رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تطبيق "الطرد المؤقت".. الاتحاد الإنجليزى يزيد عقوبة الإهانة العنصرية

الاتحاد الإنجليزي
الاتحاد الإنجليزي - صورة أرشيفية

أكدت شبكة «BBC» البريطانية، أن الموسم الماضي 2018-2019، شهد زيادة في حالات الإهانات العنصرية والتمييز ضد اللاعبين بنسبة 43%، ليُعلن البعض تضرره من هذه التصرفات من قِبل الجماهير.

 

وأوضحت هيئة الإذاعة البريطانية، أن تشيلسي أوقف مشجعًا مدى الحياة في الأسبوع الماضي؛ بسبب إهانات عنصرية ضد رحيم سترلينج، خلال مواجهة مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.

 

وبهذا الصدد، قرر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، زيادة الحد الأدنى لعقوبة الإيقاف بسبب إهانات عنصرية إلى 6 بدلًا من 5 مباريات في الموسم الجديد 2019-2020، وذلك إذا كانت الحالة الأولى لمرتكبي هذا التصرف، كما يمكن زيادة العقوبة "وفقًا لأي عوامل إضافية".

 

من جانبه، ضاعف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عقوبة الإيقاف بسبب العنصرية إلى 10 مباريات الشهر الماضي، للتقليل من هذه الحالات على المستويين المحلي أو الدولي.

 

وأشارت شبكة "BBC" إلى بيان الاتحاد الإنجليزي، قائلة: "كجزء من هذا، يراجع الاتحاد الإنجليزي أسس الحد الأدنى لعقوبة الإيقاف في الحالات المؤكدة، لضمان وجود حلًا رادعًا وفعالًا".

 

وتابع البيان: "لقد منحنا الحكام حق إظهار البطاقات الصفراء والحمراء للمدربين وأعضاء الطاقم التدريبي في حال تجاوزهم ومخالفتهم للقواعد والقوانين".

 

وأضاف البيان: "سيتم إيقاف الشخص الذي يحصل على أربعة إنذارات لمباراة واحدة، أو مباراتين في حالة حصوله على ثمانية إنذارات".

 

وواصل: "وفي حال وصول العدد إلى 16 إنذارًا، سيتم توجيه تهمة سوء التصرف، وسيكون على الشخص حضور جلسة لجنة الانضباط المستقلة".




من ناحية أخرى، كان الاتحاد الإنجليزي قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي، تطبيق قواعد ما يُسمى بـ"الطرد المؤقت"، في مسابقات الناشئين في الموسم الجديد، بجانب استمرار آلية التحكيم المعتادة بتوجيه إنذارات شفهية أو بطاقات صفراء عندما يستلزم الأمر.

 

وأكد الاتحاد أنه في حال نجاح تجربة هذا التطبيق، والذي سيكون مدته 10 دقائق، من الممكن تطبيقه في كل مسابقات الكرة الإنجليزية، بما فيها الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

 

وفي حال تعرّض اللاعب للطرد المؤقت مرتين خلال المباراة فإنه لا يعود للملعب مجددًا، ولكن يحق للفريق استبداله بعد نهاية زمن الطرد.

 

 من جهته، أكد مارك بولينجهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي، في بيان نشره الاتحاد: "تطبيق الطرد المؤقت يشكل خطوة إيجابية لمنافسات كرة القدم للناشئين."

 

وأضاف: " يُمكّن الحكام من إصدار عقوبات تطبق بشكل فوري، على حالات الاعتراض"، مشيرًا إلى أن الاعتراض بات جزءا غير مبرر وقبيحًا في كرة القدم؛ بسبب استغلاله بشكل خاطئ.

 

جدير بالذكر أن المرحلة التجريبية التي أُجريت العام الماضي بخصوص هذا التطبيق، شهدت نجاحًا كبيرًا، حيث يقوم حكم اللقاء برفع البطاقة الصفراء وتوجيه ذراعيه باتجاه خط التماس، مما يعني أن اللاعب تعرّض لـ"الطرد المؤقت" لمدة 10 دقائق.