رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«معركة التوالت» نتائج المجموعتين الخامسة والسادسة تحدد مصير الكونغو

انجولا وموريتانيا
انجولا وموريتانيا

نجح المنتخب الغينى فى حجز أولى بطاقات المتأهلين لدور الـ١٦ بين أصحاب المراكز الثلاثة الأفضل ضمن المجموعات الست، بعد تغلبه على بوروندى فى المباراة التى أقيمت بينهما أمس الأول بنتيجة هدفين دون رد، ليرفع رصيده إلى ٤ نقاط خلف مدغشقر صاحب الصدارة بـ٧ نقاط، ونيجيريا صاحب المركز الثانى بـ٦ نقاط.
ووضع المنتخب النيجيرى نفسه فى مأزق، بسبب الخسارة المفاجئة أمام مدغشقر، حيث ستكلفه الدخول فى صدام قوى للغاية بدور الـ١٦، عندما يلتقى صاحب المركز الثانى فى المجموعة السادسة، والذى سيكون بشكل كبير واحدًا من بين منتخبى الكاميرون أو غانا، حيث يمتلك الأول ٤ نقاط، ويلتقى مع بنين فى المباراة الأخيرة، ويلتقى غانا مع غينيا بيساو، الأمر الذى سهّل مهمة مدغشقر فى الدور الثانى، حيث سينتظر الأفضل بين ٤ منتخبات فى المركز الثالث.
ويمتلك المنتخب الكونغولى الذى حقق معجزة كبيرة بالفوز على زيمبابوى بـ٤ أهداف دون رد، آمالًا كبيرة فى الصعود إلى الدور الثانى بين أفضل ٤ منتخبات فى المركز الثالث، حيث لم يتفوق عليه حتى الآن سوى المنتخب الغينى، ويرغب فى أن يكون بين أصحاب المقاعد الثلاثة الأخرى.
ويحتاج المنتخب الكونغولى إلى التفوق على منتخبين من بين ٤ منتخبات ستقع فى المركز الثالث فى المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة.
وتشير الأوضاع فى المجموعة السادسة إلى عدم صعود أى من أصحاب المركز الثالث للدور الثانى، حيث يمتلك منتخب غانا نقطتين، ويواجه غينيا بيساو صاحب النقطة الوحيدة، فيما يلتقى الكاميرون صاحب الـ٤ نقاط مع بنين صاحب النقطتين.
وستؤدى كل النتائج فى هذه المجموعة لتفوق المنتخب الكونغولى على صاحب المركز الثالث إلا فى حالة وحيدة، وهى فوز بنين على الكاميرون، وغانا على غينيا، وستكون خسارة الكاميرون من الأمور المستحيلة، فى حين سيكون فوزها أو تعادلها كفيلًا بأن يجعل الكونغو فوق بنين فى ترتيب أصحاب المركز الثالث.
وفى المجموعة الخامسة، يلتقى منتخب تونس صاحب النقطتين مع موريتانيا صاحب النقطة الوحيدة، ويلتقى أنجولا صاحب النقطتين مع مالى صاحب الأربع نقاط.
وستكون كل النتائج فى صالح الكونغو، إلا حالة وحيدة أن يفوز تونس ويخسر مالى من أنجولا، وهنا سيكون مالى فى المركز الثالث بـ٤ نقاط ويصعد على حساب الكونغو، فى ظل توقعات أن يحقق مالى نتيجة إيجابية، لأنه يطمح للصعود فى الصدارة، وسيكون تعادله فقط مع أنجولا بأى نتيجة أقل من ٣ مقابل ٣ فى صالح الكونغو.
هنا يتفوق منتخب الكونغو على أصحاب المركز الثالث فى مجموعتين، ويضمن الصعود، لذلك يعول على فوز أو تعادل الكاميرون على بنين، وكذلك فوز أو تعادل مالى على أنجولا.