رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

120 دقيقة.. الجزائر وكوت ديفوار يذهبان لركلات الترجيح

مباراة الجزائر وكوت
مباراة الجزائر وكوت ديفوار

انتهت الأوقات الإضافية بين فريقي الجزائر وكوت ديفوار في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، لتحسم ركلات الترجيح من نقطة الجزاء الفائز بالمباراة.

وهدد منتخب الجزائر مرمى كوت ديفوار بالعديد من الفرص في الشوط الأول الإضافي ولكن دفاعات كوت ديفوار استطاعت إنقاذ مرماها من هدف التقدم.

وكاد منتخب كوت يفوار أن يسجل هدف التقدم في الدقيقة 103 من ركلة ركنية نفذها جراديل من الجانب الأيسر ثم حدث ارتباك بين اللاعبين داخل منطقة الجزاء وحاول بوني لعبها بكعبه في المرمى وأبعدها دفاع الجزائر من على الخط ثم ارتطمت بفرانك كيسي وتحولت لركلة مرمى.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة حرة في الدقيقة 105 نفذها كونريه داخل المنطقة وحاول اللاعب كمارا تمريرها بالرأس لزميله ولكن الحكم أنهى الشوط الأول الإضافي.

وانطلق ماكس جراديل في الشوط الإضافي الثاني واخترق منطقة جزاء الجزائر من الجانب الأيسر ونفذ عرضية حأرضية حاول زفاني إبعادها ولكن كادت أن تسكن الشباك، وتحولت لركنية نفذها جراديل ثم أمسكها مبولحي وأخطأ فيها.

وتحول اللعب لمرتدة جزائرية في الدقيقة 108، وحاول يوسف بلايلي الوصول للمرمى بتمريرة لآدم وناس الذي حاول مراوغة دفاع الإيفواريين ولكن استطاعوا إبعاد الكرة.

ولم تشهد الدقائق التالية خطورة على المرميين مع محاولات من قبل لاعبي الفريقين للوصول للمرمى.

ولعب يوسف بلايلي كرة عرضية في الدقيقة 113 داخل منطقة الجزاء لإسلام سليماني وحولها برأسه في المرمى ولكن الحارس أمسك بالكرة على مرتين.

وأرسل مهدي زفان كرة عرضية في الدقيقة 114 تحولت لرامي بن سبعيني ولعبها برأسه ولكن وصلت الكرة للحارس.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة حرة في الدقيقة 115 بعد عرقلة لويلفريد بوني في منتصف الملعب، ونفذها ماكس جراديل عرضية نحو منطقة الجزاء، وحولها شيخ كمارا برأسه في المرمى ولكن الكرة اعتلت العارضة.

وحاول رامي بن سبعيني اختراق منطقة جزاء كوت ديفوار من الجانب الأيسر ولعب كرة عرضية في الدقيقة 117 ولكن الدفاع الإيفواري تدخل على الكرة واستخلصها ثم ارتكببن سبعيني خطأ.

وانطلق إسلام سليماني بتمريرة من يوسف بلايلي على الجانب الأيسر لمنطقة جزاء كوت ديفوار في الدقيقة 118  ولعب عرضية أبعدها الدفاع ثم وصلت له مجددًا ولكن الدفاع نجح في استخلاصها منه.

وانطلق آدم وناس من الجانب الأيسر في الدقيقة 119 وحاول مراوغة كوليبالي ولكن الأخير تدخل وأبعد الكرة قبل وصول آدم لمنطقة الجزاء.

ولعب إسماعيل بن ناصر كرة نحو زميله آدم وناس على حدود منطقة الجزاء وتسلم الأخير الكرة ثم تحصل على ركلة حرة ضد مدافع كوت ديفوار  شيخ كمارا، ونفذها آندي ديور بقدمه اليمنى ولكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر للحارس. 

وانتهى الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل بين الفريقين بهدف لكل منهما.

وكان الشوط الأول الأساسي انتهى بتقدم الجزائر بهدف دون رد.

وبدأ الفريقين المباراة بأسلوب لعب هجومي وخطورة على المرمى من أجل تسجيل هدف مبكر، وفرض السيطرة على المباراة.

