رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

كل ما تريد معرفته عن حكم موقعة مصر وأوغندا بأمم أفريقيا

السبت 29/يونيو/2019 - 06:31 م
ماجيتي نداي
ماجيتي نداي
يحيى عبد الرحمن
طباعة
أعلنت لجنة الحكام الرئيسية، بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، عن اختيار السنغالي ماجيتي نداي البالغ من
العمر 32 عامًا، حكما لموقعة مصر وأوغندا، على قمة المجموعة الأولى، من الكان 2019.

ويستضيف الفراعنة نظيره الأوغندي، مساء غد الأحد، في تمام التاسعة مساء، على إستاد القاهرة الدولي، في ختام دوري المجموعات للفريقين، بكأس الأمم الإفريقية.

ويحمل السنغالي نداي، العديد من الذكريات السعيدة للأهلي أو المنتخب الوطني، سواء في دوري ابطال أفريقيا أو في مشوار الفراعنة بتصفيات الكان 2019،


وكانت مواجهة مصر والنيجر، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية الحالية، والتي احتضنها ستاد برج العرب بالأسكندرية، في الثامن من سبتمبر عام 2018، وانتهت بفوز أصحاب الأرض بسداسية نظيفة، هي الأول له مع الكرة المصرية.

وأدار الحكم السنغالي مواجهتين للأهلي خلال النسخة الأخيرة من دوري أبطال أفريقيا، شهدتا ذكريات متناقضة للفريق الأحمر، وانتهتا بنفس النتيجة .

وقاد نداي مواجهة الأهلي أمام فريق سيمبا التنزاني في دور المجموعات، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بخماسية نظيفة.

أما الذكرة الأسوء لنداي، مع الأهلي كانت السقوط المدوي للأحمر بخماسية نظيفة، في ذهاب ربع نهائي دوري
أبطال أفريقيا، النسخة المنصرم، ليسجل أسوء ظهور للأهلي خلال مشواره الإفريقي.

وأدار نداي مواجهتين في نهائيات كأس العالم للشباب في الأراضي البولندية، جمعت الأولى منتخبي أوكرانيا والولايات المتحدة في الدور الأول، وانتهت بفوز المنتخب الأوكراني بهدفين مقابل هدف، بينما فاز المنتخب الكوري الجنوبي على نظيره الياباني بهدف نظيف في المواجهة الثانية لنداي، ضمن منافسات دور الستة عشر.

ومن المقرر أن يواجه المنتخب المصري نظيره الأوغندي، يوم الأحد المقبل، في الجولة الثالثة من الدور الأول للمسابقة، بعدما ضمن الفراعنة" التأهل رسميًا إلى دور الـ16 من المسابقة القارية ".

وكان الفراعنة قد ضمن الصعود رسميا، إلى دور الـ16، من البطولة الإفريقية، عقب تربعه على قمة المجموعة الأولى، برصيد 6 نقاط، يليه أوغندا 4 نقاط، ثم زيمبابوي نقطة وحيدة، وأخيرا الكونغو دون أي رصيد من النقاط.

ويذكر أن قرعة الكان 2019، والتي أجريت في شهر ابريل الماضي، قد أسفرت عن وقوع الفراعنة، في المجموعة الأولى، برفقة منتخبات الكونغو الديمقراطية، وزيمبابوي وأوغندا .

وتستضيف مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ32، حتى 19 يوليو المقبل، وهى المرة الخامسة التي تحتضن فيها مصر المسابقة القارية بعد استضافتها أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 .


وتقام النسخة رقم 32 من المسابقة القارية، على ستة ملاعب، وهي، القاهرة والإسكندرية، والدفاع الجوي والسلام، والسويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957 .

وفيما يلي مجموعات كأس أمم إفريقيا - مصر 2019 :

المجموعة الأولى : مصر- الكونغو الديمقراطية - أوغندا - زيمبابوي .

المجموعة الثانية : نيجيريا - غينيا - مدغشقر - بوروندي .

المجموعة الثالثة : السنغال - الجزائر - كينيا - تنزانيا .

المجموعة الرابعة : المغرب - كوت ديفوار - جنوب إفريقيا – ناميبيا.

المجموعة الخامسة : تونس- مالي - موريتانيا – أنجولا .

المجموعة السادسة : الكاميرون وغانا وبينين وغينيا بيساو .
ads
ads