رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الملك يأمر وأوريجي يستجيب.. ريمونتادا تاريخية تصعد بليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا

احتفال لاعبي ليفربول
احتفال لاعبي ليفربول

سحق فريق ليفربول ضيفه برشلونة في المباراة التي جمعتهما بإياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بأربعة أهداف دون رد.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز برشلونة بثلاثة أهداف دون رد.


ويغيب محمد صلاح، وروبرتو فيرمينو، ونابي كيتا عن ليفربول في مباراة اليوم بداعي الإصابة.

 

وظهر صلاح قبل المباراة بقميص مطبوع عليه لا تستسلم أبدًا، واستخدمها الحساب الرسمي لفريق ليفربول على تويتر ورد عليها: "سمعًا وطاعة أيها الملك".

موعد مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بعد ريمونتادا ليفربول التاريخية


وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم ليفربول بهدف دون رد.


وافتتح فريق ليفربول المباراة بأسلوب لعب ضاغط من الخطوط الأمامية ودفاع برشلونة من أجل تسجيل هدف التقدم.

وحاصر لاعبو ليفربول  فريق برشلونة في منتصف ملعبهم محاولين تسجيل هدف مبكر، وفي الدقيقة السادسة تسلم ساديو ماني الكرة على يمين الملعب ومررها لهيندرسون الذي اخترق منطقة الجزاء وراوغ بيكيه ثم سدد الكرة بين  يدي الحارس تيرشتيجن وارتدت لديفوك أوريجي وسددها في المرمى مسجلًا الهدف الأول.


وحاول لويس سواريز تسجيل هدف التعادل مبكرًا واخترق منطقة الجزاء ولكن عرضيته ارتطمت بماتيب وتحولت لركنية نفذها  كوتينيو وأبعدها الدفاع ثم ارتدت بمرتدة للاعبي ليفربول وكاد ديفوك أوريجي أن يختطف تمريرة روبرتو قبل وصولها للحارس تيرشتيجن ولكن الأخير نجح في استخلاصها قبله.

واخترق ساديو ماني منطقة الجزاء في الدقيقة التاسعة وحاول التحصل على ركلة جزاء بسقوطه وادعاء التدخل على سرجيو روبرتو ولكن الحكم رفض احتسابها وأشار باستكمال اللعب.


وحاول لاعبو برشلونة امتصاص حماس لاعبي ليفربول والخروج بالكرة من مساحة الضغط عليهم في وسط ملعبهم.


وانطلق فيليب كوتينيو من الجانب الأيسر بعد تمريرة بعرض الملعب من أرتورو فيدال في الدقيقة 13، ومررها لجوردي ألبا  ولعب كرة عرضية لميسي القادم من الخلف وسدد الكرة في المرمى ثم أبعدها أليسون بيكر، حارس ليفربول وتحولت لركنية لعبها كوتينيو وأبعدها الدفاع.



وانطلق جوردي ألبا بهجمة مرتدة داخل منطقة الجزاء ومررها لميسي القادم من الخلف وحاول مراوغة ماتيب الذي أبعد الكرة من أمام الأرجنتيني.

وانطلق ليونيل ميسي بهجمة مرتدة في الدقيقة 17 ولعب الكرة لكوتينيو على الجانب الأيسر من المنطقة وسدد الكرة وأبعدها الحارس بيكر، ثم تحولت الكرة للجانب الأيسر مرة أخرى ولعب كوتينيو عرضية ابعدها الدفاع قبل فيدال وتحولت لركنية نفذها كوتينيو  وارتدت من الدفاع ثم وصلت أمام ميسي من تمريرة راكيتيتش على حدود المنطقة وسدد الكرة مباشرة في المرمى ومرت بجوار القائم الأيسر.
وهدأ اللعب في الدقائق التالية وانحصر في وسط ملعب الفريقين  مع محاولات للوصول للمرمى.