سدد ماكس جراديل كرة قوية في الدقيقة الخامسة لمسها رايس مبولحي، حارس الجزائر وارتطمت بالقائم ثم بلاعب كوت ديفوارو خرجت.

انطلق سفيان فيجولي بهجمة في الدقيقة السادسة بتمريرة من رياض محرز وأبعدها من أمامه الدفاع.

واخترق ويلفريد زاها الدفاع الجزائري من الجانب الأيمن في الدقيقة السابعة، بعدما راوغ رامي بن سبعيني، ولعب كرة عرضية لم تجد أي من مهاجمي كوت ديفوار وأبعدها الدفاع.

وأرسل يوسف البلايلي كرة عرضية في الدقيقة العاشرة من الجانب الأيسر ذهبت نحو رياض محرز وتسلمها وحاول إحداث الخطورة ولكن دفاع كوت ديفوار استخلص الكرة.

وانطلق فرانك كيسي من الجانب الأيسر في الدقيقة12 بعد مراوغة يوسف عطال ولعب كرة عرضية ارتطمت بالدفاع وذهبت نحو رايس مبولحي.

وانطلق رياض محرز بهجمة في الدقيقة 14 وتبادل التمريرة مع يوسف بلايلي ثم توغل في منطقة الجزاء وأرسل تسديدة من الجانب الأيسر ومرت بجوار القائم الأيسر للحارس.

وخطف جراديل الكرة من دفاع الجزائر وانطلق ناحية منطقة الجزاء وسدد كرة من الجانب الأيسر في الدقيقة 15 ولكن أمسكها الحارس مبولحي.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة حرة في الدقيقة 16، نفذها ماكس جراديل عرضية وأبعدها دفاع الجزائر.

وانطلق باكايوكو بهجمة تبادل فيها التمريرات مع جراديل ثم انطلق داخل منطقة الجزاء ولعب عرضية  حولها ويلفريد كانون بقدمه ومرت بجوار القائم الأيسر.

وجاء الهدف في الدقيقة 20 بعدما توغل رامي بن سبعيني من الجانب الأيسر لمنطقة جزاء كوت ديفوار ولعب كرة عرضية حولها سفيان فيغولي في المرمى مسجلًا هدف التقدم.

وانطلق يوسف عطال بهجمة مرتدة في الدقيقة 25 بعد تمريرة من سفيان فيجولي ودخل منطقة الجزاء وتدخل معه مدافع كوت ديفوار ويلفريد كانون وأبعد الكرة لركلة ركنية، ونفذها رياض محرز وأمسكها الحارس على مرتين.

وحدثت مشادة بين لاعبي الجزائر وكوت ديفوار وقع على إثرها رامي بن سبعيني مدافع الجزائر، بعدما احتسب الحكم ركلة حرة لمدافع الجزائر ضد ويلفريد زاها  ثم تدخل بن سبعيني مع زاها ودفعه الأخير وأسقطه.

وزهل مهدي زفان بدلًا من يوسف عطال المصاب في الدقيقة 30.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة ركنية نفذها ماكس جراديل من الجانب الأيسر للملعب وحولها سنجاري برأسه واعتلت العارضة.

وحاول لاعبو منتخب كوت ديفوار اختراق منطقة الجزاء في الدقيقة 32 بتوغل ماكس جراديل ولكن سفيان فيجولي تدخل وأبعد الكرة من منطقة الجزاء وتحصل على ركلة حرة ضد لاعبي الفريق الإيفواري.

وتملك منتخب كوت ديفوار اللعب في الدقائق التي تلت هدف الجزائر وحاولوا معادلة النتيجة، ولكن دفاع الفريق الجزائري كان قويًا.

وحاول عدنان بن يورا إرسال كرة طولية نحو بغداد بونجاح في الدقيقة 34 وتنفيذ هجمة مرتدة ولكن الكرة طالت من أمام بونجاح وخرجت لرمية تماس.

وأبعد دفاع الجزائر كرة عرضية  من أمام جراديل بعدما تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء ولكن استلامه للكرة طال وتحولت لركنية نفذها ماكس جراديل وأمسكها رايس مبولحي.

ووقع ماكس جراديل في التسلل بالدقيقة 36 من تمريرة زميله كوليبالي على يمين ملعب منتخب الجزائر.

