رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفيان فيجولى: نتمنى نصف نهائى عربيًا.. ولا نخشى أى منافس في البطولة (حوار)

سفيان فيجولى
سفيان فيجولى

نزداد قوة بمرور الوقت ولدينا خط هجوم قوى ومحرز لا يقل عن صلاح

لا ينقصنا شىء لحصد اللقب وتأهلنا لدور الـ16 بأداء مقنع وانتصارات حقيقية

أشاد الجزائرى سفيان فيجولى، لاعب جالطا سراى التركى، بالنتائج الإيجابية التى حققها «محاربو الصحراء» فى الدور الأول من مشوار «كان ٢٠١٩»، مشيرًا إلى أن فريقه ازداد ثقة بمرور الوقت وأصبح هدفه التتويج باللقب.
وقال «فيجولى»، فى حواره مع «الدستور»، إن المنتخب المصرى قوى للغاية ويمتلك عناصر مؤثرة على رأسها محمد صلاح، فضلًا عن امتلاكه عاملى الجمهور والأرض لذا فهو أبرز المرشحين لحصد اللقب، لافتًا إلى أن هناك منتخبات أخرى لديها فرصة عظيمة للفوز منها المغرب والسنغال. وتحدث مهاجم منتخب الجزائر عن فرص «محاربو الصحراء» وفى الفوز بالبطولة، ورؤيته للمنافسة بين «صلاح» وساديو مانى ورياض محرز على أفضل لاعبى البطولة.


