رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ظلم "جيريس" علي معلول ؟ .. الأرقام تجيب

علي معلول أبرز ضحايا
علي معلول أبرز ضحايا آلان جيريس في منتخب تونس

في المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة المنتخب التونسي أمام نظيره الأنجولي في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة وجد الفرنسي آلان جيريس المدير الفني للمنتخب التونسي نفسه مضطرا أن يدافع من جديد عن قراره باستبعاد علي معلول لاعب فريق الأهلي من قائمة المنتخب التونسي المشاركة في كأس أمم إفريقيا مصر 2019، وهو القرار الذي أثار انتقادات كثيرة وجهت إلى جيريس، وسبب لغتا كبيرا في تونس، ومصر مؤكدا أنه لأسباب فنية، وليس لأسباب أخرى حيث كانت هناك أقاويل أن علي معلول قد احتج بشدة بسبب جلوسه احتياطيا في مباراة المنتخب التونسي الودية أمام نظيره الكرواتي، وكان جيريس قد أشركه في هذه المباراة دقيقة واحدة.

 

وعقب انتهاء هذه المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله قال التونسي نبيل معلول المدير الفني الوطني الأسبق للمنتخب التونسي في الأستوديو التحليلي : إن أداء المنتخب التونسي قد تأثر بالسلب لغياب على معلول الذي يجيد الدور الهجومي في حين أسامة الحدادي الذي انتقل مؤخرا من ديجون الفرنسي إلى الاتفاق السعودي لم يتقدم كثيرا، ولم يكن له أي دور هجومي.

 

والغريب أن هذا هو السبب الرئيسي وراء تفضيل جيريس لأسامة الحدادي على علي معلول، وهو إتقان الأدوار الدفاعية.

 

تبين لنا أن جيريس يريد ظهيرا يتميز بالأداء الدفاعي بالدرجة الأولى، ويجيد التغطية خلف قلبي الدفاع، ويتقدم بحساب على العكس تماما علي معلول الذي يغلب على أدائه الطابع الهجومي، ويتقدم إلى الأمام باستمرار.

 

فأسامة الحدادي لعب مع ديجون في الدوري الفرنسي 32 مباراة مسجلا هدفين، وفي كأس فرنسا 3 مباريات، وفي كل من كأس الرابطة الفرنسية، والدوري الفرنسي الدرجة الثانية مباراتين، أي مجموع مبارياته مع ديجون 39 مباراة مكتفيا بتسجيل هدفين فقط.

 

وعلى المستوى الدولي لعب الحدادي مع المنتخب التونسي 4 مباريات في تصفيات كأس أمم إفريقيا، ومباراة وحيدة في كل من تصفيات كأس العالم، وكأس العالم.

 

وبالأمس لعب مباراته الأولى رسميا في كأس أمم إفريقيا أمام نظيره الأنجولي وكان لعب 10 مباريات ودية أي مجموع مبارياته الدولية 17 مباراة.

 

ومع جيريس لعب مباراتين وديتين فقط، ولكن كاملتين أمام المنتخبين الجزائري، والكرواتي.

 

على الجانب الآخر علي معلول، شارك في الدوري الممتاز مع الأهلي في 24 لقاء محرزا 6 أهداف، وفي دوري أبطال إفريقيا في 8 لقاءات، وأحرز هدفين، وفي كأس زايد للأندية الأبطال في لقاء وحيد محرزا هدفا وحيدا أي مجمل مشاركاته مع الأهلي 33 لقاء محرزا 9 أهداف.

 

ودوليا مع المنتخب التونسي شارك في 14 لقاء في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وفي 7 لقاءات في كأس أمم إفريقيا، وفي 8 لقاءات في تصفيات كأس العالم، ولقاءان فقط في كأس العالم كما أنه شارك في 16 لقاء وديا أي مجمل مشاركاته دوليا 47 لقاء.

 

والغريب أن علي معلول كان أساسيا في أول لقاء للمنتخب التونسي بقيادة جيريس أمام منتخب إيسواتيني في الجولة السادسة والأخيرة ضمن المجموعة العاشرة في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وشارك في اللقاء كاملا.

 

 كما أشركه جيريس في 3 لقاءات ودية أمام المنتخب الجزائري 32 دقيقة، وأمام المنتخب العراقي 84 دقيقة، ودقيقة واحدة أمام المنتخب الكرواتي.

 

واللاعب الآخر الذي فضله جيريس على علي معلول هو أيمن بن محمد لاعب الترجي الرياضي التونسي ربما لأن أيمن بن محمد بالإضافة إلى أنه يمكن أن يلعب نفس أدوار علي معلول تقريبا في الملعب، فسيتقبل أمر جلوسه احتياطيا عكس علي المعلول الذي ربما يحتج، ويفتعل أزمة في المنتخب.

 

خاض أيمن بن محمد مع الترجي 7 مواجهات في الدوري التونسي، ومواجهتين في كأس تونس، و11 مواجهة في دوري أبطال أفريقيا، ومواجهة كأس السوبر التونسي أمام النادي البنزرتي، والسوبر الأفريقي أمام الرجاء الرياضي المغربي، ومواجهتين في كأس العالم للأندية أي إجمالي مواجهاته مع الترجي 24 مواجهة.

 

وخاض مع المنتخب التونسي 3 مواجهات في تصفيات كأس أمم إفريقيا، ومواجهتان وديتان إذن لم يخض أيمن بن محمد سوى 5 مواجهات فقط مع المنتخب التونسي.

 

وخاض أيمن بن محمد بقيادة جيريس مواجهة وحيدة أمام نظيره البورندي الودية الأخيرة 90 دقيقة.

 

بالمناسبة أسباب استبعاد علي معلول هي نفسها أسباب استبعاد عبد الله جمعة لاعب الزمالك من المنتخب الوطني بالرغم من أنه في رأي الأغلبية هو أفضل ظهير أيسر في مصر، ولكن المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتحب المصري له رأي آخر، وفضل اللاعبين أيمن أشرف لاعب الأهلي، وأحمد أيمن منصور لاعب بيراميدز الذين يلعبان في فريقهما في مركز قلب الدفاع.