ونفذ حارس كوت ديفوار خطأ لمنتخب بلاده في الدقيقة 38 ذهبت لماكس جراديل الذي حولها برأسه وذهبت بين يدي الحارس.

وواصل منتخب كوت ديفوار الضغط والهجوم من أجل معادلة النتيجة في الدقائق التالية مع تراجع من لاعبي منتخب الجزائر مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.

وانطلق يوسف بلايلي بهجمة مرتدة للجزائر في الدقيقة 42 في منتصف الملعب وتدخل ضده باكايوكو لاعب كوت ديفوار، ليحتسب الحكم ركلة حرة ويشهر البطاقة الصفراء في وجه باكايوكو.

وأخطأ دفاع كوت ديفوار في تنفيذ خطأ بوسط ملعبه، وذهب الكرة لرياض محرز الذي انطلق في الدقيقة 44 بهجمة مرتدة وراوغ دفاع كوت ديفوار وسدد كرة بقدمه اليسرى ارتطمت بالدفاع وتحولت لهجمة إيفوارية.

ولعب فرانك كيسي كرة عرضية في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع أبعدها الدفاع وتحولت لهجمة جزائرية لعب بها رياض محرز كرة طولية نحو بغداد بونجاح ولكن الحارس تدخل وأبعدها من أمامه.

ثم في الدقيقة الثانية اخترق ويلفريد زاها الجانب الأيسر ولعب عرضية نحو ماكس جراديل وسددها بقدمه اليمنى وأمسكها الحارس.

ونفذ سفيان فيجولي خطأ من وسط الملعب نحو بغداد بونجاح داخل منطقة الجزاء، وخرج الحارس وأمسك بالكرة.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على خطأ في وسط الملعب لم ينتظر الحكم حتى إكمال الهجمة وأطلق صافرة نهاية الشوط.

واستحوذ المنتخب الجزائري على اللعب في الشوط الأول بنسبة 58%، مقابل 42% لصالح كوت ديفوار.

وانطلق بغداد بونجاح بهجمة في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني وراوغ الحارس، ثم سقط وعاد الحكم لتقنية الفيديو التي أكدت احتسابه لركلة جزاء لمنتخب الجزائر، وأشهر البطاقة الصفراء في وجه حارس كوت ديفوار.

ونفذ ركلة الجزاء بغداد بونجاح في الدقيقة الثانية من الشوط وسددها في منتصف المرمى وارتطمت بالعارضة ثم خرجت من الملعب.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة حرة في الدقيقة 49 نفذت عرضية داخل منطقة الجزاء وأبعدها الدفاع، ثم ارتدت بهجمة نحو جوناثان كودجا على الجانب الأسر وسد الكرة في الزاوية الضيقة وأبعدها رايس مبولحي وتحولت لركنية نفذها جراديل وأبعدها مبولحي ثم عادت لكوت ديفوار  ومرر سنجاري الكرة لفرانك كيسي ولكن سفيان فيجولي أبعد الكرة.

وانطلق يوسف بلايلي في الدقيقة 50 وحاول اختراق وسط ملعب منتخب كوت  ديفوار ولكن الكرة طالت منه لرمية تماس.

ولعب رياض محرز كرة طولية نحو بغداد بونجاح من وسط الملعب في الدقيقة 51 ولكن الكرة وصلت للحارس قبل بغداد.

وخرج ويلفريد كانون مدافع كوت ديفوار في الدقيقة 53 وشارك بدلًا منه شيخ كمارا.

واستمرت المحاولات من قبل الفريقين لاختراق مناطق الجزاء، وأرسل سنجاري تمريرة نحو جراديل على يمين منطقة الجزاء وخرجت إلى ركلة مرمى بتغطية جمال بلعامري.

وانطلق بغداد بونجاح بهجمة للجزائر ومرر الكرة نحو يوسف بلايلي على يسار منطقة الجزاء وحاول الأخير مراوغة دفاع كوت ديفوار ولكنه فشل وتحولت لهجمة مرتدة للفريق الإيفواري وحاول فرانك كيسي لعب كرة عرضية ولكن الكرة ارتطمت بمدافع الجزائر ثم في يده ليحتسبها الحكم لمسة يد.

