رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

غينيا بيساو بشرة خير لأسود الكاميرون

الكابتن

ستكون مواجهة المنتخب الكاميروني أمام نظيره غينيا بيساو في الجولة الأولى ضمن المجموعة السادسة على ستاد الإسماعيلية هي المواجهة الثانية بين المنتخبين في بطولات  كأس أمم إفريقيا، وكانت الأولي في بطولة الجابون 2017 في الجولة الثانية في المجموعة الأولى، وانتصر حينها المنتخب الكاميروني بنتيجة 2 – 1، وكان هذا هو الإنتصار الوحيد الذي حققه المنتخب الكاميروني في المجموعة، وكان سبب تأهله الرئيسي إلى دور الـ8 بصفته ثاني المجموعة برصيد 5 نقاط لأنه كان قد تعادل مرتين في الجولة الأولى مع المنتخب البوركيني بهدف لمثله، وفي الجولة الثالثة مع المنتخب الجابوني سلبيا.

 وكان المنتخب الكاميروني قد جاء خلف المنتخب البوركيني الذي جمع أيضا 5 نقاط، ولكن حسم فارق الأهداف الصدارة للمنتخب البوركيني.

 وعقب انتهاء دور المجموعات شق المنتخب الكاميروني طريقه إلى حصد اللقب الخامس في تاريخه حيث تمكن من تجاوز المنتخب السنغالي في دور ربع النهائي بصعوبة بالغة بعد أن فاز عليه بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإيضافي للمباراة بالتعادل دون أهداف، ثم تخطي في دور قبل النهائي المنتخب الغاني بالتغلب عليه بهدفين نظيفين، وفي المباراة النهائية تفوق على المنتخب المصري بنتيجة 2 – 1.

على الجانب الآخر، فمنتخب غينيا بيساو كان يشارك لأول مرة في تاريخه في بطولات كأس أمم إفريقيا، وتذيل المجموعة بنقطة يتيمة حصل عليها من التعادل مع المنتخب الجابوني في إفتتاح البطولة بهدف لكل منتخب، وبعدها تلقى هزيمتين متتاليتين، الأولى أمام المنتخب الكاميروني، والثانية في الجولة الثالثة والأخيرة أمام المنتخب البوركيني بهدفين دون مقابل.

إذن كان انتصار المنتخب الكاميروني على منتخب غينيا بيساو في البطولة السابقة هاما جدا، ومفصليا، وفارقا لأنه هو ما منح المنتخب الكاميروني قبلة الحياه، وفتح طريق التتويج بلقب البطولة أمامه .

أما بالنسبة لمباراة المنتخبين في هذه البطولة مصر 2019، فهناك فارق هائل في الخبرة، ففي الوقت الذي يشارك فيه منتخب غينيا بيساو للمرة الثانية يشارك المنتخب الكاميروني للمرة الـ19 إذن أمر طبيعي ومنطقي جدا أن يفوز المنتخب الكاميروني.

ويضم المنتخب الكاميروني لاعبين يلعبون في الدوريات الخمسة الكبرى، ففي الدفاع يوجد جايتان بونج لاعب برايتون الإنجليزي، وأمبرويز أوينجو لاعب مونبيلييه الفرنسي.

وفي الوسط يوجد أندري فرانك أنجيسا لاعب فولهام الإنجليزي، وبيير كوندي لاعب ماينتس الألماني، وويلفريد كابتوم لاعب ريال بيتيس الإسباني.

وفي الهجوم يوجد ستيفان باهوكن لاعب أنجييه الفرنسي، وكلينتون نجي لاعب أولمبيك مارسيليا الفرنسي، وإيريك ماكسيم شوبو موتينج لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي هداف المنتخب في تصفيات كأس أمم إفريقيا بهدفين، وكارل توكو إكامبي لاعب فياريال الإسباني، ويقود هذه الكتيبة المدير الفني الهولندي كلارنس سيدورف.

أما منتخب غينيا بيساو، فيتولى مسئوليته فنيا المدير الفني الوطني باسيرو كاندي، ويضم 3 لاعبين فقط يلعبون في الدوريات الخمسة الكبرى، وهم جوديلسون مامادو " بيليه " لاعب وسط موناكو الفرنسي، وموريتو كاساما لاعب وسط ريمس الفرنسي، والمدافع مارسيلو جالو لاعب فولهام الإنجليزي.

ولكن يضم منتخب غينيا بيساو 10 لاعبين يلعبون في أندية برتغالية.

وهداف المنتخب في تصفيات كأس أم إفريقيا هو فريدريك ميندي لاعب فيتوريا سيتوبال  البرتغالي بـ3 أهداف.

كما تضم المجموعة السادسة أيضا المنتخبين الغاني، والبنيني.

فهل يكون منتخب غينيا بيساو بشرة خير للمنتخب الكاميروني مثل البطولة الماضية، ويكرر المنتخب الكاميروني انتصاره، وينطلق بعدها، ويحصل على اللقب الثاني على التوالي، والسادس في تاريخه ؟