رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرجاني ساسي يتحدث لـ"الكابتن" عن مصيره مع الزمالك وفرص تونس بالكان (حوار)

فرجاني ساسي
فرجاني ساسي

رأى فرجاني ساسي، نجم نادي الزمالك والمنتخب التونسي،  أن بلاده قادرة على تدارك التعادل أمام أنجولا في الجولة الأولى والعودة للانتصارات من بوابة مالي، في المباراة المقررة بينهما اليوم.


وقال «ساسي»، في حوار مع «الكابتن»، إن لاعبي «نسور قرطاج» جاءوا إلى القاهرة للمنافسة على لقب البطولة وليس مجرد المشاركة الشرفية، معتبراً أن منتخبات مصر والسنغال والمغرب، بجانب تونس، هم أقوى المرشحين للتتويج.


كما تحدث النجم التونسي عن مستقبله مع الزمالك، وحقيقة العروض الاحترافية التي تلقاها في الفترة الأخيرة.


بداية.. ما تقييّمك لتعادل منتخب تونس أمام أنجولا في الجولة الأولى؟


لم يكن مخيبا للأمال، فنحن نعلم أن البطولة الإفريقية بها منتخبات قوية للغاية، وهناك منافسة شديدة بينها، والأهم أننا لم نتعرض للخسارة.

لذا أعتقد أن  البداية جيدة، فالخصم لم يكن سهلا وفريق متطور للغاية، وفي السنوات الأخيرة قدم أداء رائعا وتألق لاعبوه في دوريات أوروبية، كما أننا واجهنا سوء حظ كبير بإهدار العديد من الفرص التي كانت كفيلة بفوزنا، وسنتدارك الأمر في المباريات المقبلة وسنسعى للتحسن، بداية من مباراة مالي.

كيف ترى مواجهة مالي المرتقبة؟

المنتخب المالي قوي للغاية، ويمتلك لاعبين في أقوى أندية العالم، والإعلام العربي يتجاهل منتخبات بحجمه وأنجولا، ويقلل منها مقارنة بالسنغال والكاميرون بفعل العوامل التاريخية، لكن هذا العصر شهد تحولا كبيرا وتقلصت المسافات، وأصبح لدى تلك المنتخبات لاعبين لا يقلون عن منافسيهم في الكاميرون وغانا والسنغال.

وأرى أن منتخب مالي «مرعب» وقوي بدنيًا، وسيكون اختبار صعب للغاية لنا، خاصة بعد التعادل مع أنجولا، لكننا سنلعب من أجل الانتصار وتحقيق أول 3 نقاط، ولدينا طموح الصدارة ولن نفرط فيه لآخر لحظة.

ألا تخشون مفاجأة الوداع المبكر؟

لدينا ثقة كبيرة في أنفسنا، ونعرف كيف نتعامل في المواقف الصعبة، سنكون في الأدوار النهائية، وبداية الصحوة أمام مالي، وإذا كانت مالي قوية فنحن نمتلك نجوما كبارا، والجميع ينظر لنا باحترام وسنعود أقوياء للغاية.


هل استبعاد علي معلول أثر بالسلب عليكم؟

لا أريد الحديث عن قرارات فنية تخص المنتخب، لكن بالتأكيد علي معلول نجم كبير وكان سيصبح إضافة قوية لنا، مع تأكيد أن الموجودين حالياً لاعبون مميزون.


ماذا ينقصكم إذن؟

نحتاج فقط إلى التركيز الشديد وبذل المزيد من الجهد، بجانب التوفيق، فلن يكون هناك بطل متوج دون توفيق، ونحن بحاجة إلى مزيد من الوقت من أجل التطور واكتساب فورمة المباريات الرسمية.


ما طموحكم في البطولة ككل؟

طموحنا المنافسة على اللقب وليس المشاركة المشرفة فقط، وأعتقد أنه في المباريات المقبلة قادرين على تقديم مستويات أفضل، فالتعادل مع أنجولا منحنا الدافع لتقديّم مستويات أفضل، ولم يؤثر بالسلب على معنوياتنا، ومع تلاشي الضغوط، وعبور المرحلة الأولي، ستعبر تونس عن الوجه الحقيقي للبطل، سنكون في الموعد ولن نخذل الجمهور التونسي الذي يدعمنا بقوة.


