رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة بورتو.. ماذا يفعل محمد صلاح في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال؟

محمد صلاح
محمد صلاح

يحل اليوم فريق ليفربول الانجليزي، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني، ضيفًا على نظيره بورتو في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.


وكانت مباراة الذهاب بمشاركة محمد صلاح انتهت بفوز ليفربول بهدفين دون رد.


ويرصد «الكابتن» قبل مباراة اليوم، ماذا قدم محمد صلاح في الأدوار الإقصائية لدوري أبطال أوروبا طوال مسيرته؟

أول مشاركة لـ"مو في الأدوار الإقصائية لدوري أبطال أوروبا، كانت في موسم 2015-2016 رفقة فريق روما الإيطالي.

وتأهل صلاح لدور الـ16 مع الذئاب في مجموعة ضمن برشلونة وباير ليفركوزن، وباتي بوريسوف رفقة الفريق الكتالوني.

وأوقعت القرعة روما مع نادي ريال مدريد الإسباني في دور الـ16، وشارك صلاح في التشكيل الأساسي لروما في المباراتين، وفاز ريال مدريد ذهابًا وإيابًا بنتيجة 2-0، ليودع صلاح ورفاقه بطولة دوري أبطال أوروبا.

في هذا الموسم لعب صلاح 7 مباريات  وسجل هدف وصنع آخر بإجمالي مشاركة 543 دقيقة.

في موسم 2016-2017، شارك صلاح مع فريق روما في الأدوار التأهيلية لدوري أبطال أوروبا، ولعب 77 دقيقة في المباراة الأولى وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وصنع صلاح هدف فريقه الوحيد، ثم خسر روما بثلاثة أهداف نظيفة في الإياب بمشاركة صلاح.

في هذا الموسم اكتفى صلاح بمباراتين فقط في دوري أبطال أوروبا بواقع 167 دقيقة، صنع خلالهما هدف واحد ولم ينجح في التسجيل.

بعد انتهاء هذا الموسم انضم محمد صلاح لصفوف فريق ليفربول الانجليزي، ليبدأ مرحلة جديدة في مسيرته مع كرة القدم، بداية من موسم 2017-2018.

شارك صلاح مع ليفربول في موسم 2017-2018 ببطولة دوري أبطال أوروبا، ونجحوا في التأهل من دور المجموعات، ثم واجهوا بورتو في دور الـ16  وفاز الريدز بخمسة أهداف نظيفة في الذهاب، سجل صلاح أحدها ثم في مباراة الإياب تعادلا سلبيًا بدون أهداف.

ثم في ربع النهائي من نفس البطولة واجهوا فريق مانشستر سيتي، وفاز ليفربول بثلاثة أهداف نظيفة في الذهاب، سجل صلاح هدف وصنع الآخر، وفي مباراة الإياب كرر ليفربول الانتصار بهدفين لهدف وسجل صلاح أحد هدفي الريدز.

تأهل ليفربول لنصف النهائي وواجه فريق روما الإيطالي، وانتصر ليفربول في مباراة الذهاب بمشاركة صلاح بخمسة أهداف لهدفين في الذهاب، وسجل صلاح هدفين وصنع إثنين، في75 دقيقة لعبها بالمباراة.

ثم في مباراة الإياب خسر الريدز بأربع أهداف لهدفين وشارك صلاح في المباراة كاملة.

صعد ليفربول في الموسم الماضي للمباراة النهائية لدوري الأبطال، وواجه نادي ريال مدريد، وشارك صلاح في التشكيل الأساسي ولكنه خرج بعد 30 دقيقة فقط بسبب تدخل عنيف من سرجيو راموس، مدافع ريال مدريد الإسباني، وخسر الريدز المباراة بثلاثة أهداف لهدف.

في الموسم الماضي لعب صلاح 13 مباراة في دوري الأبطال بواقع 929 دقيقة،  وسجل 10 أهداف وصنع 5.


أما في الموسم الحالي، فتأهل ليفربول للأدوار الإقصائية في مجموعة ضمت باريس سان جيرمان ونابولي والنجم الأحمر، وصعدوا رفقة الباريسيين.

وواجه ليفربول في دور الـ16 نادي بايرن ميونخ الألماني، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف ولعبها صلاح كاملة.

وفي الإياب فاز الريدز بثلاثة أهداف لهدف دون أي مشاركة من صلاح في المباراة التي لعبها كاملة أيضًا.

وغاب صلاح عن التسجيل في مباراة ذهاب ربع النهائي أمام  بورتو والتي انتهت بفوز الريدز بهدفين دون رد، فهل يعود للتسجيل في مباراة الإياب بعد عودته للتسجيل في الدوري الانجليزي والمنافسة على لقب هداف الدوري؟