رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. سحب قرعة تصفيات آسيا لمونديال 2022 وكأس الأمم 2023

قرعة تصفيات آسيا
قرعة تصفيات آسيا لكأس العالم

تسحب قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة، المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس أمم آسيا 2023، في تمام العاشرة صباحًا (بتوقيت القاهرة)، وذلك بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وجرى تصنيف المنتخبات الأربعين المشاركة في القرعة، بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (تصنيف شهر يونيو).

وجاء تصنيف المنتخبات، على النحو التالي:

المستوى الأول: إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية، الصين

المستوى الثاني: العراق، أوزبكستان، سوريا، عُمان، لبنان، قيرغيزستان، فيتنام، الأردن

المستوى الثالث: فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه (تايوان)، الفلبين

المستوى الرابع: تركمانستان، ميانمار، هونج كونج، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا

المستوى الخامس: إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنجلاديش، مانغوليا، جوام، سريلانكا.

ويشارك في الدور الثاني 40 منتخبًا، سيتم تقسيمها، على 8 مجموعات، بحيث تضم كل منها 5 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين. وستجرى منافسات هذا الدور خلال الفترة 5 سبتمبر المقبل حتى 9 يونيو للعام 2020.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات من الحاصلين على المركز الثاني، إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث "الحاسم" من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

في الدور الثالث من التصفيات، ستوزع المنتخبات الـ12 على مجموعتين، لتضم كل مجموعة ست منتخبات ستلعب ضد بعضها البعض، بنظام الدوري من مرحلتين، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة، إلى نهائيات كأس العالم فيما سيلعب صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين مباراتي ذهاب وإياب (الملحق الآسيوي)، ليتأهل الفائز منهما لخوض الملحق العالمي.

ستشارك قطر في الدور الثاني من تصفيات المونديال، رغم أنها الدولة المضيفة لكأس العالم 2022، وكون هذه التصفيات مؤهلة أيضاً إلى كأس آسيا 2023 بالصين.

ولم يعلن حتى اللحظة بشكلٍ رسمي، موقف منتخب قطر، في حال ما إذا أراد مواصلة مشواره بالدور الثالث من التصفيات المونديال أم لا.

ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد الآسيوي خلال القرعة، عن قراره بشأن منع تواجد كل من السعودية ولبنان وسوريا، بمجموعة فلسطين، لأسباب سياسية، نظراً لرفض هذه الدخول اللعب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.