رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المغرب: انتهاء أزمة "كليب الكان" خلال ساعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثارت "فيديو كليب" الأغنية الرسمية لبطولة كأس الأمم الأفريقية "كان 2019"، أزمة في المغرب؛ بسبب نشر الخريطة بدون الجزر الخاصة بهم، والتي استدعت تدخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الرباط.

 

وتضمنت أغنية "متجمعين" صورة للقارة الإفريقية بوضع علم كل بلد بموقع خارطته على القارة، ولم يكتف منتجو "الكليب" بوضع خط فاصل بين المغرب وأقاليمه الجنوبية، بل ذهب مصممو الأغنية المصورة إلى وضع علم الجبهة الانفصالية للبوليساريو على منطقة الصحراء المغربية.


ويظهر "الكليب"، عملية تركيب "بوزل" للقارة الإفريقية، في الدقيقة الرابعة و20 ثانية منظر عام للقارة السمراء، إذ وضع كل بلد بعلمه الوطني، ويظهر جنوب المغرب، مبتورًا ليضع مكانه علم الجبهة الانفصالية، ليثير غضب المغربيين.


ووفقًا لما ذكرته صحيفة «هسبريس» المغربية، فإن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص موضوع الأغنية الرسمية لكأس إفريقيا، والتي فصلت المغرب عن صحرائها.

 

وأشارت إلى أن الجامعة قامت، بالتنسيق مع الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، بتحركات من أجل "تصحيح هذا الخطأ الذي لا يمكن أن يقبل به المغرب".

 

من جانبه، نشر موقع "البطولة" المغربي، تصريحات أحمد التازي، السفير المغربي، الذي أكد أن سفارة المغرب قد تدخلت وطالبت بتدخل وزارة الخارجية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لـ"الاتحاد الأفريقي"، من أجل استخلاص تفسيرات لخطوة "بتر" خريطة المغرب من صحرائه، في فيديو كليب الأغنية الرسمية لبطولة أمم أفريقيا.

 

وأوضح أحمد التازي: "بمجرد توصلنا بهذا المعطى، تدخلنا لدى وزارة الخارجية، كما أن جامعة الكرة قد راسلت الاتحاد الأفريقي، وهم الآن بصدد معالجة هذا الأمر، أعتقد أن الأمر مجرد انفلات معزول فقط، وسيتم حل الأزمة خلال ساعات".

 

وأكدت الصحيفة المغربية أن الأمر لا يتعلق فقط بالأغنية الرسمية لكأس أفريقيا، بل لاحظ عدد من المتتبعين أن موقع "Tazakir" المصري، المخصص لبيع تذاكر نهائيات كأس إفريقيا للأمم، يشير إلى "جمهورية البوليساريو" بعد التسجيل فيه، الأمر الذي دفع الجامعة الملكية المغربية أن تتقدم باستفسار لمسؤولي الكونفدرالية الإفريقية، مُحتجة على الموقع المكلف ببيع تذاكر نهائيات "مصر 2019".


وتنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية، غدًا الجمعة، بمواجهة المنتخب المصري بنظيره  الزيمبابوي، على استاد القاهرة الدولي، في تمام العاشرة مساءً، على أن يسبقها حفل افتتاح البطولة وبعض العروض الفنية، منها فقرة للمطرب حكيم لإحياء حفل الافتتاح، ويشارك معه اثنين آخرين للغناء معه باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

                          

ومن المقرر أن يسبق المباراة، حفل افتتاح البطولة وتقديم بعض العروض الفنية، منها فقرة للمطرب حكيم لإحياء حفل الافتتاح، ويشارك معه اثنين آخرين للغناء معه باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

 

وتستضيف مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ32، وذلك خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.

 

وتُقام البطولة الأفريقية على 6 ملاعب، هى القاهرة، الإسكندرية، الدفاع الجوى، السلام، السويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.

 

يذكر أن قرعة كأس الأمم الأفريقية، التي أجريت خلال شهر أبريل الماضي، قد أسفرت عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى، بجانب منتخبات زيمبابوي، أوغندا وكونغو الديمقراطية.


في حين تتواجد المغرب في المجموعة الرابعة، بجوار منتخبات ساحل العاج، ناميبيا وجنوب أفريقيا.