رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تصريحات ناشئ الأهلي.. ما هي آخر تشكيلة تم تصعيدها للفريق الأول؟

رمضان وبامبو
رمضان وبامبو

خرج صالح نصر هداف فرق الناشئين في الأهلي بتصريحات مثيرة طالب فيها النادي بفسخ عقده لرغبته في شق طريقه بمكان آخر في ظل تضاءل فرص تصعيده للفريق الأول.

وقال نصر في تصريحات صحفية أنه لا يطيق الاستمرار في فريقه بعد أن رأى فاتي ناشئ برشلونة -16 عاما-يشارك مع الفريق الأول للبلوجرانا بينما تخطى هو التسعة عشر عاما ولا يعرف مصيره حتى الآن.

وبعد تصريحات ناشئ الأهلي يقدم الكابتن تشكيلة بآخر اللاعبين الذين تم تصعيدهم من قطاع الناشئين إلى الفريق الأول بالقلعة الحمراء في كل مركز.

حراسة المرمى

مصطفى شوبير: على مستوى حراسة المرمى تم تصعيد شوبير إلى الفريق الأول أكثر من مرة ودخل قائمة الفريق في عدة مباريات أصبح فيها الحارس الثالث في ظل تكرار الغيابات بين ثلاثي الفريق الأول محمد الشناوي وعلي لطفي وشريف إكرامي الذي يغيب حاليا إثر إصابة تعرض لها,, شوبير أيضا ظهر على مقاعد البدلاء كبديل لعلي لطفي في المباراة التي واجه فيها الأهلي غريمه المصري إبريل الماضي بالإضافة إلى دخوله القائمة الإفريقية للأهلي في مواجهة شبيبة الساورة للمشاركة في التدريبات فقط ولم يكن يحق له المشاركة نظرا لعدم قيده إفريقيا آنذاك.

خط الدفاع: الثلاثي محمد

محمد هاني: آخر ظهير أيمن تم تصعيده للفريق الأول في الأهلي كان محمد هاني, صاحب ال23 عاما لعب مباراته الأولى في عهد المدرب الإسباني (خوان كارلوس جاريدو أمام اتحاد الشرطة في الثامن عشر من أكتوبر 2014, ظهير الأهلي الشاب كان عمره آنذاك 18 عاما فقط ولكنه نجح في تثبيت أقدامه في مركزه ليصبح الظهير الأيمن الأساسي بالأهلي حاليا بالرغم من وجود منافس بقدر أحمد فتحي في نفس المركز.

الظهير الأيمن الشاب كريم يحيى والمعار لسموحة حاليا ظهر أيضا في قائمة الفريق لمباراة المصري بختام الدوري لموسم 2017/2018 في المباراة التي خاضها الفريق آنذاك تحت قيادة فنية لأحمد أيوب ولكنه لم يشارك مع الفريق وعاد للتدرب مع فرق الشباب قبل إعارته لسموحة.

محمد عبد المنعم: تم تصعيد المدافع الشاب للفريق الأول بالأهلي لأول مرة خلال آخر حقبة تدريبية تحت قيادة حسام البدري, اللاعب أصبح يتدرب مع الفريق الأول منذ ذلك الحين وظهر لأكثر من مرة في قائمة الفريق مع أكثر من مدرب بمباريات الدوري والكأس.

محمد حمدي: آخر ظهير أيسر صُعِدَ للفريق الأول بالأهلي كان مدافع بيراميدز الحالي محمد حمدي, حمدي تم تصعيده لأول مرة أيضا في عصر الإسباني جاريدو, والمفارقة أن أول مباراة شارك فيها حمدي مع الأهلي كانت ضد فريقه الحالي ولكن بمسماه القديم الأسيوطي في المباراة التي فاز فيها الأهلي بخماسية نظيفة بتاريخ 14 إبريل 2015, حمدي شارك خلال هذا الموسم في ثلاث مباريات.

الظهير الأيسر الشاب عمرو السعداوي واللذي يلعب حاليا بصفوف الجونة ظهر أيضا في مباراة المصري وهي المباراة الأخيرة بدوري 2017/18 والتي فاز بها الفريق بقيادة أيوب بهدفين نظيفين.

الوسط الدفاعي

العربي بدر: في الخامس والعشرين من إبريل الماضي دخل وسط الأهلي الشاب عربي بدر تاريخ النادي كأول ناشئ من مواليد الألفية يسجل ظهوره بقائمة الفريق لمباراة في الدوري, بدر من مواليد 2001 وتردد اسمه بقوة في قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء كأحد أكبر المواهب المنتظر تألقها خلال المستقبل القريب.