وانطلق ساديو ماني في الدقيقة 21 ولعب عرضية نحو هيندرسون وأبعدها الدفاع ثم وصلت لشاكيري على الجانب الأيمن ولعب كرة عرضية أبعدها لينجليت ثم وصلت نحو روبرتسون الذي لعب عرضية لهيندرسون وحولها بقدمه وأبعدها بيكيه لركنية أبعدها الدفاع وتحول اللعب لصالح برشلونة.

وركض ساديو ماني على الجانب الأيسر من الملعب وحاول لعب عرضية في الدقيقة 23 ولكن ارتطمت بسرجيو بوسكتس وذهبت نحو روبرتسون  وسدد الكرة مباشرة في المرمى وأبعدها تيرشتيجن.

وأبعد أندرو روبرتسون هجمة خطيرة من أمام لويس سواريز في الدقيقة 24 وحولها لهجمة لفريقه.

وانطلق جوردي ألبا في الدقيقة 25  من الجانب الأيسر وأرسل عرضية لميسي الذي هيأها برأسه نحو سواريز وقطعها فابينو ثم تحولت لهجمة لليفربول وانطلق بها شاكيري من الجانب الأيمن للملعب ولكن فيدال قطع الكرة قبل أن يسددها.


وتسلم ميسي الكرة على حدود منطقة جزاء ليفربول في الدقيقة 27 ولعب كرة طولية نحو جوردي ألبا الذي حولها لعرضية أبعدها روبرتسون لركنية ونفذها ميسي من الجانب الأيمن قصيرة لروبرتو ثم عادت لميسي ولعب عرضية على الجانب الأيسر نحو سواريز ولكن الحكم المساعد أشار لوجود حالة تسلل.

وانطلق جيمس ميلنر في الدقيقة 34 بوسط الملعب وحاول إرسال تمريرة لزميله ساديو ماني المنطلق نحو المرمى ولكن لينجليت اعترض طريق ماني ورفض الحكم احتساب ركلة حرة للاعب الساقط أرضًا.

 اونطلق ليونيل ميسي بهجمة  في الدقيقة 35 بعد مجموعة من التمريرات وأوصل الكرة لزميله سرجيو روبرتو الذي لعب عرضية ارتطمت بالدفاع ثم عادت له مجددًا ولعبها بقدمه اليسرى وأبعدها  فان دايك.

وأرسلو ساديو ماني كرة عرضية في الدقيقة 36 أبعدها كوتينيو ووصلت إلى شاكيري على الجانب الأيمن وحاول لعب كرة داخل منطقة الجزاء ولكن كرته وصلت بين يدي تيرشتيجن.

وحاول هيندرسون لعب كرة طولية نحو ماني ولكن سبقه إليها سرجيو روبرتو  وأرجعها للحارس.

وتواصل  استحواذ لاعبي برشلونة على مجريات اللعب في الدقائق التالية  وسط  ضغط من ليفربول للوصول للمرمى.

وانطلق ماني بهجمة في الدقيقة 38 وحاول لعب عرضية ارتطمت بفيدال ثم عادت لماني مجددًا وقطعها منه فيدال مرة أخرى في محاولة المراوغة.

وتحول اللعب لصالح برشلونة وحاول ميسي إحداث الخطورة في وسط الملعب ولكن الدفاع تدخل معه وأحبطوا الهجمة.


وكاد أليسون بيكر أن  يهدم كل مايقوم به زملائه إذ تأخر في تمرير الكرة من منطقة جزائه وانطلق نحوه لويس سواريز ولكنه أبعدها قبله.

وفي الدقائق الخمسة الأخيرة تملك لاعبو برشلونة الكرة في وسط ملعب ليفربول واعتمدوا على أسلوب الضغط العالي وسط محاولات من قبل لاعبي ليفربول لفك الضغط.


