رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 منتخبات فقط حققت العلامة الكاملة وفازت بأمم إفريقيا

الكابتن

شهد دور المجموعات في بطولة كأس أمم إفريقيا مصر 2019 تصدر 3 منتخبات مجموعتها بالعلامة الكاملة وهي المنتخب المصري في المجموعة الأولى وكان معه منتخبات أوغندا وجمهورية الكونغو وزيمبابوي، والمنتخب الجزائري في المجموعة الثالثة والتي كانت تضم معه منتخبات السنغال وكينيا وتنزانيا، بينما كان المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة مع منتخبات كوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا.

 

وهذا شىء جديد على المنتخب المغربي الذي لم يتمكن من تحقيق العلامة الكاملة طوال مشاركاته الـ16 السابقة حتى عندما فاز ببطولة إثيوبيا 1976 كان قد جمع من المجموعة الثانية 5 نقاط بدأها بالتعادل الإيجابي مع المنتخب السوداني بهدفين لمثلهما ثم حقق انتصارين متتاليين على منتخبي جمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا وكان الفوز وقتها بنقطتين فقط.

 

بينما المنتخبين الجزائري والمصري فقد سبق لهما تحقيق العلامة الكاملة، ولَم يكتف المنتخب الجزائري بفعلها على أرضه في عام 1990 متغلبا على كل منتخبات مجموعته الأولى نيجيريا وكوت ديفوار ومصر فقط، ولكن شق طريقه إلى المباراة النهائية ليلاقي المنتخب النيجيري لثاني مرة ويكرر الانتصار عليه بهدف نظيف ليحرز لقبه الأول في تاريخه وكان قد تمكن من إقصاء المنتخب السنغالي في دور قبل النهائي.

 

أما المنتخب المصري فقد فعلها 3 مرات من قبل، الأولى في مصر 1974 وانتصر على كل من زامبيا وأوغندا وكوت ديفوار ولكنه خرج في دور الـ4 على يد منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية.

 

وفِي غانا ونيجيريا 2000 تفوق المنتخب المصري على كل منتخبات مجموعته الثالثة السنغال وزامبيا وبوركينا فاسو، ولكن أطاح به المنتخب التونسي في دور الـ8 بالفوز عليه بهدف دون رد

 

وفِي أنجولا 2010 لم يتخط المنتخب المصري فقط مجموعته الثالثة منتخبات نيجيريا وبنين وموزمبيق بالعلامة الكاملة ولكنه حصل على اللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخه وهو رقم قياسي وكان تجاوز المنتخب الكاميروني في دور ربع النهائي بالفوز عليه بنتيجة 3 - 1 ثم اكتسح المنتخب الجزائري في دور نصف النهائي برباعية بيضاء، وفِي اللقاء النهائي انتصر على المنتخب الغاني بهدف دون مقابل.

 

بينما المنتخب الثالث الذي استطاع أن يحقق العلامة الكاملة ويفوز بالبطولة بعد المنتخبين الجزائري والمصري هو المنتخب الكاميروني في مالي 2002 حيث فاز على جمهورية الكونغو الديموقراقراطية وتوجو وكوت ديفوار منتخبات المجموعة الثالثة وفِي دور الـ8 تفوق على المنتخب المصري بهدف يتيم وفِي دور قبل النهائي تجاوز المنتخب المالي بسهولة إلى حد ما وتغلب عليه بثلاثة أهداف وحسم المباراة النهائية أمام المنتخب السنغالي بضربات ترجيح بنتيجة 3 - 2 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل دون أهداف.

 

وباستثناء الـ3 منتخبات الجزائر ومصر والكاميرون ما تمكن منتخب من تحقيق العلامة الكاملة في مجموعته وفاز باللقب.

 

في إثيوبيا 1968 انتصر المنتخب الأثيوبي على منتخبات مجموعته الأولى كوت ديفوار والجزائر وأوغندا وخرج في دور الـ4 أمام منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية.

 

وفِي السنغال 1992 فاز المنتخب النيجيري على منتخبات مجموعته الأولى السنغال وكينيا وأقصاه المنتخب الغاني في دور نصف النهائي بالانتصار عليه بنتيجة 2 -1.

 

وفِي تونس 1994 تغلب المنتخب الغاني على منتخبات المجموعة الرابعة السنغال وغينيا وأطاح به المنتخب الإيفواري في دور الـ8 بالتغلب عليه بنتيجة 2 –1.

 

وفِي جنوب إفريقيا 1996 تفوق المنتخبات الغاني على منتخبات مجموعته الرابعة تونس وكوت ديفوار وموزمبيق وسقط في دور قبل النهائي أمام منتخب جنوب أفريقيا بهزيمة كبيرة نسبيا ثلاثية نظيفة.

 

وفِي مصر 2006 حقق 3 منتخبات العلامة الكاملة في مجموعتهم الكاميرون في المجموعة الثانية على منتخبات جمهورية الكونغو الديمقراطية وأنجولا وتوجو وخرج في دور ربع النهائي أمام منتخب كوت ديفوار بضربات ترجيحية  بنتيجة 11 - 12.

 

وغينيا في المجموعة الثالثة على حساب منتخبات تونس وزامبيا وجنوب إفريقيا وانهزم في دور الـ8 أمام المنتخب السنغالي بنتيجة 3 - 2.

 

ونيجيريا في المجموعة الرابعة على حساب منتخبات السنغال وغانا وزيمبابوي وخسر مباراة دور الـ4 أمام المنتخب المصري بهدف وحيد.

 

وفِي غانا 2008 جمع منتخبان نقاط مجموعتهما كاملة وهو المنتخب الغاني في المجموعة الأولى مع منتخبات غينيا والمغرب وناميبيا وأقصاه المنتخب الكاميروني في دور نصف النهائي بالانتصار عليه بهدف دون رد.

 

ومنتخب كوت ديفوار في المجموعة الثانية مع منتخبات نيجيريا ومالي وبنين وأطاح به المنتخب المصري في دور نصف النهائي بفوز كبير 4 –1.

 

وفِي 2012 الجابون وغينيا الإستوائية حصد منتخبان النقاط كاملة، منتخب كوت ديفوار في المجموعة الأولى تفوق على منتخبات السودان وأنجولا وبوركينا فاسو وخسر اللقاء النهائي أمام المنتخب الزامبي بضربات ترجيحية 7 -8 عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

 

والمنتخب الجابون تفوق على منتخبات مجموعته الثالثة تونس والمغرب والنيجر وأيضا بضربات ترجيحية 5 - 4 خرج أمام المنتخب المالي في دور الثمانية عقب انتهاء المباراة بالوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

 

والسؤال الآن: هل يكسر منتخب مصر القاعدة التي صنعها في بطولة 1974 على أرضه ويفوز باللقب بعد حصوله على العلامة الكاملة في دور المجموعات وفعلا هو مؤهل لذلك بالرغم من عدم الرضا عن عروضه؟ أم يكون المنتخب المغربي رابع المنتخبات الذي تحقق العلامة الكاملة ويفوز باللقب أم تكون العلامة الكاملة بشرة خير للمنتخب الجزائري ويحصل على على اللقب؟