وتوقف اللعب لعلاج ماكس جراديل، لاعب كوت ديفوار الذي عانى من آلام في الفم.

وامتلك منتخب الجزائر الكرة وحاولوا إحداث الخطورة بتمريرة من رياض محرز لبغداد بونجاح ولكن الأخير ارتكب خطأ ضد مدافع المنتخب الإيفواري، ونفذ الحارس الخطأ بكرة طولية أبعدها دفاع الجزائر إلى وسط  الملعب وتحولت لهجمة للجزائر ولكن استخلصها فرانك كيسي من أمام رياض محرز.

وتبادل لاعبو الجزائر التمريرات في وسط الملعب وأمام منطقة جزائهم لامتصاص حماس لاعبي كوت ديفوار، وحاول مبولحي تنفيذ هجمة بكرة طولية ولكن فوصلت نحو دفاع كوت ديفوار.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على رمية تماس لعبها كوليبالي طويلة في المرىم بالدقيقة 59 واستخلصها اسماعيل بن ناصر من ماكس جراديل وتحصل على ركلة حرة للجزائر.

وفي الدقيقة 60 لعب يوسف بلايلي رة عرضية من الجانب الأيسر نحو بغداد بونجاح ولكن الحكم احتسب تسللًا على الأخير.

واتطلق ويلفريد زاها في الدقيقة 61 من وسط الملعب ومرر الكرة لكودجا الذي راوغ دفاع الجزائر وسدد الكرة بقدمه اليسرى على يمين الحارس مبولحي لتسكن الشباك مسجلًا هدف التعادل.

وتحصل منتخب الجزائر على ركلة حرة من الجانب الأيسر لمنطقة جزاء كوت ديفوار نفذها يوسف بلايلي عرضية ومرت من الجميع لتخرج من الملعب لركلة مرمى لكوت ديفوار.

وحاول رياض محرز اختراق دفاع منتخب كوت ديفوار ولكن الدفاع تدخل معه وتحولت لركنية انطلق بها ويلفريد زاها وقطعها الدفاع ثم تحول لهجمة مرتدة للجزائر لعب فيها بلايلي تمريرة لبغداد بونجاح الذي راوغ المدافع وسدد الكرة ارتطمت بالحارس وتحولت لركنية.

ونفذ رياض محرز ركنية للجزائر في الدقيقة 66  ولعبها جمال برأسه ثم ذهبت لرامي بن سبعيني ونفذ ركلة خلفية مزدوجة وخرجت الكرة من الملعب وسقط على الأرض لينزل الجهاز الطبي لتلقي العلاج.

وانطلق سفيان فيجولي بتمريرة من يوسف بلايلي في الدقيقة 68 أمام منطقة الجزاء ومرر الكرة لبغداد بونجاح ثم إلى رياض محرز الذي سددها بيمنها في المرمى ومرت من الحارس وأبعدها باكايوكو قبل أن تسكن الشباك وتحولت لركنية، نفهذا رياض مرز وأبعدها الدفاع.

وتحصل منتخب كوت ديفوار على ركلة حرة من الجانب الأيمن لملعب الجزائر في الدقيقة 70 نفذها باكايوكو عرضية داخل منطقة الجزاء، وأبعدها بغداد بونجاح ثم وصلت لزاها الذي سددها ووصلت بين يدي رايس مبولحي.

وانطلق رياض محرز بوسط ملعب كوت ديفوار والتف حول نفسه باحثًا عن أحد زملائه ولكنه تعرض للإعاقة وحصل على ركلة حرة، نفذت ثم مررها عدنان بن يورا ليوسف بلايلي ثم إلى سفيان فيجولي الذي لعبها لرياض محرز ولعب كرة عرضية نحو بن سبعيني المخترق من الجانب الأيسر ولكن الكرة مرت إلى ركلة مرمى.

وحاول يوسف بلايلي المرور من لاعبي كوت ديفوار في الدقيقة 73 من الجانب الأيسر للملعب ولكن الدفاع استخلص الكرة وتحولت لمرتدة للاعبي كوت ديفوار واستخلصها رامي بن سبعيني من أمام كودجيا قبل أن يسدد الكرة.