وفي الدقيقة 42 لعب شيردان شاكيري كرة طولية نحو ساديو ماني في عمق منطقة جزاء برشلونة ولكن جيرارد بيكيه لمس الكرة قبل وصولها لماني ووصلت للحارس.

وانطلق ديفوك أوريجي في الدقيقة التالية من الجانب الأيمن للملعب ولعب كرة عرضية أبعدها بيكيه قبل ماني، ثم وصلت نحو روبرتسون على  حدود منطقة الجزاء وسدد الكرة وارتطمت بفيدال ثم تحولت لركنية، نفذها  شاكيري وأبعدها سواريز وحاول أرنولد تسديد الكرة ولكن تحولت لهجمة مرتدة قادها ميسي بتمريرة نحو  جوردي ألبا وعادت له ثم تدخل معه الدفاع وأبعدوا الكرة.


وحاول أرتورو فيدال لعب كرة خلف دفاع ليفربول نحو ميسي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، ولكن ارتطمت بفابينو، ثم  اعتلت الكرة وخاض فابينو صراع هوائي مع بوسكتس على الكرة انتهى بركلة حرة لليفربول وبطاق صفراء لبوسكتس، لاعب برشلونة.
ولعب جيمس ميلنر كرة في عمق منطقة جزاء برشلونة بالدقيقة الثانية ولكن وصلت بين يدي تيرشتيجن.


وأخطأ شيردان شاكيري في تمريرة نحو روبرتسون  وتحولت  لفيدال ومررها لميسي ثم إلى  روبرتو وعادت لميسي وسددها نحو المرمى ومرت الكرة  بجوار القائم الأيسر.

وحاول ديفوك أوريجي لعب عرضية داخل منطقة جزاء برشلونة من الجانب الأيسر وتحولت لركنية نفذها ميلنر وأبعدها دفاع برشلونة ثم أخطأ شاكيري في تمرير  الكرة وتحولت لهجمة مرتدة لبرشلونة قادها ميسي  بتمريرتة نحو جوردي ألبا وانفرد بالحارس أليسون وحاول لعب الكرة من فوقه ولكن الحارس أمسك الكرة.


واستحوذ برشلونة على مجريات اللعب بنسبة وصلت إلى 52%، مقابل 48% لصالح لاعبي ليفربول.




وبدأ ليفربول الشوط الثاني بنفس أسلوب اللعب  الضاغط من أجل زيادة عدد الأهداف والاقتراب من تحقيق الريمونتادا والصعود للمباراة النهائية.

وتسلم ساديو ماني كرة طولية من فينالدوم نحو منطقة جزاء برشلونة وانطلق داخل منطقة الجزاء ولكن روبرتو أبعد الكرة من أمامه وتحولت لركنية  نفذها أرنولد وحولها فيرجيل فان دايك بكعبه في المرمى وأبعدها الحارس تيرشتيجن ولحق بالكرة  قبل ماتيب.

وانطلق لويس سواريز بعد تحصله على تمريرة داخل منطقة جزاء ليفربول في الدقيقة 50 وسدد الكرة على يمين الحارس  أليسون وتصدى لها الحارس ثم أبعدها هيندرسون.

ولعب جوردي ألبا كرة عرضية نحو لويس سواريز وأبعدها فان دايك نحو وسط الملعب ثم مررها فينالدو لماني الذي انطلق في عمق الملعب ولعب كرة نحو شاكيري عطلها راكيتيتش بيده، وأشهر  له الحكم بطاقة صفراء.

وفي الدقيقة 53، انطلق ألكساندر أرنولد من الجانب الأيمن  بعدما قطع الكرة من جوردي ألبا ولعب كرة عرضية أرضية، ارتطمت براكيتيتش ثم وصلت نحو فينالدوم الذي سدد الكرة في منتصف المرمى وحاول إبعادها  ولكن الكرة مرت من تحت يده وسكنت الشباك.