مَن ترشحه للفوز بالبطولة؟

المنافسة صعبة جدا، وأعتقد أنها لن تخرج عن الفرق الكبيرة مثل مصر والمغرب والسنغال والجزائر وتونس.


هل ترى أن مستوى المنتخب المصري يمنحه اللقب؟

بالطبع، فالجميع لديه أزمات فنية ظهرت في الانطلاقة التي دائمًا ما تكون صعبة للغاية على أي فريق. ومنتخب مصر المدعوم بالجماهير، يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين المهاريين، وذوي الخبرات الكبيرة، ويكفي أن قائد الفريق محمد صلاح أحد أبرز لاعبي كرة القدم حول العالم.


هل تعتقد أن محمد صلاح قادر بمفرده على معالجة القصور؟

لا يوجد لاعب يمكن أن يتحمل كل شيء بمفرده، لكن هناك لاعبين نادرون يصنعون الفوارق وقت الأزمات، و«صلاح» واحد منهم بلا أي شك، فهو قادر على أن يحول نتيجة المباراة ويقلبها بلعبة واحدة، كما أنه يمتلك المهارة والذكاء، ومصر محظوظة بوجوده.


وبالنسبة للسنغال.. كيف تراه؟

منتخب متكامل، لديه كل خطوط اللعبة قوية، ونفس الحال فهو يمتلك ساديو ماني، واحد من أفضل لاعبي العالم، وقدم موسمًا خرافيًا مع فريقه ليفربول، ويأتي بطموح كبير للغاية، سنرى منافسة شرسة من السنغال أيضًا.

والمغرب الذي ظهر بصورة ضعيفة في الجولة الأولى؟

لا يمكن الحكم على الأداء من خلال مباراة واحدة، والمنتخب المغربي لديه مدرب ربما كان الأفضل في السنوات الأخيرة، والاستعجال في إصدار الأحكام أمر خاطئ، ومع الوقت سنرى الوجه الحقيقي للمغرب، وأعتقد أنهم سينافسون بقوة على اللقب.

من تتوقع أن يكون أفضل لاعبي البطولة؟

صعب أن تتكهن بذلك، الجميع يقول محمد صلاح وساديو ماني، وهما لاعبان كبيران، لكن كل شئ يتضح بمرور الوقت وليس الآن، وإصدار أحكام سابقة أمر غير صحيح، فالباب مفتوح لتألق الجميع.

ماذا تقول لجمهور الزمالك الذي جاء لمؤازرتك؟

أوجه الشكر للجمهور المصري بشكل عام وجمهور الزمالك بشكل خاص الذي ضرب المثل في مساندة جميع لاعبيه سواء المصريين أو غير المصريين، وأتمنى الدعم الدائم منهم في المباريات المقبلة، وأنا ممتن للغاية لهم وهم سر سعادتي هنا في مصر، جعلوني أشعر بأني في بيتي ولا أفكر لحظة أنني في غربة.


ما حقيقة تلقيّك عروضا خليجية ورحيلك عن الزمالك نهاية الموسم؟

نعم، تلقيتُ بعض العروض لكني أركز حاليا في أمم أفريقيا، ولا أريد الحديث عن أي شيء آخر في الوقت الراهن، وبعد انتهاء البطولة ستكون هناك جلسة مع مسئولي الزمالك لحسم مستقبلي، وأنا تحت أمر إدارة النادي الأبيض وجماهيره.

أنا أعشق جمهور الزمالك ومستمتع بوجودي معهم، وسأكون تحت أمر النادي إذا تمسك بي، قدمت موسما جيدا للغاية، وسأكون مسرورًا إذا استمر الأداء الجيد والنتائج الطيبة وصناعة تاريخ مع هذا الفريق العريق.