وانطلق ماكس جراديل بهجمة في الدقيقة 75 ولعب كرة عرضية على الجانب الأيمن لدفاع الجزائر نحو زاها الذي حولها بقدمه اليمنى نحو المرمى ولكن الكرة مرت بعيدًا وخرجت لركلة مرمى.

وتسلم يوسف بلايلي تمريرة من اسماعيل بن ناصر ثم تبادل الكرة مع بغداد بونجاح على حدود منطقة الجزاء وسدد الكرة نحو المرمى ولكنها اعتلت العارضة.


وفي الدقيقة 77 خرج بغداد بونجاح من المباراة وحل بدلًا منه زميله إسلام سليماني.

كما خرج إبراهيم سنجاري من كوت ديفوار وحل بدلًا منه  جون جبامين في الدقيقة 78.

وانطلق فرانك كيسي داخل منطقة جزاء الجزائر وتحصل على تمريرة من ويلفريد زاها من الجانب الأيسر ولكن الدفاع تدخل على الكرة وأبعدها، وعادت مرة أخرى للمنتخب الإيفواري ولعب الظهير الأيسر كرة عرضية مرت من الجميع ثم وصلت الكرة مرة أخرى لكوليبالي بعد محاولة فاشلة لاختراق منطقة الجزاء، ولعب كرة عرضية أمسكها الحارس رايس مبولحي.

وسيطر المنتخب الجزائري على مجريات اللعب ومرر رياض محرز كرة في الدقيقة 82 لعدنان قديورة وسددها في المرمى ولكن الحارس أمسك بالكرة على مرتين.

وانطلق رياض محرز نحو منطقة جزاء كوت ديفوار في الدقيقة 84 بعد تمريرة من  جمال بنلعامري ولكن الحارس سبقه وأبعد الكرة قبل أن يسجلها رياض.

وخرج رياض محرز من الملعب في الدقيقة 85 وحل بدلًا منه آدم وناس.

وانطلق آدم وناس من الجانب الأيسر وحاول لعب كرة عرضية ارتطمت بالدفاع ثم قطعها اسماعيل بن ناصر قبل أن تتحول لهجمة مرتدة، ثم لعب مهدي زفان كرة مخترقة لمنطقة الجزاء نحو وناس ولكن الكرة مرت من وناس ووصلت للحارس.

واخترق آدم وناس منطقة جزاء كوت ديفوار في الدقيقة 88 ولكن الدفاع تدخل ضده وأبعد الكرة، ثم تحول اللعب لهجمة نحو كوت ديفوار ولكن الدفاع تدخل وأبعدها.

وأوقف الحكم اللعب من أجل مراجعة تقنية الفيديو في تدخل ماكس جراديل على آدم وناس ولكن الحكم لم يحتسب ركلة جزاء للجزائر وأمر باستكمال اللعب.

ولعب فرانك كيسي كرة طولية نحو هجومنه ومرت الكرة ووصلت للحارس رايس مبولحي.

وتحول اللعب لمنتخب الجزائر وحاولوا إحداث الخطورة في الدقيقة 90 بتمريرات متبادلة ولكن دفاع كوت ديفوار استخلص الكرة وحاول بدء هجمة مرتدة أنهاها مهدي زفان إلى رمية تماس لكوت ديفوار.

وانطلق آدم وناس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بهجمة مرتدة للجزائر من الجانب الأيسر وحاول لعب كرة عرضية ولكن كرته ارتطمت بدفاع كوت ديفوار ووصلت للحارس.

ولعب عدنان ديورا كرة طولية من وسط الملعب نحو إسلام سليماني في عمق منطقة جزاء كوت ديفوار ولكن الكرة خرجت إلى ركلة مرمى.

وانطلق ويلفريد زاها بهجمة مرتدة لكوت ديفوار في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع على الجانب الأيمن وتحصل على خطأ بجانب منطقة الجزاء بعد تدخل من جمال بن العمري، ونفذها ماكس جراديل عرضية داخل المنطقة، ووأبعدها الدفاع ثم تحصل المنتخب الجزائري على خطأ داخل المنطقة.

وأنهى الحكم المباراة ليعلن انتقال الفريقين للأشواط الإضافية لحسم الفائز والمتأهل لنصف النهائي عقب التعادل في الأشواط الأصلية.