رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنجاز تاريخى ينتظر جيان مع غانا فى أمم إفريقيا

أسامواه جيان
أسامواه جيان

يستعد منتخب غانا لمواجهة نظيره بنين على استاد "الإسماعيلية"، في تمام العاشرة مساء اليوم الثلاثاء، في مستهل مشوارهما ببطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، المُقامة حاليًا في مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل.


ووفقًا لما ذكره موقع «مودرن غانا»، سيكون النجم المخضرم أسامواه جيان، مهاجم غانا وقيصري سبور التركي، مُرشحًا لتحطيم بعض الأرقام القياسية، عندما يشارك مع منتخب بلاده أمام بنين.


وأوضح الموقع الغاني، أن جيان شارك في نهائيات أمم إفريقيا منذ عام 2008 حتى النسخة الأخيرة التي أُقيمت في الجابون في عام 2017، سجل خلالهم 8 أهداف في 29 مباراة خاضها في مشاركاته الـ6 الماضية.


وتمكّن جيان من التسجيل في مشاركاته الماضية بالبطولة، ليُعادل الرقم القياسي المسجل باسم كل من الكاميروني صامويل إيتو والزامبي كالوشا بواليا، أسطورتي كرة القدم الإفريقية.


وفي حال سجل جيان في النسخة الحالية المُقامة في مصر، فإنه سيكون أول لاعب يسجل في 7 نسخ متتالية من بطولة أمم إفريقيا، متجاوزًا رقم الثنائي إيتو وبواليا.


ليس هذا فحسب، بل يمتلك جيان رقمًا مميزًا بين جميع لاعبي منتخبات البطولة؛ لأنه الوحيد الذي تخطى حاجز الـ100 مباراة دولية مع منتخب بلاده، بخوضه 106 مباريات.


وكان جيان الهدّاف التاريخي لمنتخب غانا برصيد 51 هدفًا، قد  قرر إعتزال اللعب دوليًا في شهر مايو الماضي، بعد قرار جيمس كويسى أبياه المدير الفنى، بسحب شارة قيادة الفريق منه، ومنحها إلى زميله أندريه أيو، لكن سرعان ما تراجع عن قراره بعد تدخل الرئيس الغاني نانا أكوفو، لينضم إلى قائمة النجوم السوداء في البطولة.


يذكر أن قرعة كأس الأمم الإفريقية قد أسفرت عن وقوع منتخب غانا في المجموعة السادسة، بجوار منتخبات غينيا والكاميرون وبنين.


جدير بالذكر أن البطولة الإفريقية تُقام على 6 ملاعب، هى القاهرة، الإسكندرية، الدفاع الجوى، السلام، السويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.