتطور مستوى بطولة الدورى وارتفاع أداء اللاعبين، وهو ما نسعى إليه، لأن تطور مستوى البطولة سيفيد «الفراعنة» فى المقام الأول قبل أى شىء آخر.
■ ألديك تخوفات من تأثير ضغط المباريات المحلية والقارية على المنتخب؟
- نرى مثل تلك الأمور فى أوروبا، حيث تخوض الأندية مباراتين فى الأسبوع، سواء فى الدورى، أو دورى أبطال أوروبا، الأمر فقط يحتاج إلى تجهيز بدنى مناسب للاعبين، للتغلب على الإرهاق والإصابات وتحقيق أكبر استفادة منهم.
■ بالنسبة للاعب محمود عبدالمنعم «كهربا».. هل خرج من حسابات الجهاز الفنى فى الفترة الأخيرة؟
- «كهربا» موجود ضمن حسابات الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى، فهو لاعب مميز، ويمتلك إمكانيات عالية، وأعتقد أنه سيحظى بفرصة مع المنتخب الوطنى خلال الفترة المقبلة.
■ وما موقف عبدالله جمعة ومصطفى محمد ورمضان صبحى؟
- لاعبون مميزون ويمتلكون إمكانيات عالية، وقائمة المنتخب سيتم إعلانها فى الوقت المناسب، ولا مجال للحديث عن أى لاعب حاليًا، للحفاظ على روح التنافس والحماس بينهم للانضمام إلى قائمة «الفراعنة».
■ هل تجهزون مفاجآت؟
- نجهز لخطط واستراتيجيات وأفكار جديدة، وكونها تحتوى على مفاجآت أو لا فإن هذا لا يعنينا، فقط كل ما نستهدفه هو تكوين فريق قوى يشرف اسم مصر، ويحقق ما نبتغيه فى كل المواجهات.
■ هل لديك تخوفات خلال التصفيات المقبلة؟
- تركيبة الجهاز الفنى الحالية معروف عنها الجدية والحسم، ولا مجال للتهاون، لذا نثق فى قدرتنا على تجاوز المرحلة، وتقديم أفضل النتائج، وحاليًا ندرس المرحلة المقبلة، للوقوف على كل تفاصيل خصومنا، كى نحقق الانتصارات فى البداية، وما سيليها سنستعد له أيضًا.
■ أخيرًا.. ما أسباب ابتعادك عن التدريب فى الدورى المصرى خلال الفترة الماضية؟
- تلقيت بعض العروض لكنها لم تلقَ إعجابى، بعد أن وضعت شروطًا معينة لخطواتى ورفضت التعجل فيها، كما أننى أرفض العمل كمدرب عام نهائيًا، إلا لصالح المنتخب الوطنى فقط، وأرى فى نفسى القدرة على العمل مديرا فنيا، خاصة بعد تجربتى مع العديد من الأندية المغربية، وأتمنى أن تكون عودتى إلى مصر جاءت فى توقيت مثالى، والتفاؤل هو شعارى فى المرحلة المقبلة، ولدى طموحات لا حدود لها.