رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مريض بعمى الألوان ومديون.. تفاصيل مثيرة عن قائد طائرة "سالا"

ديفيد إبوتسون وإيميليانو
ديفيد إبوتسون وإيميليانو سالا

كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن مفاجأة بشأن حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل الأرجنتيني الراحل إيميليانو سالا، لاعب نانت الفرنسي السابق.

وذكرت صحيفة صن البريطانية، أن ديفيد إبوتسون، قائد الطائرة الراحل، كان يعاني من عمي الألوان، إضافة إلى كونه غير مؤهل للطيران ليلًا.

وأشارت الصحيفة نقلًا عن "بي بي سي ويلز"، إلى أنه إبوتسون أقلع بالطائرة بشكل غير قانوني، حيث أن رحلة الطائرة المكنوبة، انطلقت بعد أكثر من ساعة من غروب الشمس.

وذكرت الصحيفة، أن قائد الطائرة كان لديه رخصة طيران خاص فقط، وليست رخصة تجارية، لذلك، كان إبوتسون مدينًا بمبلغ قدره 18000 جنيه إسترليني.

وبحسب ما أكدته السلطات التنظيمية، فإن إبوتسون لم يكن لديه "تصنيف ليلي" على رخصة الطيران الخاصة به، في المملكة المتحدة، لذا فإنه كان مقيدًا بالرحلات في فترة النهار فقط.

وذكر مصدر أن عمى الألوان يمنع الطيار من الحصول على "تصنيف ليلي" على الفور، لأن القدرة على التمييز بين الضوءين الأخضر والأحمر هي العامل الأساسي في القدرة على الطيران في الظلام.

وأشارت "صن" إلى أن الطيار اخترق قيود الترخيص الخاص به، حيث كان مقررًا أن تنطلق الرحلة من مطار نانت في الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي، يوم 21 يناير، قبل أن يتم تأجيلها حتي السابعة مساءً.

ويعرف الطيران الليلي بأنه الوقت من نصف ساعة بعد غروب الشمس وحتى نصف ساعة قبل شروق الشمس ، وفقًا لقواعد الطيران الأوروبية. 

وكان سالا (28 عامًا) في طريقه من ناديه السابق نانت، الواقع بغرب فرنسا، ليشارك في أول مباراة له مع فريقه الجديد كارديف سيتي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما تحطمت الطائرة التي كان يستقلها في 21 يناير الماضي، فوق القنال الإنجليزي.

وتمّ العثور على حطام الطائرة في الثالث من فبراير الجاري، بعد عمليات بحث تحت الماء، قبل أن يتم انتشال جثة سالا بعدها بثلاثة أيام.