رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

شبح الخروج المبكر يطارد تونس أمام موريتانيا بأمم إفريقيا

منتخب تونس
منتخب تونس

يلتقي منتخب تونس نظيره موريتانيا على ملعب "السويس"، في تمام التاسعة مساء اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية "كان 2019"، المُقامة حاليًا في مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو الجاري.

ويسعى منتخب تونس لتحقيق الفوز الأول له في المسابقة، من أجل خطف بطاقة التأهل دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما وقع في فخ التعادل مع أمام كلًا من انجولا ومالي بنتيجة 1-1، في أول جولتين من دور المجموعات.

أما في حال هزيمة منتخب "نسور قرطاج"، فإنه سيوّدع البطولة، وفي حال سقوطه في فخ التعادل للمباراة الثالثة على التوالي، ستجعل حظوظه في مواصلة المشوار مرهونة بنتيجة مباراة أنجولا ومالي، التي ستُقام في التوقيت ذاته.

ويسجل منتخب تونس الظهور الـ19 فى بطولة أمم إفريقيا، ولكنه يعانى من عقدة مزمنة بعدما فشل فى تجاوز الدور ربع النهائى منذ نسخة 2004، حيث ودّع المسابقة القارية من الدور الأول "مرتين"، و4 مرات من الدور ربع النهائى.

ويفتقد المنتخب التونسي في مباراة اليوم لخدمات الثنائي غيلان الشعلالي بسبب الإيقاف لتراكم الإنذارات، وأيمن بن محمد للإصابة.

في المقابل، يرغب منتخب موريتانيا في تحقيق نتيجة إيجابية بمباراة اليوم وحصد الثلاث نقاط، بعدما خسر أمام مالي بنتيجة 1-4، قبل أن يتعادل مع أنجولا سلبيًا بدون أهداف، في أول جولتين بالبطولة.

ويحتل منتخب تونس المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد نقطتين، خلف منتخب مالي صاحب الصدارة بفارق نقطتين، متفوقًا بفارق الأهداف على أنجولا صاحب المركز الثالث، بينما يحتل موريتانيا المركز الرابع والأخير برصيد نقطة واحدة.

أنجولا تتحدى مالي فى كأس أمم إفريقيا
وفي سياق متصل، يلتقي منتخب أنجولا بنظيره مالي على استاد "الإسماعيلية"، في تمام التاسعة مساءً، ضمن منافسات الجولة ذاتها من البطولة الإفريقية.

ويسعى منتخب أنجولا في تحقيق الفوز أيضًا، من أجل ضمان التأهل للدور الثاني من أمم إفريقيا، بعدما استهل مشواره بالتعادل مع منتخبي تونس وموريتانيا بنتيجة 1-1 و0-0 على الترتيب.

في حين استهل منتخب مالي مشواره بالفوز على موريتانيا بنتيجة 4-1، لكنه سقط في فخ التعادل في المباراة الثانية أمام تونس.

مباراة اليوم ليست الأولى التي تجمع بين منتخبي مالي وأنجولا، حيث سبق والتقيا في 4 مواجهات سابقة، وحقق كل منهما الفوز في مباراة واحدة فيما تعادلا في مباراتين.

ويسجل منتخب مالى الظهور الـ11 في تاريخ مشاركاته ببطولة كأس الأمم الإفريقية التى تستضيفها مصر، فى الوقت الذى لم يغيب فيه عن المشاركة منذ نسخة 2008 التى أقيمت فى غانا.

ونجح منتخب مالى فى تحقيق نتائج مميزة على مدار تاريخ مشاركاته في بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث نجح في الوصول للدور نصف النهائى "6 مرات" كان آخرها عام 2013.

في حين يسجل منتخب أنجولا الظهور الثامن فى تاريخ مشاركاته بأمم إفريقيا، ونجح في الوصول للدور ربع النهائي "مرتين"، الأولى في عام 2008 والثانية في عام 2010 عند استضافته للبطولة.