رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يفعل بيب جوارديولا في ربع نهائي أبطال أوروبا؟ الأرقام تجيب

بيب جوارديولا
بيب جوارديولا

كشفت قرعة دور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا والتي أقيمت أمس في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، عن مواجهة بين مانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير.


ويقود بيب جوارديولا، المدير الفني  لمانشستر سيتي فرقه للدور ربع النهائي للمرة الثامنة من أصل السابعة من أصل 8 مواسم خاضها على الخط مدربًا في كرة القدم.

ويستعرض «الكابتن»  أرقام بيب جوارديولا في الأدوار الإقصائية طوال مسيرته بدوري الأبطال.

في موسم 2008-2009.. وصل للدور ربع النهائي وواجه بايرن ميونخ وفاز عليه ذهابًا بأربعة أهداف نظيفة، وإيابًا تعادلا بهدف لكل منهما.

وفي نصف النهائي لعب ضد تشيلسي وتعادلا على ملعب برشلونة بدون أهداف، وفي مباراة الإياب على ملعب تشيلسي تعادلا 1-1 وصعد برشلونة للنهائي وواجه مانشستر يونايتد وفاز عليه بهدفين دون رد.


بموسم 2009-2010، نجح جوارديولا في قيادة برشلونة للدور ربع النهائي وواجه أرسنال وتعادلا في الذهاب بهدفين لكل منهما ثم فاز برشلونة إيابًا بأربعة لهدف.

وتواجه برشلونة في نصف النهائي مع فريق إنتر الإيطالي، وفاز النيراتزوري ذهابًا بثلاثة أهداف لهدف،  ثم انتصر برشلونة إيابًا بهدف نظيف وودع البطولة.

وفي الموسم التالي"2010-2011"، تواصل التأهل الكتالوني لربع النهائي، وواجه برشلونة فريق شاختار دونتسيك وفاز عليه ذهابًا بخمسة أهداف لهدف، وفي الإياب بهدف دون رد.
 
ثم في الدور نصف النهائي واجه برشلونة ريال مدريد، وفاز البلوجرانا ذهابًا بهدفين دون رد، ثم انتهت مباراة الإياب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وتأهل الفريق الكتالوني للمباراة النهائية وفاز باللقب على حساب مانشستر يونايتد.

ثم في موسم 2011-2012، وللموسم الرابع على التوالي في ربع النهائي، واجه برشلونة فريق ميلان الإيطالي وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف.

في مباراة العودة انتصر الفريق الكتالوني بثلاثة أهداف مقابل هدف.

تأهل برشلونة لنصف النهائي، واصطدم  بتشيلسي الانجليزي وفاز البلوز ذهابًا بهدف نظيف، ثم تعادل الفريقين في الإياب بهدفين لكل منهما وخرج برشلونة من البطولة.


جوارديولا قضى موسم 2012-2013 في راحة بعد رحيله عن تدريب برشلونة  قبل الانتقال لتولي تدريب بايرن ميونخ الألماني.


في موسم 2013-2014 الأول له مع البافاري، تأهل بايرن لربع النهائي وواجه مانشستر يونايتد وتعادل معهم ذهابًا بهدف لكل فريق،  ثم انتصر بايرن في الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وتأهل  لمواجهة ريال مدريد في نصف النهائي، وفاز ريال مدريد ذهابًا بهدف دون رد، ثم في مباراة الإياب  سقط بيب وبايرن برباعية وودعوا البطولة من نصف النهائي.


بالموسم التالي 2014-2015، واجه بايرن مع جوارديولا  فريق بورتو في ربع النهائي، وخسر في الذهاب بثلاثة أهداف لهدف، ثم قلب النتيجة وسحق الفريق البرتغالي إيابًا بستة أهداف مقابل هدف.

وصعد لنصف النهائي ووجد نفسه أمام برشلونة وخسر في الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة، وفاز في الإياب بثلاثة أهداف لهدفي وخرج من البطولة.

وفي آخر مواسمه رفقة البافاري، موسم 2015-2016  واجه جوارديولا في ربع النهائي فريق بنفيكا البرتغالي   وفاز عليه ذهابًا بهدف نظيف، وتعادلا في الإياب بهدفين لكل منهما وتأهل بايرن لنصف النهائي ليصطدم بأتلتيكو مدريد،  وخسر في الذهاب بهدف نظيف،  وفاز بايرن في الإياب بهدفين لهدف ولكن نتيجة الذهاب أمنت الصعود لأتلتيكو.


ثم في موسم 2016-2017، ومع مانشستر سيتي لم يتأهل جوارديولا لربع النهائي وودع البطولة من دور الـ16 أمام  موناكو.


الموسم الماضي، 2017-2018،  تأهل مانشستر سيتي مع جوارديولا للدور ربع النهائي وخسر أمام ليفربول ذهابًا بثلاثة أهداف نظيفة، وإيابًا بهدفين لهدف، وودع البطولة.