أحمد رمضان بيكهام: يبدو أن مباريات المصري كانت كلمة السر في ظهور ناشئي الأهلي مع الفريق الأول, ففي نفس المباراة التي خاضها المارد الأحمر بختام دوري موسم 2017/18 والتي كانت مؤجلة من الجولة الثامنة والعشرين ظهر بيكهام لأول مرة، وقتها كان الأهلي قد حسم لقب الدوري وكان يوسف يقود الفريق بشكل مؤقت بعد رحيل البدري, قرر يوسف وقتها الاعتماد على العديد من الوجوه الشابة مع إراحة لاعبي القوام الأساسي للفريق بيكهام لم ينجح في فرض اسمه على تشكيلة الفريق الأول ليرحل بعد ذلك للالتحاق بصفوف وادي دجلة.

الجدير بالذكر أن آخر لاعب تم تصعيده مباشرة من فريق الناشئين بالأهلي واستمر بمركزه دون الرحيل عن صفوف الفريق كان حسام عاشور والذي بات حبيسا لمقاعد البدلاء خلال أحداث الموسم الماضي بعد تقدمه في السن وتألق أسماء مثل عمرو السولية وحمدي فتحي بعد انضمامه في يناير.

رباعي الهجوم

أحمد حمدي: صانع الألعاب الشاب والذي يجيد اللعب أيضا في مركز ثمانية صاحب القدرات الهجومية العالية كان قد شق طريقه لأول مرة نحو التواجد بالفريق الأول في حقبة المدرب البرتغالي بيسيرو والذي أبدى إعجابه كثيرا باللاعب وحاول ضمه لفريق سببورتنج براجا البرتغالي.

وكانت تقارير صحفية قد زعمت أيضا رغبة بيسيرو في ضم حمدي لفريق بورتو البرتغالي والذي تولى تدريبه عقب رحيله عن الأهلي، حمدي تلقى عدة عروض أوربية ولكن مدرب الأهلي الأسبق حسام البدري رفضها جميعا نظرا لحاجته للاعب حسب قوله. وخرج أحمد حمدي معارا للجونة وظهر بمستوى مميز خلال الموسم الماضي حيث كان ضمن القوام الأساسي للفريق وساهم أداؤه في عودته للأهلي واقترابه من دخول قائمة الفريق للموسم المقبل إلى جانب صالح جمعة والوافد الجديد محمد مجدي أفشة بمركز صانع الألعاب.

رمضان صبحي: جناح الأهلي المهاري كان قد شارك مع الفريق الأول للمرة الأولى تحت قيادة محمد يوسف في مباراة الفريق أمام المحلة في فبراير 2014 ولكنه خرج بعد دقائق قليلة من الملعب بسبب تعرض وائل جمعة للطرد مما أجبر يوسف على تبديل صبحي, جناح الأهلي صُنف من أكبر المواهب الصاعدة في الأهلي خلال السنوات الأخيرة وخرج في تجربة احترافية بالدوري الإنجليزي الممتاز عاد بعدها إلى الأهلي في يناير الماضي.

كريم بامبو: صاحب القصة الأشهر رفقة رمضان صبحي بعد قيادة الأهلي للفوز بدوري 2013/14 بعد أن اعتمد عليهما المدرب فتحي مبروك لقيادة هجوم الفريق خلال مباريات الدورة الرباعية لدوري المجموعتين الشهير, ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في نفس الموسم بمباراة أمام إنبي، بامبو شكل ثنائيا خطيرا مع صبحي بل واعتبره الكثير أفضل من رمضان على مستوى الفاعلية والالتزام داخل الملعب، اللاعب تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي وهو في أفضل فتراته مع الأهلي ليعالجه النادي ويستغنى عنه بالمجان, بامبو انضم للإسماعيلي بعد ذلك وظهر مع الدراويش بمستوى متميز لينضم للزمالك خلال موسم الانتقالات الحالي.

أحمد ياسر ريان: تم تصعيد مهاجم الأهلي والمعار للجونة حاليا ليتدرب مع الفريق الأول للأهلي تحت قيادة حسام البدري في فبراير 2017, ويروي ريان في تصريحات صحفية أن البدري هو الذي اعاد اكتشافه والإيمان بقدراته مضيفا, تدربت مع الفريق الأول مرة أو مرتين في فترة الهولندي مارتن يول ولكني عدت مجددا للتدرب مع فرق الشباب, ريان شارك مع الأهلي بديلا لدقائق قليلة مع البدري قبل أن يشارك لاحقا في بعض المباريات لمدة أطول.

ريان تمت إعارته للجونة ليحصل على فرص أكبر للعب بالدوري الممتاز في ظل صعوبة حجز مكان أساسي في هجوم الفريق الأول بالقلعة الحمراء. اللاعب ظهر بمستوى متميز وأصبح المهاجم الأساسي للجونة وهداف الفريق الأول خلال الموسم المنقضي.

المهاجم الشاب لديه حظوظ كبيرة في العودة للأهلي في أقرب فرصة بالرغم من تمديد إعارته للجونة في ظل قناعة الجمهور به وكذلك إدارة الكرة بالنادي مع الغضب الجماهيري الكبير على المغربي وليد أزارو وإمكانية خروجه من الأهلي في أي وقت.

ما رأيك بهذه التشكيلة وهل تتذكر لاعب آخر تم تصعيده للفريق الأول بالأهلي مؤخرا؟