رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد حسن يتحدث عن فرص تتويج مصر بأمم إفريقيا والفارق بين أجيري وكوبر (حوار)

أحمد حسن
أحمد حسن

طالب بطريقة لعب متوازنة بين أسلوبي كوبر وأجيري ورفض مقولة «منتخب صلاح»  

أحمد حسن: قادرون على إحراز «أمم أفريقيا».. وتجاهل عبد الله جمعة «علامة استفهام»
السنغال والمغرب ونيجيريا أقوى منافسي «الفراعنة»..
والأرض والجمهور في صالحنا.


هو اللاعب الوحيد الذى فاز مع المنتخب الوطني ببطولة الأمم الأفريقية 4 مرات، أعوام 1998 و2006 و2008 و2010، وأكثر اللاعبين المصريين خوضا للمباريات الدولية.


إنه الصقر أحمد حسن، حاوره «الكابتن» في السطور التالية عن منافسات بطولة أمم أفريقيا، التى تستضيفها مصر فى الفترة من 21 يونيو الى 19 يوليو المقبلين، ورأيه في اختيارات الجهاز الفنى للفراعنة، وفرصة المنتخب فى الفوز باللقب.


بداية.. ما تقييمك لاختيارت خافيير أجيري لقائمة «الفراعنة» الأخيرة ؟

الاختيارات هى وجهة نظر الجهاز الفني الذي سيكون هو المسئول الأول والأخير عنها، لكن هناك بعض علامات الاستفهام حول عدم ضم بعض اللاعبين رغم تألقهم أمثال: علي جبر في بيراميدز، وعمرو السولية ورمضان صبحي من الأهلي، ومحمود عبد المنعم «كهربا» وعبد الله جمعة بالزمالك، وخاصة الأخير الذي يقدم أداءً ثابتاً مع فريقه، فضلاً عن الاستعانة بلاعبين لا يلعبون مع أنديتهم بصفة مستمرة.


كيف ترى مجموعة مصر؟ 

مجموعة متوازنة جدًا، وترتيب المباريات فيها رائع، ويجب الفوز في اللقاءات الثلاثة حتى يتسني للمنتخب اعتلاء قمة المجموعة بسهولة والابتعاد عن الصدام المبكر مع الفرق القوية مثل المغرب أو كوت ديفوار.


هل ترى المنتخب قادرًا على تحقيق اللقب إذن؟

المنتخب  قادر على حصد اللقب بما يمتلكه من لاعبين محترفين وبعض المحليين المميزين، بجانب بعض العوامل الأخرى التي ستكون في صالحه ويجب استغلالها جيدا، وأهمها الأرض والجمهور، لكن البطولة لن تكون سهلة على الإطلاق كما يتوقع البعض، ويجب أن يكون هناك تركيز ومجهود من اللاعبين والجهاز الفني داخل الملعب للتتويج بها.


طريقة كوبر أم أجيري.. أيهما الأفضل خلال البطولة ؟

طريقة كوبر دفاعية بحتة أغضبت البعض، وكانت أحد الأسباب الرئسية وراء خروجنا من الدور الأول فى مونديال روسيا، لأنه اعتمد فقط على الهجمات المرتدة مع التكتل الدفاعي وهذا لا يصلح نهائيا مع التطور الحديث في الفكر والتدريب. أما أجيري فهو يبحث دائما عن تحقيق الفوز، لكن أتمنى ألا يأتي ذلك على حساب الجوانب الدفاعية، فاللعب بطريقة متوازنة هو الافضل.


البعض يصف منتخب مصر بأنه «منتخب صلاح».. كيف ترى ذلك ؟

أرفض هذه المقولة بشدة، ولا يعقل أن يقف منتخب أو فريق على لاعب بعينه، لان الكرة لعبة جماعية، وبدليل ان المنتخب حقق بطولات كثيرة بدون نجوم، وذلك مع احترامى لمحمد صلاح الذي أتوقع له قيادة الفراعنة لتحقيق نتائج مميزة خلال البطولة.


ماذا عن المقارنة بين الجيل الحالي وجيل الثلاثية التاريخية 2006 و2008 و2010 ؟

المقارنة بين الجيل الحالي وجيل حقق 3 ألقاب متتالية سيكون فيه ظلم لكثير من اللاعبين الموجودين حاليا على الساحة، لأن الجيل الحالي من الصعب عليه تكرار هذا الإنجاز التاريخي مرة أخرى، خاصة أن التفكير والتخطيط أصبح مختلفا تماما.


من ترشحه لتجاوز الدور الأول في المجموعات الأخرى ؟

من المجموعة الثانية أتوقع صعود نيجيريا، ومن الثالثة السنغال والجزائر، والرابعة المغرب وكوت ديفوار، والخامسة تونس وأنجولا، والسادسة الكاميرون وغانا.


مَن منهم قادر على الوصول للنهائي ؟

هناك منتخبات كثيرة وقوية مؤهلة للوصول إلى النهائي مثل المغرب والسنغال والكاميرون ونيجيريا والجزائر.


كيف رأيت فوز الزمالك ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية ؟

انجاز جديد للكرة المصرية والقلعة البيضاء، خاصة أنه تحقق بعد مشوار طويل تخطى خلاله الزمالك كثير من المواقف الصعبة وقهر أندية قوية مثل بيترو اتلتيكو الانجولى واتحاد طنجة وحسنية اغادير المغربيين والنجم الساحلى التونسى وأخيرا نهضة بركان المغربي.