■ كيف ترى تأهلكم إلى دور الـ١٦ بالعلامة الكاملة؟
- الانتصارات فى الدور الأول مهمة للغاية من الناحية المعنوية، لأنها تساعد اللاعبين على تثبيّت أقدامهم والتخلص من كل الضغوطات، وأصبح الجميع حاليًا يؤمن بأمر واحد فقط هو الفوز بالبطولة الإفريقية وقدرتنا على تحقيق ذلك، ووجدنا صعوبة فى البداية، لكن التحسن جاء بشكل تدريجى، وأظهرنا قوة كبيرة فى آخر مباراة.
■ هل الجزائر ضمن المرشحين للفوز بالبطولة؟
- منتخب الجزائر دائمًا مرشح للفوز بالبطولة الإفريقية فى أى نسخة، وأعتقد أن ما قدمناه فى الدور الأول أكبر دليل للجميع على أن المنتخب فى صدارة المرشحين للفوز بالبطولة، والجميع مقتنع بذلك.
نحن مجموعة متناغمة ونثق كثيرًا فى قدراتنا، ومن يعرف لاعبى الجزائر ويتابعهم جيدًا يعلم أننا أبرز المرشحين لحصد اللقب، ونأمل فى الظهور بشكل أفضل وأقوى فى الأدوار التالية وهذا ما نؤمن به.
■ ما سر قوة «محاربو الصحراء» فى هذه النسخة؟
- الجماعية، نحن نلعب بشكلٍ متحد وكل لاعب يُكمل الآخر، لا نعتمد على مهارة لاعب بعينه أو نعول على شخص واحد، ندافع معًا ونهاجم معًا، ورغم أن كثيرًا من اللاعبين داخل التشكيلة لديهم الحلول الفردية، إلا أن تغليب الجماعية وتقارب المسافات كان سر قوتنا فى الدور الأول فى المناطق الأمامية والخلفية.
منتخب الجزائر فى الجيل الحالى لا ينقصه أى شىء للفوز بـ«كان»، وتأهلنا للدور التالى بأداء مقنع وانتصارات، وهو أمر ليس سهلًا أن تجمع بين الأمرين، لدينا قاعدة كبيرة من اللاعبين ونمتلك الروح والإصرار لتحقيق اللقب، وتخطينا السنغال الذى يعد أحد المرشحين بقوة للفوز بالبطولة، لذلك عندما نتحدث عن قدرة محاربى الصحراء على التتويج بـ«كان» يكون وفقًا لأدلة وقاعدة.
■ كيف تُقيّم النجوم فى الفريق الجزائرى مقارنة بالمنتخبات الأخرى؟
- الجيل الحالى قادر على الوصول إلى أبعد من التتويج ببطولة إفريقيا، لدينا خط هجوم يضم وفرة من اللاعبين المميزين والمحترفين ويمتلكون خبرات كبيرة فى حسم المباريات، وهو ما ظهر فى جميع اللقاءات منذ بداية البطولة.
لكن أيضًا هناك المغرب فلديه نفس القوة، حيث توجد أسماء كبيرة مثل «زياش»، ومصر فى وجود «صلاح»، و«مانى» مع السنغال، وكذلك منتخبات الكاميرون ونيجيريا وغانا، فالبطولة مدججة بالنجوم، والألقاب لا تأتى بقوة الأسماء، ولكن بالعرق والتعب والجهد الكبير.
■ هل تخشى من تراجع أداء المنتخب الجزائرى فى الأدوار الإقصائية؟
- أغلقنا صفحة دور المجموعات بشكل نهائى ولا نفكر فى الأمر، وتركيزنا حاليًا فى الدور ثمن النهائى، هدفنا أكبر من تجاوز الدور الأول، ونعلم جيدًا أننا لو خرجنا من الدور ثمن النهائى سنضيع كل ما فعلناه فى دور المجموعات وتصبح لا قيمة له على الإطلاق، لذلك الجميع على قدر المسئولية، ونركز للوصول إلى المباراة النهائية وتحقيق البطولة. نحن فريق كبير وكل الخصوم يحترموننا ونحترم الجميع، ولدينا الطموح للتفوق على أى فريق آخر.
■ هل تفضل مواجهة منتخب عربى فى الأدوار المبكرة؟
- لا مشكلة لدينا، ونثق فى أنفسنا بالانتصار، وأتمنى أن نشاهد نصف نهائى عربيًا والتفوق على باقى المنافسين، لأن هذا الأمر فى النهاية يكون فى صالح الكرة العربية ويُعلى من شأنها بشكل كبير وسط تواجد منتخبات إفريقية قوية مثل الكاميرون ونيجيريا والسنغال وساحل العاج وغيرها، وجميعها فى صدارة المرشحين للفوز بالبطولة.
■ ما رأيك فى المنتخب المصرى؟
- الفراعنة أقوياء جدًا ويلعبون بشكل جماعى، وهم أول المرشحين للبطولة بسبب عامل الجمهور، ويأتى أيضًا معهم المغرب، فهو فريق قوى ويتسلح بدعم جماهيرى أيضًا مثلنا، وكل العرب مرشحون، وستكون بطولة المنتخبات العربية.
■ هل تقلق من مواجهة المنتخب المصرى فى الأدوار المقبلة؟
- مع احترامى لكل المنتخبات المشاركة فى البطولة، فإن هدفنا وتركيزنا منصب على أمر واحد فقط هو التتويج باللقب، ولن ننظر لأى منافس، لأننا سنلعب من أجل الفوز فقط، ومنتخب مصر قوى ويمتلك لاعبين رائعين وإقامة البطولة على أرضه ووسط جماهيره يزيد من صعوبة المواجهة له بالطبع.
■ ما السبب وراء حصول منتخبات شمال إفريقيا على العلامة الكاملة؟
- أعتقد أن جميع المنتخبات العربية لديها روح وإصرار أكبر من باقى المنتخبات، كما أنها منظمة تكتيكيًا ولا تنجرف هجوميًا، وهو ما ظهر فى كل المواجهات السابقة.
■ كيف ترى الصراع بين محمد صلاح و«مانى»؟
- لاعبان رائعان ويستحقان ما وصلا إليه مع ناديهما أو منتخبى بلديهما، وهناك لاعبون قريبون للغاية ولا يقلون عنهم، وأعتقد أن «محرز» نجم كبير للغاية ويقف على نفس المسافة، وهناك شباب قادمون بقوة مثل آدم أوناس وسيكون له مستقبل كبير للغاية بين لاعبى قارة إفريقيا.
■ هل يمكن أن نراك فى أحد الدوريات العربية الموسم المقبل؟
- تركيزى حاليًا منصب على «كان» ولا أفكر فى أى شىء آخر، الحديث عن العروض وغيرها يكون بعد البطولة، وراض عن تجربتى مع فريق جالطة سراى التركى وما زلت أمتلك الكثير لأقدمه فى الفترة المقبلة.
■ هل لديك ملاحظات على البطولة الحالية؟
- الملحوظة الأساسية هى قوة البطولة والمفاجآت العديدة ولا يوجد منتخب صغير وآخر كبير، وأرى أن أى منتخب سيخوض أى لقاء بثقة زائدة أو غرور سيكلفه ذلك الخروج من البطولة، لأن اللقاءات المقبلة لا مجال فيها للتعويض بشكل نهائى، وأى تهاون سيفتح الباب للمنافسين من أجل الانتصار.
والتنظيم أكثر من رائع وأشكر الجماهير المصرية على دعمها لنا فى جميع اللقاءات، درجة الحرارة تكون مرتفعة فى بعض الأحيان لكن بشكل عام الجو رائع وأرضية الملاعب مميزة للغاية وتساعد على تقديم أفضل أداء، كما أن جميع الأجواء تساعد على ظهور مباريات مميزة فى نهاية الأمر.
■ ما رأيك فى وجود ٢٤ فريقًا لأول مرة؟
- أعتقد أن التنافس قوى للغاية بين جميع المنتخبات، ولم تكن هناك مشاركة شرفية لأى منتخب، الجميع قدم جهدًا وأداءً كبيرًا فى دور المجموعات، وأصبحت المسافات قريبة بين الجميع، لذلك أرى أنها ظاهرة إيجابية أن تُمنح الفرصة لوجوه جديدة للظهور.