وتسلم أوريجي تمريرة من فابينو ثم لعب عرضية من الجانب الأيمن ومرت إلى الجانب الآخر  ووصلت  إلى ميلنر الذي مررها لشاكيري ثم أرسل الكرة العرضية من الجانب الأيسر وحولها فينالدوم على يمين الحارس تيرشتيجن وسكنت الشباك.


وأرسل  أرنولد كرة عرضية في الدقيقة 56 وحاول ماني السيطرة عليها ولكن الدفاع تدخل وأبعد الكرة.

وانطلق ليونيل ميسي في وسط الملعب بالدقيقة  57 ومرر الكرة لكوتينيو ثم قطعها فينالدوم قبل راكيتيتش.

ثم انطلق هيندرسون في الدقيقة 58  ولعب عرضية أبعدها الدفاع.

ثم انطلق جوردي ألبا في الدقيقة التالية ولعب الكرة لجوردي ألبا ثم عادت نحو ميسي داخل منطقة الجزاء ومرت الكرة منه إلى الحارس.


وأرسل جوردان هيندرسون كرة عرضية في الدقيقة 61 أبعدها الدفاع ثم تحولت الكرة إلى الجانب الأيسر نحو ماني وحاول مراوغة سميدو ولكن الكرة خرجت لرمية تماس لبرشلونة.

وتحصل ليفربول على ركلة حرة في الدقيقة 62  من الجانب الأيمن للملعب بالقرب من منطقة جزاء برشلونة، ونفذها أرنولد عرضية وأبعدها راكيتيتش قبل الوصول لمهاجمي ليفربول واستمرت سيطرة لاعبي ليفربول على اللعب ومرر شاكيري الكرة نحو أوريجي لكنه فشل في تسلمها وخرجت لرمية تماس.

 

وانطلق ليونيل ميسي في عمق دفاع ليفربول بالدقيقة 65، وتحصل على ركلة حرة أمام منطقة الجزاء ومن نفس المكان الذي سجل منه هدفه في مباراة الذهاب، بعد تدخل جويل ماتيب ضده، ونفذها ميسي بنفسه وارتطمت بالحائط البشري ثم تحولت لركلة ركنية.

وتبادل ليونيل ميسي تمريرات مع راكيتيتش من ركلة ركنية قصيرة وانطلق داخل منطقة جزاء ليفربول وتسلم الكرة وسددها في المرمى وأبعدها الحارس أليسون لركنية نفذها ميسي  على القائم البعيد ومرت من الجميع وخرجت إلى ركلة مرمى.

وتسلم جوردي ألبا الكرة على يسار الملعب في الدقيقة 69 وحاول لعبها نحو سواريز في عمق الدفاع ولكن ماتيب أبعدها وتحول اللعب لصالح فريق ليفربول.

 

ولعب جيمس ميلنر كرة عرضية في الدقيقة 70 من الجانب الأيسر داخل منطقة الجزاء، ولكن الكرة مرت من أمام أوريجي ووصلت للحارس تيرشتيجن.

وانطلق سميدو على الجانب الأيمن في الدقيقة 72 وحاول لعب عرضية ولكنه عاد لوسط الملعب وتبادلوا التمريرات ثم أرسلوا كرة نحو سواريز ولكن الحكم احتسب تسللًا ضده.


ولعب ميسي كرة بعرض الملعب نحو جوردي ألبا في الدقيقة  73 ثم وصلت الكرة لراكيتيتش ثم إلى ميسي الذي لعبها مجددًا نحو ألبا ولكن لاعبي ليفربول قطعها.

وحل آرثر ميلو بديلًا في تشكيل برشلونة على حساب أرتورو فيدال في الدقيقة  74.

وقطع ساديو ماني تمريرة بوسكتس الخاطئة نحو سميدو وحاول الانطلاق ولكن الأخير أمسكه وتحصل ليفربول على ركلة حرة من الجانب الأيسر بالقرب من منطقة الجزاء، وأشهر الحكم لسميدو بطاقة صفراء، ولعبها ميلنر قصيرة نحو أرنولد الذي سددها نحو المرمى ولكن كرته اعتلت العارضة.

