رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سِحر صلاح.. صحف العالم تبرز مواجهة مصر وزيمبابوي فى افتتاح أمم أفريقيا

محمد صلاح
محمد صلاح

تنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية كان 2019"، اليوم الجمعة، بمواجهة المنتخب المصري بنظيره الزيمبابوي، على إستاد القاهرة الدولي، في تمام العاشرة مساءً.

 

وتستضيف مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ32، وذلك خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.

 

وبهذا الصدد، سلط الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الضوء على المباراة الافتتاحية بين منتخبي مصر وزيمبابوي، مُشيرًا إلى أن الفراعنة أصحاب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية، برصيد 7 ألقاب.


وقال: "محمد صلاح يقود منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية، بعدما توّج بلقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول، ويقود حلم 100 مليون مصري نحو الحصول على اللقب القاري الثامن وتعزيز الرقم القياسي".

 

وتابع: "صلاح يرغب في ترك انطباع جيد أمام جمهوره المتحمس، ليكون اللقب الأول منذ إكمال الثلاثية غير المسبوقة للألقاب المتتالية بين 2006 و2010".

 

وأضاف الاتحاد الأفريقي: "أما زيمبابوي، فلم يسبق لهم تجاوز الدور الأول من قبل، ويأملون في تحقيق الفوز في ضربة البداية، رغم اعتراف مدربهم، صنداى تشيدزامبوا، بصعوبة المهمة".

 

وأتم: "مباراة اليوم هي الثانية في تاريخ مواجهات مصر وزيمبابوي بأمم أفريقيا"، مُشيرة إلى المواجهة الأولى التي جمعت بينهما في نسخة 2004، التي أُقيمت في تونس، وانتهت بفوز الفراعنة بنتيجة 2-1.

 

من جانبها، تحدثت صحيفة «سبورت» الإسبانية عن المباراة الافتتاحية أيضًا، قائلة: "منتخب مصر يدخل مباراة زيمبابوي اليوم وسط ضغوط كبيرة، باعتباره المرشح الأوفر حظًا للفوز بالبطولة الأفريقية هذا العام".

 

وأضافت الصحيفة: "الفراعنة حصلوا على اللقب القاري عندما أقيمت نسختا 1986 و2006 على ملعبه".

 

وتابعت: "منتخب مصر يمتلك أحد أكبر نجوم البطولة، وهو محمد صلاح الحاصل على لقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول، والذي يسعى لتأكيد موسمه المميز".

 

وأشارت «سبورت» إلى المجموعة الرابعة، التي وصفتها بـ"مجموعة الموت"، التي تضم منتخبات المغرب، كوت ديفوار، ناميبيا وجنوب أفريقيا، مؤكدة أن قرار إقامة المسابقة القارية خلال فصل الصيف لأول مرة، يُسعد الأندية الأوروبية.

 

أما مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، فقد ركزت على "مو"، الذي سيقود المنتخب المصري نحو الحصول على لقب البطولة الأفريقية في هذه النسخة، وقالت: "بسحر محمد صلاح.. مصر الأقرب بالفوز بكأس الأمم الأفريقية".


ومن المقرر أن يسبق المباراة، حفل افتتاح البطولة وتقديم بعض العروض الفنية، منها فقرة للمطرب حكيم لإحياء حفل الافتتاح، ويشارك معه اثنين آخرين، هما المغني النيجيري "فيمي كوتيه" والمطربة الإيفوارية "دوبيه"، للغناء معه باللغتين الإنجليزية والفرنسية، وعنوان الأغنية "متجمعين" وهي الأغنية الرسمية لحفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية 2019.. والتي تعبر عن أفريقيا وقوتها الفنية الناعمة.

                  

ويشهد حفل الافتتاح حضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بجانب السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي "كاف"، كما يحضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ورئيس اللجنة العليا للبطولة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ووزراء الحكومة المصرية.

 

وتُقام البطولة الأفريقية على 6 ملاعب، هى القاهرة، الإسكندرية، الدفاع الجوى، السلام، السويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.

 

يذكر أن قرعة كأس الأمم الأفريقية، التي أجريت خلال شهر أبريل الماضي، قد أسفرت عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى، بجانب منتخبات زيمبابوي، أوغندا وكونغو الديمقراطية.

 

من جانبه، استقر المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب المصري، على تشكيل الفراعنة الذي سيخوض به مباراة اليوم، والذي يأتي على النحو التالي:

في حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: أحمد المحمدي، أحمد حجازي، باهر المحمدي، أيمن أشرف

خط الوسط: طارق حامد، محمد النني

الوسط الهجومي: محمد صلاح، عبد الله السعيد، محمود حسن تريزيجيه

في الهجوم: مروان محسن