رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الكابتن" يكشف سبب إلغاء قرار "كاف" بإعادة مباراة نهائى دورى أبطال إفريقيا

مباراة الترجي والوداد
مباراة الترجي والوداد في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا

قررت محكمة التحكيم الرياضي الدولية "كاس"، اليوم الأربعاء، إلغاء قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، القاضي بإعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2018-2019، والتي جمعت الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي. 

وفي بيان رسمي، نشرته المحكمة الرياضية عبر موقعها الرسمي، فقد تم قبول استئنافي الوداد والترجي جزئيا، وبالتالي تم إلغاء قرار المكتب التنفيذي لـ"كاف"، بإعادة مباراة إياب الدور النهائي، مشيرًا إلى أن الجهة التي اتخذت القرار ليست مختصة.

وأوضح "كاس" في بيانه، أنه أعاد الملف إلى اللجان المتخصصة لدى "كاف" للبت في الأحداث التي شهدتها مباراة نهائي رادس، مع اتخاذ كل القرارات التأديبية المناسبة، ومنها البت في إعادة المباراة أم لا.

وكشف "الكابتن" عن أسباب رفض "كاس"، قرار الاتحاد الإفريقي بإعادة المباراة. 

ونشر موقع إذاعة "موزاييك" التونسي، التقرير الخاص بمراقب المباراة الموريتاني أحمد ولد يحيى والذي يضم عدة نقاط قد تمنح الأفضلية للفريق التونسي.

وكشف التقرير الذي نشره الموقع التونسي، أن تقنية VAR لم تكن موجودة في ملعب رادس من الأساس وتم سؤال قائدي الفريقين قبل انطلاق اللقاء بشأن خوض المباراة وهو ما وافق عليه الثنائي في النهاية، وبالتالي لا صحة لما وقع ترديده بشأن قيام مسئولي الترجي بتعطيل التقنية قبل انطلاق المباراة.

كما أشار التقرير إلى أنه بعد إلغاء هدف الوداد نزل رئيس النادي المغربي إلى أرض الملعب وأمر لاعبيه بعدم استكمال المباراة إلا بوجود تقنية VAR، وهو ما ينفي تماما مزاعم الكاف بشأن استحالة مواصلة اللعب لعدم توافر الظروف الأمنية والرياضية.

وأكد تقرير المراقب الموريتاني أنه بعد التنبيه على الوداد المغربي بضرورة استئناف اللقاء، وتطبيق المدة القانونية وأمام إصرار الفريق على عدم استكمال اللعب تم تطبيق القانون وإعلان نهاية المباراة، وبالتالي حسب هذا التقرير فإن المباراة توقفت ولم تُستأنف لرفض الوداد اللعب وليس لعدم توافر الظروف الأمنية.

وكشف التقرير أيضا عن وجود سب وتوجيه بعض الشتائم من قبل مسئولي الناديين ضد أحمد أحمد رئيس الكاف، وهو ما ينفي الادعاءات المغربية بوجود تهديدات من جانب حمدي المدب رئيس الترجي ضد رئيس الكاف.





وأشارت المحكمة الرياضية في بيانها الصادر اليوم، إلى أنها ستواصل مداولاتها حول طلب الترجي بشأن الاحتفاظ باللقب وبالجوائز المالية، في الوقت الذي رفضت فيه مطالب نادي الوداد، حيث من المقرر أن تعلن المحكمة قرارا نهائيا بهذا الخصوص مع الأخذ بعين الاعتبار كل قرار قد يتخذه "كاف" لاحقا.

كان الترجي قد سارع بإعلان تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا، حيث نشرت الصفحة الرسمية للنادي عبر "تويتر"، نبأ عاجلا قالت فيه "رسمي: التاس يعلن الترجي التونسي بطل إفريقيا". 

كما نشرت في تغريدة أخرى "أخيرا ورسميا الترجي بطل دوري أبطال إفريقيا يلاقي الزمالك بطل كأس الكونفيدرالية في مبارة كأس السوبر الإفريقي أحد أيام 16.17.18 أغسطس".

كان المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، قد قرر في اجتماعه الطاريء الذي عقد يوم الخامس من يونيو الماضي، بالعاصمة الفرنسية باريس، إعادة اللقاء في ملعب محايد لعدم توفر "الظروف الأمنية الملائمة" بتونس، مع سحب اللقب والميداليات من الترجي التونسي.

يذكر أن المحكمة الرياضية، قد أعلنت في وقت سابق، أن كلا الفريقين، أبديا اعتراضهما على قرار إعادة المباراة، حيث يطلب الوداد إلغاء المباراة ومنحه اللقب والجائزة المالية في حال اعتباره فائزا، بينما يطلب الترجي من حيث المبدأ إلغاء قرار المكتب التنفيذي لـ "كاف" واعتباره باطلا وتمكينه بالتالي من الاحتفاظ باللقب والميداليات التي استلمها يوم 31 مايو ومطالبة "كاف" بتسديد الجائزة المالية المخصصة لبطل المسابقة.