رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أياكس ضد الإنجليز.. أرقام سلبية ونحس ثلاثاء الأبطال

فريق آياكس
فريق آياكس

يحل فريق أياكس أمستردام الهولندي ضيفًا على نظيره توتنهام هوتسبير الإنجليزي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتقام المباراة غدًا الثلاثاء على ملعب وايت هارت لاين في مدينة لندن بتمام الساعة التاسعة مساءً.

ويرصد «الكابتن» تاريخ مواجهات أياكس أمستردام ضد الفرق الإنجليزية.

أول مواجهة لأياكس ضد الفرق الإنجليزية كانت ضد فريق ليفربول في موسم 1966-1967 في بطولة أوروبا بدور الـ16، وفاز أياكس في الذهاب بخمسة أهداف مقابل هدف، ثم تعادلا في مباراة الإياب بهدفين لكل منهما.

ثم عادت مواجهات أياكس ضد الإنجليز مع فريق أرسنال في موسم 1971-1972، بربع نهائي البطولة الأوروبية في الدور ربع النهائي، وحقق أياكس الفوز ذهابًا بهدفين لهدف، وكرر الفوز في الإياب بهدف نظيف.

ثم جمعت البطولات الأوروبية أياكس بأرسنال في موسم 2002- 2003 بدوري الأبطال في دور المجموعات وتعادلا ذهابًا بهدف لكل منهما وإيابًا بدون أهداف.

 ثم في موسم 2005-2006، التقيا مجددًا، وفاز أرسنال ذهابًا بهدفين مقابل هدف، ثم تعادلا في الإياب بدون أهداف.

والتقى أياكس بستوك سيتي في الدور الأول من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي، الدوري الأوروبي حاليًا، وتعادل الفريقان في الذهاب بهدف لكل فريق، ثم تكرر  التعادل بدون أهداف ولكن التعادل خدم أياكس لأنه لم يتلق أهدافًا على أرضه.


وواجه فريق أياكس مانشستر يونايتد في موسم 1976-1977، في الدور الأول لبطولة الدوري الأوروبي بمسماها القديم.

وفاز آياكس في الذهاب بهدف دون رد، ثم انتصر مانشستر يونايتد بهدفين دون رد في الإياب.
ثم في بطولة الدوري الأوروبي من موسم 2011-2012، التقيا مجددًا في نفس البطولة  وفاز يونايتد على ملعب أياكس 2-0، ثم انتصر أياكس بهدفين لهدف في الإياب.

المواجهة الأخيرة بينهما كانت في نهائي بطولة الدوري الأوروبي من موسم 2016-2017، وفاز فيها يونايتد بهدفين دون رد وحصد البطولة.

وفي موسم 1979-1980، واجه أياكس فريق نوتنجهام فورست في كأس أوروبا، المسمى القديم لدوري أبطال أوروبا.

وجاءت المواجهات بين الفريقين في نصف النهائي، وانتصر نوتنجهام فورست ذهابًا بهدفين دون رد، وفاز أياكس إيابًا بهدف دون رد.

وفي موسم 1981-1982، كانت أول مباراة بين أياكس وتوتنهام هوتسبير وجاءت في كأس الأندية الأبطال، أيضًا من مسميات دوري أبطال أوروبا.

وتواجه الفريقين في الدور الأول، وفاز توتنهام ذهابًا وإيابًا بثلاثة أهداف لهدف وثلاثة أهداف دون رد.

أقل الفرق الانجليزية التي واجهها أياكس هو فريق أستون فيلا، ولعب ضده مباراة واحدة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي في دور المجموعات وفاز فيها أستون فيلا بهدفين لهدف.

إجمالًا لعب أياكس 22 مباراة ضد الأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية، حقق الفوز  في 7 مباريات، وتعادل في 7، وخسر 8 مباريات.

وبما أننا بصدد مواجهة الذهاب، فيمتلك أياكس سجلًا ضعيفًا في المباريات التي خاضها على أرض الإنجليزي، إذ لعب 11 مباراة، وفاز في 2 فقط وتعادل في 5 وخسر 4 مباريات.

كما يمتلك سجلا سيئا مع المباريات في يوم الثلاثاء، إذ لعب  3 مباريات ضد الإنجليز يوم الثلاثاء  وخسر مباراة واحدة وتعادل في اثنتين.