رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتخب الصومال.. من الغياب عن المنافسات القارية إلى الفوز الأول بتصفيات المونديال

منتخب الصومال
منتخب الصومال

بات المنتخب الصومالي، حديث وسائل الإعلام في إفريقيا والعالم، بعد تحقيقه إنجازًا يتمثل في حصد الفوز الأول له (تاريخيًا) في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.

كان منتخب الصومال، قد حقق الفوز على ضيفه منتخب زيمبابوي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت الفريقين، بجيبوتي، يوم الخامس من سبتمبر الجاري، في ذهاب الدور الأول من التصفيات.



ودخل أنور شاكوندا، تاريخ منتخب الصومال، بإحرازه الهدف الأول لمنتخب بلاده، في تاريخ تصفيات كأس العالم.

هذا الانتصار، فتح الباب لفريق عاني لسنوات طويلة من الغياب، بسبب الظروف السياسية و الحروب الأهلية التي عصفت بالبلاد، من ناحية، وبسبب قلة الإمكانيات من ناحية أخري.



وحالت الجماعات المتشددة وعلى رأسها حركة شباب المجاهدين– المنتمية لتنظيم القاعدة– من تنامي أى نشاط لكرة القدم في البلاد، حيث مارست تلك الجماعة التضييق على المواطنين ومنعتهم من ممارسة اللعبة أو حتي مشاهدتها عبر التلفاز.

وفي عام 2019، قرر الاتحاد الصومالي لكرة القدم، استقطاب جميع المواهب الناشئة والصاعدة من أجل تكوين نواة للمنتخبات الوطنية بكافة فئاتها. كما بدأ الاتحاد الصومالي، في الاستعانة بعدد من اللاعبين المتواجدين في الخارج، من أجل تدعيم صفوف المنتخب الملقب بـ"نجوم المحيط".



واستعان الاتحاد الصومالي، بالمدرب الغاني "باشيرو هايفورد"، منذ مارس الماضي، من أجل الإشراف على تدريب المنتخب الأول.

ويمتلك هايفورد، عدة تجارب على صعيد الأندية الغانية، بإشرافه من قبل على تدريب أندية هارتس أوف لايونز، أشانتي كوتوكو، أشانتي جولد، ميدياما، أوبوسوا دوارفز، إضافة إلى المنتخب الغاني الأول للسيدات.



ودخل منتخب الصومال، مباراة زيمبابوي بتشكيلة، كانت أغلبها من اللاعبين المحترفين، بالإضافة إلى لاعبين محترفين آخرين، أيضاً كانوا متواجدين على مقاعد البدلاء.

وخلال المباراة، تواجد ما يقرب من 12 محترفًا من دول مثل كندا والنرويج وقطر وفنلندا وإنجلترا وكذلك الولايات المتحدة، في قائمة المنتخب الصومالي. ولم يسبق أن تواجد في قائمة الفريق، هذا العدد من اللاعبين المحترفين بالخارج، على الرغم من تواجد هؤلاء اللاعبين، في أندية صغيرة  في هذه الدول.

وبذل اتحاد الكرة الصومالي، جهدًا كبيرًا من أجل تكوين هذا الفريق، ومنذ فترة ليست بالقصيرة.

وقام اتحاد الكرة المحلي، بتعيين أحد وكلاء اللاعبين، ليكون مسئولًا للبحث عن محترفين صوماليين يتواجدون في دوريات بشتى أنحاء العالم نظراً لهجرة العديد من أبناء الشعب الصومالي في فترات سابقة، لدول كثيرة على مستوى العالم، ومن الطبيعي أن بعضهم إحترف كرة القدم.

وبدأ الوكيل والذي يُدعى "سعيد عبدي"، مهمته في البحث عن محترفين  في الخارج.

وبعد أن وجد الوكيل، بعض منهم في عدة دول، بدأ عبدي، في التشاور مع باشيرو هايفورد، مدرب المنتخب، من أجل اختيار من يصلح منهم للانضمام للمنتخب، ثم البدء في عملية التواصل معهم لإقناعهم وجلبهم لتمثيل منتخب بلادهم. 

ومن أبرز اللاعبين المحترفين بالخارج، الذي قاموا بتمثيل منتخب الصومال، خلال مباراته أمام زيمبابوي في ذهاب الدور الأول لتصفيات مونديال 2022

عبدالصمد عبدالله (أف سي دين بوش الهولندي)



عمر محمد (جرينفيل الأمريكي)



عبدي محمد (ممفيس 901 الأمريكي)

أحمد سعيد أحمد (فانتا الفنلندي)



يونس عبدالرازق فرح (تريسيل النرويجي)



أحمد علي (محترف بالدوري القطري)

محمد أبوكار (كاراباتي لفيف الأوكراني)

عبدالعزيز يوسف (هاليفاكس واندررز الكندي)

محمد علي (كورزون أشتون الإنجليزي)

أبيل جيجلي (لاعب سابق بنادي جوزانو الإيطالي، لكنه لم ينضم إلى أى ناد في الوقت الحالي)