رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف العالم تُشيد بالرقم القياسى لمنتخب مصر فى أمم إفريقيا

منتخب مصر - تصوير:
منتخب مصر - تصوير: أحمد حسن - محمد أسد

سلطت الصحف العالمية الضوء على الفوز الثمين الذي حققه منتخب مصر على نظيره أوغندا بهدفين نظيفين، في المباراة التي جمعتهما على إستاد "القاهرة الدولي"، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من بطولة كأس الأمم الأفريقية "كان 2019"، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل.

 

وجاءت ثنائية المنتخب المصري من توقيع كل من محمد صلاح في الدقيقة 36، وأحمد المحمدي في الدقيقة 46 من زمن لقاء الشوط الأول.

 

وحصل المنتخب المصري على العلامة الكاملة بعد تحقيقه ثلاثة انتصارات وبشباك نظيفة، وهو ما لم يتحقق من قبل فى تاريخ مشاركات "الفراعنة" في البطولة المتوّج بلقبها سبع مرات من قبل.


وعلّق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على فوز منتخب مصر الثمين، قائلًا: "رغم أن المنتخب الأوغندى كان الأفضل خلال الشوط الأول، ولكن الواقعية والأهداف كانت لصالح المنتخب المصري".

وأضاف: "دفاع مصر حرم أوغندا من التسجيل في الشوط الثاني".

 

أما الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، فقد علّق قائلًا: "منتخب مصر أكد جدارته بصدارة المجموعة الأولى، بفضل نجومه وتألق الشناوي الذي حافظ على نظافة شباكه".

وتابع: "الشناوي كان الأفضل بين لاعبي المنتخبين في الشوط الأول، بعدما أنقذ مرماه من عدة أهداف محققة".

 

وبالنظر إلى الصحف، فكانت البداية مع صحيفة «صن» التي عنونت «صلاح يضرب من جديد»، مُضيفة: "صلاح والمحمدي يقودان الفراعنة لحصد العلامة الكاملة".

 

فيما كتبت صحيفة «ديلي ميل»: "محمد صلاح يسجل ركلة حرة رائعة ،ومصر تحسم دور المجموعات بسجل مثالي بعد فوزها على أوغندا".

 

بينما عنونت صحيفة «ديلي ستار»: "صلاح يظهر مهارة جديدة بهدف في كأس أمم إفريقيا"، مُشيدة بتألقه وقيادة لمنتخب بلاده لدور الـ16.

 

في حين قالت صحيفة «الجارديان»: "بفضل هدفي صلاح والمحمدي، تتأهل الدولة المضيفة إلى دور الـ16 بسجل مثالي، ثلاثة انتصارات من ثلاث مباريات ولم تستقبل أي أهداف".

 

بينما كتبت صحيفة «كوريري ديللو سبورت» الإيطالية «هزيمة مؤلمة»، مُضيفة: "منتخب مصر وجّه ضربة مؤلمة للمنتخب الأوغندي بالفوز عليه بثنائية نظيفة".

وتابعت: "رغم الهزيمة، نجحت أوغندا في حسم البطاقة الثانية بعد مصر".

 

من جانبها، عنونت صحيفة «ليكيب» الفرنسية «تجربة مثالية لمصر»، مُضيفة: "الفراعنة يحققون بداية مثالية في البطولة الإفريقية".

 

كذلك أشادت صحيفة «دويتشه فيله» الألمانية، وعنونت «رقم قياسي لمصر»، مُشيرة إلى النتائج الجيدة التي يحققها المنتخب المصري بعد حصد العلامة الكاملة والحفاز على نظافة شباكه في 3 مباريات على التوالي.

وأضافت: "المنتخب المصري حقق رقمًا قياسيًا بحصوله على العلامة الكاملة للمرة الرابعة في تاريخه الإفريقي بكأس الأمم".

 

أما الصحف المكسيكية، فقد أشادت بخافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب المصري، بعد قيادته للفراعنة للتأهل لدور الـ16، وحصد العلامة الكاملة في مباريات دور المجموعات.

 

وقالت صحيفة «إكسيلسورExcelsior»: "خافيير أجيري واصل مسيرته المثالية مع منتخب مصر في أمم إفريقيا دون أي هزيمة".

 

في حين علّقت صحيفة «هوراكيرو» على المباراة: "مصر بقيادة أجيري تتخطى دور المجموعات في بطولة إفريقيا".

 

أما صحيفة «لاجورنادو La Jornada» فقد كتبت: "أجيري نجح في التأهل لدور الـ16 بعقليته التي قادت الفراعنة لتحقيق 3 انتصارات متتالية محافظًا على نظافة شباكه".


ويتصدر منتخب مصر جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، متفوقًا على أوغندا صاحبة الوصافة برصيد 4 نقاط، بينما يتواجد منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، في حين يتذيّل منتخب زيمبابوي جدول المجموعة برصيد نقطة واحدة فقط.


وبهذا الفوز الثمين، تأهل منتخبي مصر وأوغندا إلى دور الـ16 من البطولة الأفريقية، فيما ينتظر منتخب الكونغو الديمقراطية صاحب المركز الثالث فى جدول الترتيب، نتائج بقية مباريات الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات لحسم مصيره.


يذكر أن البطولة الإفريقية تُقام على 6 ملاعب، هى القاهرة، الإسكندرية، الدفاع الجوى، السلام، السويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.