ولعب جوردي ألبا كرة عرضية في الدقيقة 77 أبعدها جويل ماتيب قبل أن تصل لسواريز.

وتحول اللعب لصالح ليفربول في الدقيقة التالية واستحوذوا على اللعب في وسط الملعب، وتحصل أرنولد على ركلة ركنية في الدقيقة 78، وأوهم أرنولد لاعبو برشلونة أنه لم يتخذ قراره ثم نفذ الركنية خاطفة أرضية داخل منطقة الجزاء، وحولها أوريجي  على يمين الحارس.

وانتهج لاعبو برشلونة أسلوب الضغط العالي من أجل تسجيل هدف الصعود، ونجح فينالدوم في  الخروج من ضغط برشلونة بتمريرة لأوريجي الذي لعب عرضية وصلت لشاكيري ثم مررها إلى أرنولد ثم تحصل على ركلة حرة بسبب ارتطام العرضية التي لعبها بيد جوردي ألبا، وحصلوا على ركلة حرة نفذها شاكيري  قصيرة لأرنولد الذي لعب عرضية وحاول فان دايك  تحويلها في المرمى ولكن الكرة ذهبت نحو ميلنر على الجانب الأيسر ولعب عرضية أخرى حولها شاكيري  برأسه واعتلت العارضة.

واستمر لاعبو برشلونة في محاولات الوصول لمرمى ليفربول وتسجيل الهدف، وحاول ألبا لعب كرة عرضية في الدقيقة 87 وارتطمت بأرنولد ثم عادت لبرشلونة نحو سميدو على الجانب الأيمن ثم  أرسل عرضية أمسكها الحارس أليسون.

وانطلق سميدو في الدقيقة 88 ولعب كرة عرضية أبعدها فان دايك من أمام روبرتو وتحولت الكرة إلى وسط ملعب برشلونة ثم عادت بهجمة أخرى لبرشلونة انطلق فيها ميسي ومررها لروبرتو ثم إلى سواريز ومالكوم لعب عرضية لم تجد أي من زملائه.


وشارك دانيل ستوريدج في الدقيقة 90 بدلًا من شاكيري.

وانطلق ساديو ماني في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع على الجانب الأيسر بعد تمريرة من ستوريدج ومرر الكرة لهيندرسون وأعادها له بتمريرة أخرى ولكن الحكم احتسب تسللًا.

وحاول لاعبو برشلونة إحداث الخطورة على المرمى بعد عرضية جوردي ألبا لبيكيه الذي حاول تسديدها في المرمى ولكن دفاع ليفربول تباسل حتى خرجت الكرة من منطقة جزائهم.

واستمر حصار لاعبي برشلونة لمنطقة جزاء ليفربول في الدقيقتين الأخيرتين وأرسل آرثر كرة عرضية أبعدها أرنولد ثم عادت الكرة للاعبي برشلونة مجددًا واستمروا في السيطرة على الكرة وتبادل التمريرات حتى نجح فابينو في قطع الكرة بوسط الملعب والتحصل على ركلة حرة ضد ليونيل ميسي في دائرة وسط الملعب، ونفذها فان دايك نحو جيمس ميلنر على الجانب الأيسر وحاول الانطلاق وتحصل على ركلة حرة بالقرب من خط التماس ونفذها  ميلنر.

وبهذا الانتصار يعيد ليفربول ذكريات الريمونتادا التاريخية في نهائي دوري أبطال أوروبا 2007 أمام ميلان في مدينة اسطنبول بعد أن تأخر الريدز في الشوط الأول بثلاثة أهداف دون رد، ثم عاد الريدز وسجل ثلاثية في الشوط الثاني وفازوا بركلات الترجيح.