رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جائزة الحذاء الذهبى.. متى بدأت ومن الأكثر فوزًا وأين محمد صلاح من تاريخها؟

محمد صلاح
محمد صلاح

يسعى المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول، للفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهدّاف الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

ويتصدر فريق مانشستر سيتي ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 95 نقطة، وبفارق نقطة واحدة عن فريق ليفربول.

ويلتقي اليوم فريق مانشستر سيتي مع برايتون ألبيون، وليفربول مع ولفرهامبتون واندرز في الجولة الأخيرة من البريميرليج، والتي ستحدد هوية لقب الدوري الإنجليزي عن الموسم الحالي.

ويتصدر محمد صلاح ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفًا، وبفارق هدفين عن سرجيو أجويرو، وبيير إيمريك أوباميانج، وساديو ماني، أقرب منافسيه.

ويرصد «الكابتن» في هذا التقرير كل ما يهمك معرفته عن جائزة الحذاء الذهبي لهداف الدوري الإنجليزي.

متى بدأت ومَنْ يقدمها؟

جائزة الحذاء الذهبي تُمنح لأكثر لاعب أو لاعبين في حال تساويهم بالأهداف سجل أهدافًا على مدار الموسم في بطولة الدوري الإنجليزي، وقد بدأت هذه الجائزة في موسم 1992-1993.

بداية من العام 1994، وحتى عام 2001 كانت جائزة الحذاء الذهبي تقدم برعاية شركة كارلينج، ثم وضع باركليز يده على الجائزة منذ عام 2005، وحتى عام 2016 إذ كانت الجائزة تقدم من قبل الراعي الرسمي لبطولة الدوري الإنجليزي وهو بنك باركليز.

ومنذ عام 2017 أصبحت الجائزة تُقدم من قبل شركة كادبوري، ماركة الشيكولاتة الحاصلة على الحقوق الرسمية للدوري الإنجليزي.


ماذا يحدث إذا تساوى أكثر من لاعب في عدد الأهداف؟

في حالة تساوي أكثر من لاعب في نفس عدد الأهداف تشارك الجائزة فيما بينهم بمنح كل لاعب نسخة من الجائزة.



من الفائز الأول بالجائزة؟

في الموسم الأول لجائزة الحذاء الذهبي سجل تيدي شيرنجهام، لاعب مانشستر يونايتد آنذاك 22 هدفًا في 42 مباراة، إذ كانت بطولة الدوري في تلك الفترة يشارك فيها 22 فريقًا.



ماذا ينتظر محمد صلاح مع الحذاء الذهبي؟

حال نجاح الدولي المصري محمد صلاح في الفوز بالحذاء الذهبي لهداف البريميرليج، سيصبح سادس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي حصولًا على الجائزة في موسمين متتاليين بعد: "تيري هنري، آلان شيرار، مايكل أوين، روبن فان بيرسي، هاري كين".



الأكثر تهديفًا في موسم واحد؟

سجل آندي كول، لاعب نيوكاسل يونايتد في موسم 1993-1994، وآلان شيرار، لاعب مانشستر يونايتد في موسم 1994-1995 34 هدفًا – بطولة الدوري كانت تتضمن 22 فريقًا.

ولكن بالنظر لبطولة الدوري في شكلها الحالي المتكون من 20 فريقًا، فإن محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني هو أكثر لاعب سجل عدد أهداف في موسم واحد، ويأتي خلفه لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو، وآلان شيرار برصيد 31 هدفًا.


أصحاب الأرقام القياسية

نجح آلان شيرار، مهاجم نيوكاسل السابق، في الحفاظ على جائزة هداف الدوري لـ3 مواسم متتالية للمرة الأولى في تاريخ البطولة في مواسم: "1994-1995، 1995-1996، 1996-1997".

وبعده الفرنسي تيري هنري، مهاجم أرسنال السابق وحققها في 3 مواسم متتالية أيضًا وهي: "2003-2004، 2004-2005، 2005-2006



الأندية الأكثر فوزًا بالجائزة

يتقاسم ناديا أرسنال ومانشستر يونايتد صدارة المركز الأول كأكثر أندية فاز لاعبوها بجائزة الهداف بواقع 5 لاعبين لكل منهما.

ويأتي في المركز الثاني فريقا ليفربول وتشيلسي برصيد 4 لاعبين لكل منهما، وفي حالة تحقيق محمد صلاح لجائزة هداف الدوري لهذا الموسم سيصبح الهداف الخامس من فريق ليفربول، ويتساوى الريدز مع يونايتد وأرسنال.