رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأكيداً لانفراد "الكابتن".. الكاف يعلن إعادة نهائي دوري الأبطال عقب أمم أفريقيا

الكابتن

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، إعادة مباراة الترجي الرياضي التونسي والوداد المغربي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا خارج الأراضي التونسي.

وجاء قرار الكاف بعد اجتماع لجنة الطوارىء التابعة بالاتحاد في العاصمة الفرنسية باريس، والذي استمر قرابة 5 ساعات.

وجاءت قرارات الكاف كالتالي:

خوض مباراة الإياب على ملعب خارج الأراضي التونسية  لعدم توفر شروط السلامة و اللعب النظيف في مباراة ملعب رادس.

تقام المباراة عقب انتهاء بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في يونيو الجاري في مصر.

على مسئولي نادي الترجي إرجاع الكأس والميداليات للكاف.

قرارات الكاف الرسمية

قرر اجتماع اللجنة التنفيذية CAF في 5 يونيو 2019 ، في باريس ، بالإجماع ، ما يلي:

• لم يتم استيفاء شروط اللعبة والسلامة خلال المرحلة الثانية من نهائي دوري أبطال أفريقيا CAF في 31 مايو 2019 ، مما حال دون انتهاء المباراة ؛

• بالتالي ، يجب إعادة مباراة الساق الثانية على أرض أخرى خارج الأراضي التونسية ؛

• يتم الحفاظ على جميع لوائح الاتحاد الإفريقي المتعلقة بهذه المسابقة للمباراة الثانية المذكورة ؛

سيتم تحديد موعد ومكان هذا الاجتماع في وقت لاحق من قبل اللجنة التنفيذية CAF ؛

• بالتالي ، سيتعين على Espérance de Tunis تقديم كأس أمانة الاتحاد الأفريقي والميداليات الممنوحة في 31 مايو 2019 ، بناءً على إخطار رسمي بهذا القرار ؛

• سيتم تقديم جميع الجوانب الأخرى للتأديب والتنظيم والتحكيم إلى اللجان المختصة للمعالجة واتخاذ القرارات.

وكانت مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا قد شهدت أحداثاً كارثية بعد أن رفض الحكم الجامبي بكاري جاساما اللجوء إلى تقنية الفيديو بعدما ألغى هدف صحيح للوداد المغربي، ورفض لاعبو الفريق المغربي استكمال اللقاء قبل أن يقرر تتويج الترجي باللقب على اعتبار انسحاب فريق الوداد.

وكان "الكابتن" قد انفرد منذ أيام بوجود اتجاه داخل الكاف لإعادة المباراة مرة أخرى على ملعب محايد.


أكد محمد مقروف، مستشار فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، أن الاتحاد قد أرسل خطاباً إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" من أجل طلب إعادة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي.

وأوضح مقروف في تصريحات خاصة لـ"الكابتن"، أنه يوجد اتجاه قوي داخل لجنة الطوارىء بالكاف لإصدار قرار بشأن إعادةالمباراة على ملعب محايد وتجهيز تقنية الفيديو في المباراة، مضيفاً أن الاتحاد الأفريقي سيصدر قراره النهائي عقب اجتماع الثلاثاء المقبل.

أما بخصوص ما تردد حول طلب الاتحاد إعادة مباراة نهائي الكونفيدرالية بين الزمالك ونهضة بركان، قال مستشار لقجع " قصة الكونفيدرالية انتهت، نهضة بركان لم يتضرر الضرر الذي تضرر له الوداد وبالتالي فإن طلبنا فقط حول إعادة مباراة نهائيالأبطال فقط".

وكانت مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا قد شهدت أحداثاً كارثية بعد رفض الحكم الجامبي بكاري جاساما الاحتكام إلى تقنية الفيديو من أجل الفصل في هدف الوداد المغربي والذي تم إلغائه بداعي التسلل وهو ما اثار غضب لاعبي الفريق المغربي الذين رفضوا استكمال اللقاء قبل أن يتم حسم اللقاء لصالح الترجي.


علق جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لأول مرة على أحداث لقاء نهائي دوري أبطال إفريقيا بن الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي.

كان أحمد أحمد رئيس الكاف دعا يوم السبت الماضي اللجنة التنفيذية بالاتحاد لاجتماع طارئ اليوم لمناقشة الأمور والأحداث التنظيمية في المباراة التي شهدت وقائع مثيرة ستظل محفورة في تاريخ الكرة الأفريقية بعدما اعتبر الحكم الجامبي باكاري جاساما الذي أدار اللقاء فريق الوداد منسحبا وأعلن انتهاء المباراة بعد توقف دام لنحو ساعة ونصف الساعة.

وقال إنفانتينو في مؤتمر "فيفا" اليوم بعد انتخابه لفترة رئاسية جديدة: " شاهدت ما وقع في نهائي دوري أبطال إفريقيا ، حقا هو أمر محزن و سيء".

وأتم: "ما أؤكد لكم أن الفيفا لا دخل لها في تنظيم النهائي لأن ذلك من إختصاص الكاف و نحن في خدمة أي طرف بخصوص هذا الموضوع شريطة اللجوء و المرور عبر الكاف".

كان الفريقان تعادلا 1 - 1 ذهابا في الرباط ولكن مباراة الإياب لم تكتمل حيث رفض الوداد استكمال المباراة إلا بعد لجوء الحكم لنظام حكم الفيديو المساعد (فار) اثر إلغاء هدف للفريق في الدقيقة 60 .

وبعد ساعة ونصف الساعة من التوقف ، قرر الحكم إنهاء المباراة بانسحاب الوداد واحتساب اللقاء لصالح الترجي.


كشفت بعض التقارير الصحفية المغربية عن كواليس ما يدور حاليًا في إجتماع لجنة الطوراىء بالاتحاد الافريقي لكرة القدم حول مباراة الترجي التونسي والوداد المغربي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وبحسب صحيفة "المنتخب" المغربي، ووفقًا لما يجري في أروقة إجتماع لجنة الطوارئ التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم وبحسب ما يجري في الكواليس فإن الكاف في طريقها لإعادة نهائي دوري الأبطال وإيقاف رئيس الترجي التونسي بالنظر للتهديدات التي كان قد وجهها لرئيس الكونفدرالية الإفريقية أحمد أحمد.

وتجتمع في هذه الأثناء لجنة الطوارئ بباريس ومن المنتظر أن تصدر قراراتها بعد قليل..

كان الفريقان تعادلا 1 - 1 ذهابا في الرباط ولكن مباراة الإياب لم تكتمل حيث رفض الوداد استكمال المباراة إلا بعد لجوء الحكم لنظام حكم الفيديو المساعد (فار) اثر إلغاء هدف للفريق في الدقيقة 60 .

وبعد ساعة ونصف الساعة من التوقف ، قرر الحكم إنهاء المباراة بانسحاب الوداد واحتساب اللقاء لصالح الترجي.